تسعير الخبز بالدولار .. كمين لـ”داعش” يستهدف دورية مداهمة .. أبرز أحداث اليوم

رفضوا خطوبته ففجر نفسه إلى جانب الفتاة .. أبرز عناوين الاثنين 20 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

خسر مدني حياته أمس وأصيب آخر بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية على أحياء “حلب الجديدة” و “الحمدانية” غرب “حلب”.
وقالت مصادر محلية في “حلب” أن مسلحي “النصرة” جددوا اليوم استهداف أحياء المدينة بالقذائف الصاروخية، حيث سقط عدد من القذائف في أحياء “حلب الجديدة” و “جمعية الزهراء” مساء اليوم خلّفت دماراً في ممتلكات المدنيين دون وقوع إصابات، فيما ردّت قوات الجيش السوري باستهداف نقاط انتشار المسلحين في “الراشدين” و “المنصورة” غرب “حلب”.
وذكرت قناة “سما” المحلية أن مراسلها في “إدلب” “عبد الغني جاروخ” أصيب بشظايا قذيفة صاروخية أطلقها مسلحو “النصرة” وحلفائها على مكان تواجد فريق القناة على محور “أبو دفنة” بريف “إدلب” الشرقي، مشيرة إلى أن حالة “جاروخ” أصبحت مستقرة.
في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرية “الجينة” غرب “حلب” وبلدة “إحسم” جنوبي “إدلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أردوغان” يعلن بناء منازل لنازحي “إدلب”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن الهلال الأحمر التركي ومنظمة إدارة الكوارث التركية سيبنيان منازل من الطوب للنازحين في “إدلب”.
وفي تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأناضول أضاف “أردوغان” أنه سيتم بناء هذه المنازل بأقصى سرعة ممكنة بالقرب من الحدود السورية التركية، وستبذل “أنقرة” جهودها لبناء بنية تحتية لهذه المنازل المخصصة لنازحي “إدلب” حسب تصريحه.
ولفت “أردوغان” إلى أن رئيس الاستخبارات التركية “هاكان فيدان” أدار بنجاح العلاقات الاستخباراتية مع نظرائه سواءً في “سوريا” أو “روسيا” أو “إيران”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن العلاقات التركية مع “روسيا” لن تتأثر بما يحدث في “إدلب” واصفاً إياها بأنها استراتيجية.

“المركزي” يعلن شراء الدولار بـ 700 ليرة!

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم بياناً أعرب فيه عن استعداده لشراء أي مبالغ بالدولار من المواطنين بالسعر التفضيلي 700 ليرة سورية ودون الحاجة لأي وثائق.
وجاء في البيان المنشور على الصفحة الرسمية للمصرف أنه وبالإشارة إلى المرسومين 3 و 4 لعام 2020 حول التعامل بغير الليرة، فإن المصرف يفتح باب شراء الدولار حرصاً على عدم تعرّض المواطنين للمساءلة والملاحقة القانونية أو للابتزاز من المتلاعبين في السوق السوداء وفق البيان.

تسعير الخبز بالدولار ومنع الليرة السورية

أصدرت “جبهة النصرة” اليوم بياناً أعلنت فيه تسعير كيلو غرام الخبز بمبلغ 0.39 دولار في الأفران الواقعة تحت سيطرتها في “إدلب” وريف “حلب” على أن تصدر لاحقاً نشرة بسعر الخبز بالليرة السورية وفق متغيرات سعر صرف الدولار.
بدورها أعلنت المجالس المحلية المدعومة تركياً في “أعزاز” و”مارع” و “أخترين” و “صوران” شمال “حلب” اليوم تسعير الخبز بالليرة التركية ومنع بيعه بالليرة السورية، وذلك بالتعاون مع منظمة “آفاد” التركية التي تبيعها الطحين، وفق ما نقل “مكتب أعزاز الإعلامي”.

دوريات أمريكية لمواجهة الروس

استمرت دوريات عسكرية أمريكية في التحرك على الطريق الدولي بين “القامشلي” و “تل تمر” شرق “الحسكة” لمنع الدوريات الروسية من التوجه إلى شرق “القامشلي” وفق وكالة الأناضول.
وذكرت الوكالة أن القوات الروسية حاولت عبور “القامشلي” شرقاً نحو معبر “سيمالكا” الحدودي مع “العراق” إلا أن الدوريات الأمريكية منعتها من ذلك قبل يومين وكثّفت من تحركاتها في المنطقة للحد من حرية تحرك القوات الروسية في المنطقة.

“ريابكوف” ما تفعله “واشنطن” في “سوريا” غير قانوني

قال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” أن كل ما تفعله “الولايات المتحدة” في “سوريا” من حيث الوجود العسكري غير قانوني.
وأوضح “ريابكوف” في كلمة نقلتها وكالة سبوتنيك أن الوجود الأمريكي غير شرعي لأن الحكومة السورية لم تدعُ “الولايات المتحدة” لإرسال قواتها، كما أن “واشنطن” لم تحظَ بقرار تأييد من “الأمم المتحدة” لإضفاء الشرعية على تدخلها العسكري في “سوريا”، معرباً عن أسف بلاده لعدم تغيير “الولايات المتحدة” موقفها تجاه وجودها غير القانوني على الأراضي السورية.

كمين لـ”داعش” يستهدف دورية مداهمة

تعرّض عناصر دورية مداهمة تابعة لـ”قسد” لكمين مسلح نفّذه عناصر من تنظيم “داعش” في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.
ونقل موقع “عنب بلدي” أن دورية “قسد” انطلقت من حقل “العمر” النفطي نحو “البصيرة” لشن حملة مداهمات بحثاً عن مطلوبين، حين تعرّضت لإطلاق نار كثيف من عناصر “داعش” عند الشارع الرئيسي للبلدة وشارع النهر، فيما تبنّى التنظيم عملية الهجوم عبر وكالة “أعماق” التابعة له دون أن ترد معلومات عن خسائر الطرفين.

اغتيال طبيب بعبوة ناسفة

خسر الطبيب “مأمون الحريري” حياته مساء أمس إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون عند مدخل عيادته في بلدة “بصر الحرير” بريف “درعا” الشرقي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

دعم 7 منتجات جديدة لمواجهة الأزمة

قال الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية “عبد المهباش” أن الإدارة قررت اليوم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة الأزمة الاقتصادية ومنها الاستمرار في دعم الخبز والوقود وإضافة 7 مواد جديدة على قائمة المواد المدعومة وهي الرز والسكر والشاي والزيوت وحليب الأطفال والاسمنت والحديد وفتح باب استيراد هذه المواد لتحقيق المنافسة بالإضافة إلى تفعيل الرقابة التموينية بشكل عملي وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية

رفضوا خطوبته ففجر نفسه بجانب الفتاة!

خسرت الشابة “حنان عبد الله أبو فخر” حياتها اليوم في قرية “كفر اللحف” بريف “السويداء” الغربي حين فجر الشاب “حافظ أبو فخر” نفسه بجانبها.
ونقل موقع “السويداء 24” المحلي أن “حافظ” تقدّم لخطوبة “حنان” عدة مرات وتم رفضه ليقوم اليوم بتفجير نفسه بواسطة قنبلة يدوية أثناء مرور الفتاة بجانبه في القرية.

الرياضة

أصدر الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم قراراً سمّى فيه لجنة المنتخبات الوطنية، حيث ترأسها الكابتن “عبد القادر كردغلي” وتشكّلت من عضوية “نزار محروس” و “أنور عبد القادر” و “وليد أبو السل” و “حسين عفش” و “ماهر بحري” و “عساف خليفة” و “محمد السباعي” وشغل “موفق فتح الله” منصب أمين سر اللجنة

أعلن في شمرا