بومبيو يعلن فرض عقوبات على قباطنة 5 ناقلات إيرانية حملت الوقود إلى فنزويلا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء عن فرض عقوبات على قباطنة خمس ناقلات إيرانية نقلت إجمالا نحو 1.5 مليون برميل من النفط الإيراني إلى فنزويلا.

وشدد بومبيو، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، على أن الولايات المتحدة لا تزال متمسكة بدعمها لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو.

وأكدت الخزانة الأمريكية في بيان لها فرض عقوبات على خمسة أشخاص على صلة بشركة "الأسطول البحري لخطوط الشحن لجمهورية إيران الإسلامية" (إريسل غروب) وشركة الناقلات الإيرانية الوطنية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة إبقاء حظر التسليح الأممي بحق إيران قائما، على الرغم من انقضاء فترة سريانه، مبديا أمله في أن "يقبل العالم برمته" الاقتراح الأمريكي بشأن تمديد الحظر.

وتابع أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبذل جهودا حثيثة للتأكد من أن العالم كله يدرك خطورة رفع حظر التسليح عن إيران.

وذكر بومبيو أن واشنطن طلبت من طهران "التصرف كدولة طبيعية"، معربا عن استعداد الإدارة الأمريكية لإطلاق مفاوضات مع إيران "في الوقت المناسب".

كما أعرب الوزير الأمريكي عن قلق واشنطن من رفض طران منح المفتشين الدوليين الإذن لزيارة مواقع استدعت شبهات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلا إن "عرقلة إيران عمل الوكالة الدولية يثير تساؤلات خطيرة حول جهودها وما تحاول أن تخفيه".

المصدر: رويترز

أعلن في شمرا