الأمراض المنقولة بالغذاء تزداد خلال الصيف وقد تهدد الحياة.. وهذه إرشادات الصحة

شام إف إم - مواقع

وجهت وزارة الصحة المواطنين لاتباع بعض الإرشادات للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء مع ازدياد خطرها خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وبحسب الوزارة، فإرشادات الوقاية من هذا النوع من الأمراض يتعلق بغسل الفواكه والخضار بالماء والصابون بشكل جيد، استعمال المطهرات الخفيفة (البرمنغنات) مع بعض أنواع الخضار صعبة التنظيف مثل (البقدونس، الخس، البقلة، النعنع)، طهي الطعام جيداً وحفظه في مكان مناسب خاصة اللحوم والدجاج والبيض وتجنب تناول الحليب غير المغلي ومنتجاته، الابتعاد عن المأكولات المكشوفة وغير الموثوق بسلامتها، تنظيف أواني الطعام قبل وبعد الاستعمال، عدم تناول الأطفال للمثلجات، إضافة إلى غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد قبل إعداد الطعام وبعد تناوله، وبعد الخروج من المرحاض.

وذكرت الوزارة أن أعراض الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء تظهر عادة على شكل حمى وألم بطني وإسهال وغثيان وإقياء في بعض الأحيان، مشيرةً إلى أنها قد تكون خفيفة نسبياً ومع ذلك يمكن للتجفاف المرافق لها أن يصبح وخيماً ومهدداً للحياة في بعض الحالات وخصوصاً لدى الأطفال والمسنين.

ونوهت الوزارة إلى أن الإسهال من أكثر الأمراض التي تنجم عن استهلاك أغذية ملوثة انتشاراً، ويتسبب عالمياً في إصابة 550 مليون شخص ووفاة 230 ألف سنوياً.

أعلن في شمرا