أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم عن 160 منحة دراسية مقدمة من الجانب الإيراني من المقرر الإعلان عنها مطلع العام القادم.
وأوضح الوزير أن هذه المنحة تأتي ترجمة للبرنامج التنفيذي الذي تم توقيعه في طهران للتعاون العلمي والثقافي والبحثي مع وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية. منوهاً بأنه تم إجراء التعديل عليه ضمن معايير جديدة، مع تبادل المنح الدراسية.

وبين إبراهيم أن المنح تم التعديل عليها لتشمل مختلف مراحل الدراسة بما فيها الكليات الطبية، مؤكداً أن البرنامج يتضمن 100 منحة دراسية في مختلف المراحل الدراسية (30 منحة لمرحلة الإجازة، و30 منحة لمرحلة الماجستير، و40 منحة لمرحلة الدكتوراه) وفي مختلف الاختصاصات، عدا الطبية التي يتضمنها برنامج آخر مع وزارة الصحة الإيرانية والتعاون بين الجامعات والمراكز البحثية، منوها بمناقشة أوضاع الطلبة السوريين الدارسين في إيران.


وكشف الوزير إبراهيم عن منح مقدمة للاختصاصات الطبية بواقع 60 منحة دراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه وعدد من التخصصات في عدد من المجالات العلمية والطبية مثل «العلوم الطبية الحيوية وعلم الأوبئة والخلايا الجذعية والكيمياء الحيوية السريرية وعلم الأورام وزراعة الكبد والصيدلة السريرية والطب الشرعية والطب الإشعاعي وأمراض القلب» إضافة إلى «تبادل الباحثين والتدريب والنشاطات العلمية والمؤتمرات».

وحسب الوزير إبراهيم يتضمن البرنامج إقامة برامج علمية وبحثية من مؤتمرات وندوات وورشات عمل وتبادل الخبرات والأساتذة إضافة إلى بناء وإعداد الكوادر البشرية من حيث التأهيل والتدريب وإنشاء مراكز بحثية مشتركة.

المصدر: الوطن

أعلن في شمرا