للسنة الثانية على التوالي أزمة حليب أطفال.. خلال شهر الأسعار صارت ضعف.. عناوين الصباح

الداخلية تعلن القبض على تجار عملة غير مرخصين (تابعوهم ومسكوهم بعد صدور المرسوم بـ 24 ساعة) حصاد سناك الصباحي ليوم الإثنين 20-1-2020 (بالسيرة صباحكم سعيد)

سناك سوري – متابعات

تقول الحكاية إن الشاعر “حافظ إبراهيم” كان ﺟﺎﻟﺴﺎً ﻓﻲ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺩﺍﺭﻩ ﺑﺤﻠﻮﺍﻥ، حين ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﺍﻟﺴﺎﺧﺮ “ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ” ﻭﺑﺎﺩﺭﻩ ﻗﺎﺋﻼً: «ﺷﻔﺘﻚ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﺘﺼﻮﺭﺗﻚ ﻭﺣﺪﺓ ﺳﺖ»، ليردّ عليه “إبراهيم” مجارياً إياه: «ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻧﻪ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺿﻌﻒ، ﺍﻧﺎ ﻛﻤﺎ ﺷﻔﺘﻚ، ﻭﺍﻧﺘﻪ ﺟﺎﻱ ﺍﻓﺘﻜﺮﺗﻚ ﺭﺍﺟﻞ»، وهكذا تم قصف الجبهة بنجاح، وجلس الإثنان بعدها ربما يحتسيان الشاي أو القهوة وكأن شيئاً لم يكن، (العبرة وباختصار يا صديقي لا تحاول أن تتفهمن على حدا، وتحكي حكي إنت مو قدو).

وعلى سيرة الحكي ومين قدو ومين مو قدو، وعلى الرغم من الوعود بضبط الأسواق (فيما خلا اعتراف رئيس الحكومة الأخير)، شهدت أسواق دمشق ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار المواد الغذائية، حيث بلغ سعر صحن البيض في سوق البزورية بالزبلطاني 1666 ليرة، وسعر كيلوغرام السكر 620 ليرة، ولتر زيت الصويا 1200 ليرة، وللتر زيت عباد الشمس 1458 ليرة، وهذه أسعار الجملة وليس المفرق، (قرب عالطيب).

عضو لجنة سوق البزورية للجملة في الزبلطاني “محمد السيد حسن” قال إن «تجار سوق جملة ونصف جملة، لا يمكنهم التحكم بالأسعار، فالمنبع لأغلب المواد هو المستورد، وهو من يتحكم بالسعر، بينما يقوم تجار السوق بإضافة النسبة الخاصة بهم التي تتراوح بين واحد إلى اثنين بالمئة».

وأوضح “حسن” أن «أسعار بعض المواد تعدى الضعف، مثال كيس السكر زنة 50 كغ أصبح يباع بسعر 31 ألف ليرة بينما كان سعره لا يتجاوز 16 ألف ليرة، وهذا الارتفاع حصل خلال أقل من شهر»، (انتظروا الـ4 كيلو سكر المدعومين).

في السياق ذاته، ارتفعت الأسعار أيضاً في مناطق ريف دمشق، ما دفع محافظ ريف دمشق “علاء إبراهيم” الى تشكيل لجان من أجل متابعة واقع توافر المواد الاستهلاكية وبيعها بالسعر الرسمي، والإعلان عن السعر بشكل واضح. مؤكدا أن «عملية الإعلان عن السعر بشكل واضح ستشمل كل السلع التموينية والكمالية حتى أجهزة الموبايل والسيارات ولو كانت هذه المواد في صالات السورية للتجارة»، (إنو بيصير).

وشدد المحافظ خلال اجتماعه أمس مع أعضاء المكتب التنفيذي على أن «العقوبات ستكون أشد من التي قبلها، لكن سيتم إعطاء فرصة خلال الأيام القادمة لإلزام جميع الفعاليات بالالتزام بنشرة التسعير التي تصدرها التموين للوصول إلى حالة مثلى خلال شهر»، (الفرص دائما موجودة وويل يلي بيبددها، بيطلعلوا فرصة تانية بقفاها)، (عبد المنعم مسعود – الوطن).

اقرأ ايضاً: التجارة الداخلية تستغرب ارتفاع الأسعار.. والوثبة فعلها…. من والدة طفل قصي خولي..

انقطاع حليب “نان” من الصيدليات.. مسؤول: “في 10 أصناف غيرو!”

تستمر مشكلة انقطاع حليب الأطفال في الصيدليات، بحسب عدة صيادله أكدوا أن «حليب “نان1” و “نان 2” إضافة لـ “كيكوز 1” و “كيكوز 2″غير متوفرة في معظم الصيدليات منذ أكثر من أسبوعين، وهو ما تسبب بضغط على بقية الأصناف غير المشهورة كثيراً مثل (سويسلاك) التي لم تكن تستورد بكميات كبيرة ما أدى لانقطاعها هي الأخرى».

كما تم بحسب أحد الصيادلة (محمد) تخفيض حصص الصيدليات من الحليب، حيث حصل يوم أمس على 3 علب من حليب (سويسلاك) نفدت خلال نصف ساعة فقط وهي حصة أسبوعية، ولا تغطي حاجة الأهالي.

معاون وزير الصحة للشؤون الطبية والفنية أحمد خليفاوي نفى انقاطع الحليب وقال إنه «لا يوجد انقطاع بمادة حليب الأطفال»، إلا أنه عاد وأكد أن «حليب “نان” سيتوفر خلال هذا الشهر، وسيتم التسريع في اجراءات الاستيراد وإدخال كميات من الحليب إلى القطر».

“خليفاوي” قدّم حلول للأهالي وقال: «هناك 10 أصناف بديلة من الحليب، في حال انقطاع صنف معين و لها التركيبة نفسها أي تناسب جميع الأطفال، غياب صنف أو صنفين لا يعني عدم توافر الحليب أو انقطاعه، إنما موجود وبكميات جيدة و لعدة أصناف بديلة عن الـ “نان”»، (بس الصيدلي قال غير هيك عفكرة، إنو لفت نظر يعني)، (مايا حرفوش – تشرين).

يذكر أن البلاد شهدت أزمة حليب مماثلة قبل نحو عام تماماً، لكن يبدو أننا لا نتعلم من أزماتنا سوى ضمان استمرارها، من دون إيجاد حلول لها مستقبلاً.

مصرفون للعملات الأجنبية بقبضة العدالة!

ألقت إدارة الأمن الجنائي اليوم الاثنين، القبض على عدد من الأشخاص  الذين يقومون بتصريف العملات الأجنبية، وتحويل الأموال دون ترخيص، وضبطت بحوزتهم عملات أجنبية ومبالغ مالية.

وزارة الداخلية أكدت في بيان سابق لها، أنها «ستتشدد في ملاحقة المتعاملين بغير الليرة السورية والمتلاعبين بأسعار صرفها وستقوم بتكثيف دورياتها لمراقبة الشركات والمحال والأشخاص لقمع هذه الظاهرة». (سانا).
الداخلية لم تحدد عدد التجار الذين تم القبض عليهم ولا مكان إلقاء القبض عليهم أو أسمائهم، مادفع عدد من المتابعين لدعوتها إلى توضيح التفاصيل كنو من الشفافية ولزيادة مصداقية الأخبار من أجل ردع المخالفين.
يذكر أن مرسوم تشديد العقوبات على تجار العملة الأجنبية أو المتعاملين بها صدر قبل حوالي 24 ساعة من إلقاء الداخلية القبض على تجار العملة غير المرخصين.

تزامنا مع بداية الامتحانات.. التعليم العالي تلزم المستنفذين بالعودة الى جامعاتهم الأم 

فوجئ الطلاب الجامعيين المستنفذين قبل أيام فقط من بدء امتحاناتهم، بصدور قرار من وزارة التعليم العالي ينص على أن «الطلاب المستنفدين يجب أن يعودوا للجامعة الأم ويقدموا امتحاناتهم فيها»، (انو قرار لكسر روتين الملل ومابقا تفكروا بالامتحان بتوتر).

الطلاب تساءلوا خاصة طلاب جامعة الفرات، «هل يعقل ذلك في نهاية الفصل الأول، وبعد أن قدموا الامتحانات العملية ضمن الجامعة المستضيفة لهم ودرسوا مقرراتها أن يعودوا قبل يومين فقط إلى دير الزور والحسكة دون عملي و دون دراسة مقرراتها على أن يدخل فجأة إلى الامتحان!»، (اعتبروه اختبار ثاني قبل الامتحان).

مصادر جامعية لم تذكر الصحيفة اسمها قالت إنه «من الصعوبة العدول عن هذا القرار في هذا الوقت، نظراً لإرسال كتب توضيحية للجامعات حول هذا الموضوع، التي بدورها لن تسمح باستضافة الطلاب المستنفدين بموجب كتاب التعليم العالي والبحث العلمي، القرار صدر منذ فترة وأصبح ساري المفعول»، (نفذ ثم اعترض، أصلا بعد التنفيذ مابقى في داعي للاعتراض)، (فادي بك الشريف – الوطن).

محافظة دمشق: المخالفات السكنية قيد الإنجاز مصيرها الهدم الفوري 

قالت مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق المهندسة “ملك حمشو” إن «المخالفات السكنية التي هي قيد الإنجاز تتم إزالتها من قبل مهندس دوائر الخدمات المختص، وتنظيم ضبط بها، و يتم إصدار قرار هدم فوري، ثم ينفذ قرار الهدم و يُحال المخالف إلى القضاء».

أما بخصوص المخالفات المنجزة والمستثمرة قالت “حمشو”: «يتم التدقيق بكافة الوثائق الممكنة لمعرفة تاريخ إنجازها، وتنظيم ضبط وقرار هدم، ثم تُعرض على المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق، لاتخاذ القرار اللازم من حيث إزالة المخالفة أو الإبقاء عليها فترة معينة لكونها مسكونة وترتيب غرامة معينة في حال عدم الإضرار بالجوار أو غير مشوهة للمنظر العام». (بشرى سمير – تشرين).

20 بالمئة من اكساء المنزل على نفقة المكتتب

قال مدير عام مؤسسة الإسكان “أيمن مطلق” إن «المؤسسة ستنهي التزاماتها تجاه مناطق السكن الشبابي خلال 4 سنوات، على أن تنهي المؤسسة تسليم الشقق السكنية للمكتتبين على مشاريع السكن الشبابي في عام 2024، وسيتحمل المواطن إكساء نسبة 20% من مسكنه بعد استلامه»، (لهداك الوقت بتصير العشرين 40 على هالسحبة).

مصادر في وزارة الأشغال العامة والإسكان لم تكشف الصحيفة عن اسمها قالت إنه «من الممكن أن تستكمل إحدى الشركات الهندية خطة السكن الشبابي بدلاً من المؤسسة العامة للإسكان، وذلك بعد الانتهاء من التزاماتها تجاه المساكن الشبابية».

وبالنسبة لما يخص موضوع إكساء الشقق السكنية الخاصة بالسكن الشبابي في الكسوة قال “مطلق” إن «المؤسسة ملتزمة فقط بإكساء جزئي للمساكن الشبابية، واستكمال المرافق المشتركة للأبنية فقط، وترك المجال مفتوح للمواطن المستفيد من المسكن بإكمال بنود الاكساء المتبقية، كل وفق رغبته، وذلك بغية الحدّ من الهدر»، (الحد من الهدر، ووفق رغبته، إنو شو كيوت وبيفكروا بذوق المواطن)، (الوطن).

5 مجموعات عمل لمراقبة الأسواق في دير الزور

شكلت محافظة دير الزور، 5 مجموعات عمل، تضمنت المكتب التنفيذي و مجلس المحافظة ومديرية التجارة الداخلية و السورية للتجارة، مهمتها العمل على مراقبة الأسواق لتطبيق المرسوم التشريعي رقم 3 للعام 2020 ، ومدى توفر السلع وقمع المخالفات و حسن سير عملية توزيع المواد الأساسية من مواد غذائية ومشتقات نفطية، (أتشو، عطس المحرر هون وحبينا نوثقها، إنو مكرب يعني).

و باشرت اللجان عملها بصورة فورية، حيث قامت بجولة على أسواق المدينة، للتأكد من إبراز أسعار المواد، والاشراف على عمل صالات “السورية للتجارة “التي تقوم بتوزيع مادة السكر على المواطنين، (لو يجي يوم توزع لحمة قدي حنكون مسرورين)، (ابراهيم الضللي – الفرات).

مسؤول يطالب بإلغاء عقوبة حجز السرافيس في حماة

طالب رئيس نقابة النقل البري في حماة “خالد حلبية” بإلغاء عقوبة حجز السرافيس لدى فرع المرور على المخالفات المرتكبة لعدم إكمال دورة الخط، أو تغيير العمل على الخطوط، والبالغة حجز لمدة 10 أيام، والاكتفاء بالعقوبة المالية، لأن حجز السرافيس هذه المدة الطويلة سيضاعف من ازدحامات الركاب في المدينة والريف ويزيد الأعباء بشكل مضاعف.

المعالجة الحقيقية للاختناقات وازدحام الركاب في كراجات المحافظة، بحسب “حلبية”، تكون بزيادة مخصصات المازوت لسائقي السرافيس، خاصة العاملة على الخطوط الخارجية، كخطوط مصياف وحمص و السقيلبية و اللاذقية وغيرها”.

وشرح “حلبية” الحاجة الفعلية لسرافيس المحافظة من المازوت، وقال «تبلغ حاجة المحافظة من المازوت  ٢٢ ألف ليتر يومياً، في حين أن ما يجري تزويده للسائقين يبلغ ١٤ ألف ليتر، وهو ما يخلق فجوة كبيرة وازدحام، كما أن حصة السرافيس المسجلة في المحافظات الأخرى تفوق بأضعاف حصص السائقين المسجلين في نقل حماة». (عبد المجيد الرحمون – الفداء)

توقف خدمة “واتساب” عن العمل

تناقلت صفحات فيسبوكية منشورات تتحدث عن حدوث خلل طارئ على تطبيق “واتساب” مما أدى إلى تعطّل إرسال واستقبال الصور والفيديو وتسجيل الصوت عند بعض المستخدمين في عدد من دول العالم .

مركز الإعلام الرقمي قال في بيان مختصر إن «مستخدمي واتساب في العالم يواجهون مشكلات تتعلق بإرسال مقاطع الصوت والفيديو والصور». (مركز الاعلام الرقمي – فيسبوك)

فن

للسنة الثانية على التوالي أزمة حليب أطفال.. خلال شهر الأسعار صارت ضعف.. عناوين الصباح

حصلت النجمة السورية “نسرين طافش” على جائزة التميز والإبداع في جمهورية مصر العربية، ونشرت “طافش” صورة التكريم على حسابها على “انستغرام” وعلّقت «سعيدة بتكريمي بجائزة التميز و الجودة من أم الدنيا و هوليود الشرق الحبيبة مصر شكرا لجميع القائمين على مؤتمر التميز والجودة».

رياضة

انتهت مجريات سحب القرعة لبطولة دبي الدولية بكرة_السلة، واسفرت عن وقوع نادي “الوثبة” في المجموعةA ونادي “الاتحاد” في المجموعة B.

أعلن في شمرا