الحكومة بالعطلة تفتتح مشفى متأخر 12 عاماً.. و”أيمن رضا” يتحدث عن اعتزاله صوت وصورة. عناوين الصباح

انخفاض بإنتاج الفستق الحلبي (حدا متذكر كيف كانت طعمتو؟).. طفل يبتكر مشروعاً للطاقة.. وناصيف زيتون يبكي عروس أخيه

سناك سوري – متابعات

تقول الحكاية إن بخيلاً مرّ بقوم، وحين خجل من حفاوة الاستقبال أخبرهم أنه كان ينوي إحضار الجزر لهم لكن محلّ البقال كان مغلق، ليردوا عليه كما هي عادة السوريين: «فداك يا عيب الشوم منك»، لينتشي صاحبنا البخيل جداً ويقول لهم: «شو عيب وما عيب، اقرطوا جزر لك عمي اقرطوا جزر»، والسؤال هو كم مرة قرطتو من هذا النوع من الجزر؟!، والسؤال الأهم مين يلي قرطتكم ياه، (ملاحظة هامة: السؤال مسؤوليتنا، والجواب مسؤوليتكم).

ومن سيرة الجزر لسيرة زيارة الحكومة إلى محافظة “طرطوس” من دون ضجيج إعلامي بالتزامن مع يوم العطلة أمس الجمعة (إي رووووح رووح، والله وقضوا عطلة غير شكل، أهالي طرطوس قصدنا لك عمي)، وكان الحدث الأبرز للزيارة هو افتتاح رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس” اليوم السبت الهيئة العامة لمشفى الأطفال، الذي تأخر تنفيذه ما يقارب 12 عاماً (12 عام من قرط الجزر).

رئيس الحكومة كان قد وصل أمس إلى المحافظة دون أي ضجيج إعلامي حيث عقد اجتماعاً خاصاً في مقر قيادة فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي تم فيه مناقشة عدد من القضايا التي تهم المحافظة، ومنها حل المشكلة التنظيمية لكل من أحياء الرادار والواجهة الشرقية ومنح رخص البناء في حي الطليعة، وإزالة الشيوع عن أراضي مضى عليها عشرات السنين، وبناء كليات جامعة طرطوس، والصرف الصحي، والطرق الزراعية، وزيادة المساحات المزروعة للتبغ، وتسويق الحمضيات، ودعم الرياضة والمنشآت الرياضية في طرطوس، (يعني هي القصص الخدمية بتتناقش بالمحافظة يلي بتمثل الدولة، ولا بمقر أحد الأحزاب السياسية!؟)، (صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة طرطوس فيسبوك).

بسبب الحرائق “سوريا” تخسر 145 ألف طن قمح وشعير في “الحسكة” فقط

قال مدير زراعة “الحسكة” المهندس “رجب السلامة” إن الحرائق قضت على إنتاج 500 دونم من القمح والشعير في المحافظة، منها 240 ألف دونم قمح و 250 ألف دونم شعير، و تبلغ كميات الإنتاج المفقودة منها 145 ألف طن قمح وشعير.

المزارعون الذين تفاءلوا بموسم جيد بعد سنوات الحرب حرمتهم النيران من فرحة الموسم الجديد وطالبوا حسب ما أكده رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين بالحسكة “ذياب الكريم” بالتعويض عليهم وإعفائهم من تسديد الأقساط المترتبة عليهم للمصرف الزراعي التعاوني، (تفائلوا خيرا الحكومة أعلنت إنها عمتدعم المزارع)، (تشرين، خليل اقطيني)

طفل يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات والشوارع بالطاقة الشمسية

دفع حب الاكتشاف الطفل “هايل السلامة” ذو الـ 11 عاماً من محافظة “السويداء” لابتكار مشروع يُمكّن من إنارة الشوارع والطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة.

ويتضمن المشروع الذي أنجزه الطفل بيوم واحد وشارك به في معرض الباسل للإبداع والاختراع استبدال الأجهزة التي تعمل وتتغذى بالطاقة الكهربائية والمحروقات بأخرى تعمل بالطاقة الشمسية، ويتكون من حساس ضوئي ومكثفات ولدات وبطارية وأسلاك معدنية، (الله يبعد عيون الألمان عنو، ويفتح عيون الغيارى على البلد عليه).(سانا)

انخفاض إنتاج الفستق الحلبي

أكد مدير مكتب تسويق الفستق الحلبي في “سوريا” ومقره “حماة” المهندس “حسن ابراهيم” انخفاض إنتاج الفستق الحلبي عن العام الماضي إلى النصف حيث بلغ العام الحالي 30 ألف طن, والمساحات الإجمالية المزروعة بهذه الشجرة 59 ألف هكتار, ومجموع عدد الأشجار 9857 ألف شجرة المثمر منها 7045 ألف شجرة.

انخفاض الإنتاج يعود وفقاً لما ذكره “ابراهيم” إلى أن هذه الشجرة معاومة أي تثمر عاماً ثم لا تثمر عاماً آخر موضحاً أنها من الأشجار المعمرة, حيث يبلغ متوسط عمر الشجرة 250 سنة, لذلك تعد ثروة اقتصادية للبلاد ولاسيما أن الفستق السوري يعد من أجود أنواع الفستق في العالم، مؤكداً أنها زراعة ذات جدوى اقتصادية عالية، (صح كيف كانت طعمتو؟!)، (تشرين، مصطفى النعسان).

فن

أحيا الفنان السوري الشاب “ناصيف زيتون” يوم الخميس الماضي في أحد مطاعم “دمشق” حفل زفاف شقيقه “أنس”، حيث ظهر في فيديو خاص انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يغني وسط العروسين، بينما ظهرت العروس وهي تبكي متأثرة بغناء “ناصيف زيتون” الذي سيطرت عليه مشاعر الأخوة والمحبة.

أيمن رضا يرد على خبر اعتزاله

قال الفنان “أيمن رضا” أن من “طالعوا” اشاعة اعتزاله “حركوا الميديا أكثر من اللازم” وتوجه لهم بالشكر، وقال عندما أريد الاعتزال أنا أقرر ذلك وأنشره على صفحاتي وقناتي الشخصية.

وكانت وسائل إعلامية قد تناقلت إشاعة أن الممثل السوري “أيمن رضا” اعتزل مهنة الفن ونقلت وسائل إعلام متعددة ماقالت إنها تصريحات صحفية لـ “رضا” كاشفاً عن استبعاده منذ فترة من الأعمال الكبيرة وأنه لا مصلحة لأحد من النجوم الكبار في أن يكون شريكاً له بالبطولة، مشيراً إلى أنه تعرض للكثير من الظلم.

وبحسب التصريحات التي تناقلتها وسائل إعلامية مختلفة تساءل “رضا” هل يُعقل أنني بعد 30 عامًا في مهنة الفن لم أخض تجربة سينمائية واحدة، وهل معقول أنني لم ألعب دورًا في مسلسل عليه القيمة”، إلا أن رضا ظهر في فيديو وصل سناك سوري نسخة منه وأكد أنه لم يعتزل.

رياضة

خسر منتخبنا الوطني للناشئين بكرة القدم مباراته الثانية في تصفيات كأس آسيا المقامة حالياً في مدينة الخبر السعودية أمام نظيره العماني بهدف وحيد جاء في الوقت بدل الضائع.

وكان منتخبنا خسر المباراة الأولى أمام نظيره السعودي بهدف مقابل أربعة علماً أنه سيلتقي منتخب باكستان في المباراة الأخيرة بعد غد.

أعلن في شمرا