استلام أكثر من 4238 طلبا ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم

محافظات-سانا

بلغ عدد المسجلين الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم (الالزامية والاحتياطية) في اللاذقية خلال الأيام الثلاثة الماضية 1556 مسرحا وذلك في فرع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بمدينة اللاذقية والمراكز التابعة له في القرداحة وبيت ياشوط بجبلة.

وبينت مديرة فرع الصندوق باللاذقية وئام القصير في تصريح لـ سانا أن الهدف من افتتاح المراكز تسهيل الإجراءات على المسرحين وتخفيف أعباء التنقل عليهم مؤكدة أنه يتم استقبال الطلبات يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء مع تمديد العمل لساعة إضافية أمس لاستيعاب جميع المتقدمين.

كما لفتت إلى أنه يتم تقديم التسهيلات اللازمة للمسرحين دون تأخير واستلام الاستمارات وتعبئتها وتدقيقها وإرسالها للإدارة العامة بدمشق.

الحان بليدي موظفة في المركز أوضحت أن عملية التسجيل تسير بشكل جيد مؤكدة استعداد الموظفين للإجابة عن استفسارات وتساؤلات المسرحين ومساعدتهم لاستكمال جميع الأوراق والتأكد من صحتها .

وسيم مقبل من القنيطرة مقيم باللاذقية منذ عام 2010 مع بداية خدمته العسكرية تسرح العام الماضي يأمل بالحصول على وظيفة في القطاع العام مؤكدا أن برنامج الدعم جاء تكريما لتضحياتهم في الدفاع عن الوطن.

ويتطلع بسام محمد منصور خريج حقوق أمضى خدمته العسكرية بدرعا وتسرح مؤخرا إلى الحصول على وظيفة في القطاع العام تتناسب مع مؤهله الأكاديمي فيما يأمل كل من إسحاق حنا واوزال شريقي ويامن صطيف بالحصول على وظيفة في القطاع العام أيضا تحقق لهم الاستقرار المعيشي.

وفي دير الزور بلغ عدد الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم خلال الأيام الثلاثة الماضية 102 مسرح قدموا أوراقهم في مقر الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بمبنى مديرية البيئة بدير الزور.

وأوضح مدير فرع الصندوق قتيبة المفلح في تصريح لمراسل سانا أنه يتم استقبال طلبات المسرحين وتسجيلها في سجلات معتمدة لافتا إلى تقديم التسهيلات المطلوبة دون تأخير.

ونوه المسرح مصطفى الحسين بالتنظيم الجيد ومساعدة عاملي المركز لهم املا إيجاد عمل يناسبه فيما أشار محمد الشاهر إلى أنه أمضى في خدمة العلم أكثر من8 سنوات وهدفه من التسجيل بالبرنامج إقامة مشروع صغير خاص به.

وذكر نضال الهادي أنه بعد أن أدى واجبه في الخدمة الالزامية على مدى 8 سنوات يأمل بالحصول على قرض لإقامة مشروع خاص بإنتاج الألبان والأجبان.

وفي طرطوس باشر فرع الصندوق في المدينة قبول الطلبات منذ يوم الأحد الماضي في حين استقبلت مراكز الريف طلبات المسرحين منذ الاثنين الماضي وبلغ عدد المسجلين لغاية تاريخه في جميع المراكز 2250 شابا.

امامة إبراهيم خضور مديرة فرع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس أشارت لمراسلة سانا إلى أن البرنامج يتضمن تقديم 35 ألف ليرة شهريا لمدة سنة يتم خلالها تسهيل حصول المسرح على فرصة عمل بالقطاعين العام والخاص أو الأهلي وتقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغر مبينة أن مراكز فرع الصندوق تتوزع بالمدينة ضمن مبنى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وفي وحدات السجاد التابعة للمديرية بمناطق القدموس والبارقية بمنطقة صافيتا وسريجس التابعة لمدينة الشيخ بدر.

معاون مدير فرع الصندوق علي شدود استعرض شروط التقدم للحصول على الدعم مشيرا إلى أنه لا يحق لأي شخص يتقاضى أجرا أو مشمول بالتأمينات أو مسجل في سجل العاملين التقدم لهذا البرنامج كما يحق لمن هو من خارج المحافظة أن يتقدم لدى أحد مراكز الصندوق بطرطوس بحيث يحصل على الدعم في المحافظة التي قام بتقديم طلبه فيها.

الموظف لدى الصندوق علي درويش بين أن عمله يتضمن استقبال المسرحين وإرشادهم لملء الطلبات في حين أوضحت تغريد خضور من قسم الديوان أن مهمتها استقبال الطلبات بعد الإنتهاء من كتابتها وتنسيقها وأتمتتها.

الشابان نبراس سليمان وبديع أحمد اللذان تم تسريحهما مؤخرا بعد أن أمضيا أكثر من 5 سنوات في الخدمة أكدا أن إقرار برنامج تمكين المسرحين خطوة جيدة تسهم في تخفيف أعباء الحياة ومتطلباتها آملين أن يحظيا بفرصتهما في القطاع العام.

وفي محافظة السويداء يواصل فرع الصندوق استلام طلبات الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية.

وأشارت مديرة فرع الصندوق نبيهة صعب في تصريح لمراسل سانا إلى أن عدد الطلبات التي تم استقبالها حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس بلغت نحو 250 طلبا وذلك ضمن المراكز الثلاثة المعتمدة في مقرات الفرع بمدينة السويداء وإنعاش الريف في مدينة صلخد وقرية مردك.

ولفتت صعب إلى أن الصندوق يستقبل طلبات أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى الذين انهوا خدمتهم الإلزامية أو الاحتياطية وما زالوا يقيمون في محافظة السويداء.

وخلال رصد سانا لحركة التقدم بالطلبات ضمن مقر فرع الصندوق أشار الشاب أيهم أبو صعب الذي أمضى 7 سنوات في الخدمة أنه تقدم بطلب رغبة منه بالعمل بشهادته كونه خريج كلية التربية.

وذكر الشاب رواد أبو عمار الذي خدم 8 سنوات أنه يرغب بفتح محل للقصابة بما يتناسب مع مصلحته التي كان يعمل بها سابقا.

وأبدى الشاب حسن الأحمد رغبته في إقامة مشروع صغير عند توفر التمويل فيما تقدم الشاب طلعت زين الدين ببياناته على أمل إيجاد فرصة عمل له سواء بالقطاع العام أو الخاص.

وفي محافظة القنيطرة بلغ عدد المسجلين ضمن البرنامج 80 طلبا خلال الأسبوع الجاري.

وأوضحت مدير فرع الصندوق حنان النادر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الفرع يستقبل طلبات المسجلين من بداية الدوام الرسمي ولغاية الساعة الثانية بعد الظهر لافتة إلى أن العاملين في الصندوق يقدمون جميع الخدمات للمراجعين ويشرحون آلية الاستفادة من صندوق المعونة الاجتماعية.

وعبر عدد من المسرحين عن تقديرهم لهذه اللفتة حيث أوضح بيان فرزان الذي أمضى في خدمة العلم نحو سبع سنوات ويحمل إجازة في التربية وعلم النفس أنه يرغب في الحصول على فرصة عمل في القطاع العام.

بدوره أشار إبراهيم اليونس الذي أمضى ثماني سنوات في خدمة العلم إلى أنه يرغب في الحصول على قرض لإقامة مشروع زراعي يتناسب مع طبيعة المحافظة الزراعية.

وكان مجلس الوزراء أقر في الـ 10 من الشهر الماضي برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم ممن أمضوا خمس سنوات أو أكثر بالخدمة الالزامية أو الاحتياطية أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية الذين لم يتم تخصيصهم بمعاش تقاعدى كامل أو جزئي ويتضمن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة سورية شهريا لمدة سنة يتم خلالها تسهيل حصولهم على فرصة عمل بالقطاعين العام والخاص أو الأهلي وتقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغر على أن يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم مهنيا وحرفيا لتمكينهم من الحصول على الفرص المذكورة.

أعلن في شمرا