حقيقة أهداف العدوان الإسرائيلي..”قسد” تنسحب 20 كم.. طريق “دمشق-حلب” يعود قريباً.. أبرز أحداث اليوم

وزير الكهرباء يعد “حلب” بالطاقة .. وإغلاق محلات الوشم لأنها حرام

سناك سوري _دمشق

كشف الأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني السيد “حسن نصرالله” أن القصف الجوي الإسرائيلي الذي وقع ليلة أمس في محيط العاصمة السورية “دمشق” استهدف منزلاً يقطنه شبان لبنانيون من “حزب الله” مشيراً إلى أن الشابان “ياسر ضاهر” و”حسن زبيب” فقدا حياتهما نتيجة القصف.

وكان رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” قد زعم في تغريدات على “تويتر” أن القصف استهدف مواقعَ تابعة لفيلق “القدس” الإيراني، وأن وحدات إيرانية خاصة كانت تحضّر لهجوم بطائرات مسيّرة على مواقع إسرائيلية انطلاقاً من “سوريا” حسب قوله.

من جانبها نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري قوله أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت معظم الصواريخ المعادية القادمة من “الجولان” المحتل نحو “دمشق”، كما لفتت الوكالة إلى وسائل إعلام عبرية وعربية نشرت مقطعاً مصوراً على أنه من القصف ليلة أمس رغم أنه يعود للعام 2018 في عدوان إسرائيلي سابق وذلك في محاولة للتغطية على فشل العدوان حسب الوكالة.

معركة إدلب

استهدف الجيش السوري اليوم مواقع “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها في “معرة النعمان” و “التح” و”تلمنس” و”جرجناز” و”الدير الشرقي” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية مشيرةً إلى تدمير تحصينات وآليات عسكرية ومقتل عدد من المسلحين وفق الوكالة.
فيما قصفت “جبهة النصرة” مساء اليوم قريتي “الرصيف” و “العزيزية” بمنطقة “الغاب” بريف “حماة” مساء اليوم وفق ما أوردت قناة “الإخبارية السورية” دون معلومات عن ضحايا.

في المقابل نقلت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن عدداً من المدنيين وقعوا ضحايا وجرحى إثر قصف جوي استهدف قرى ريف “إدلب” الجنوبي الذي يشهد موجات نزوح واسعة إثر تصاعد العمليات العسكرية حسب المصادر.

اعتداء على مصور سانا ومراسل سناك سوري

اعتدى مجهولون مساء أمس بالضرب على مصور وكالة سانا “ضياء السعيد” بعد أن اقتادوه إلى جهة مجهولة أثناء تغطيته فعاليات مهرجان “بصرى الشام” في ريف “درعا” الشرقي حيث أعادوه بعد ساعات وقد ظهرت عليه آثار التعذيب، كما تعرّض مراسل سناك سوري في “درعا” “هيثم علي” للضرب على يد المجموعة ذاتها أثناء محاولته الدفاع عن “السعيد”، فيما نقل “السعيد” و “علي” إلى مشفى “درعا” الوطني لتلقي العلاج وتحسنت حالتهما الصحية.

انسحاب “قسد” من الحدود بعمق 20 كم

سحبت قوات سوريا الديمقراطية وحداتها من قرية “العدوانية” التابعة لناحية “رأس العين” شمالي “الحسكة” على الحدود مع “تركيا” وفق ما نقلت وكالة “سمارت” المحلية عن مصدر في “قسد”.

وأشار المصدر إلى أن الوحدات انسحبت بعمق 20 كم داخل محافظة “الحسكة” وسحبت سلاحها الثقيل من المناطق الحدودية مع “تركيا” وذلك في إطار التفاهم الأمريكي التركي حول إقامة “منطقة آمنة” شمالي شرق “سوريا”.

فيما كان القائد العام لـ”قسد” “مظلوم كوباني” قد أعلن في وقت سابق موافقة “قسد” على الانسحاب بعمق 5 كم فقط.

تحضيرات لفتح طريق “دمشق- حلب” الدولي

أعلنت وزارة النقل السورية أن ورشات الصيانة التابعة لفرع “حماة” للمواصلات الطرقية بدأت أعمال تأهيل وصيانة الطريق الدولي “دمشق- حلب” انطلاقاً من “صوران” حتى “خان شيخون” بمسافة تقدر بنحو 20 كم في ريف “حماة” الشمالي تمهيداً لإعادة فتح الطريق أمام حركة السير وذلك بعد سيطرة الجيش السوري على “خان شيخون” الواقعة على الطريق الدولي في ريف “إدلب” الجنوبي.

“حلب” تنتظر وعود وزير الكهرباء

وعد وزير الكهرباء “محمد زهير خربطلي” بنقل طاقة كهربائية باستطاعة 300 ميغا واط من المنطقة الوسطى إلى محافظة “حلب”.

حيث قال “خربطلي” في حديث لصفحة رئاسة مجلس الوزراء على فايسبوك أنه سيتم تزويد “حلب” بهذه الطاقة فور إنهاء إصلاحات خط التوتر العالي الذي تم إصلاح 90% منه فيما بقيت مسافة 40 كم يجري العمل على إصلاحها حيث تطل على المناطق التي دخلها الجيش السوري مؤخراً.

إغلاق محلات الوشوم لأنها حرام!

أعلن مجلس “الرقة” المدني التابع للإدارة الذاتية في “الرقة” في بيان رسمي إغلاق جميع محلات “الوشم” في المدينة، مشيراً إلى أنها محرّمة في الدين الإسلامي ولها آثار سلبية على الصحة والمجتمع.

وأضاف البيان أن أصحاب هذه المحلات يستغلون الأطفال دون الثامنة عشر لرسم الوشوم على أجسادهم رغم مخاطر الأمراض الكثيرة التي تنتقل عبر أجهزة الوشم وفق البيان.

صدور دليل المفاضلة العامة

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم دليل المفاضلة العامة للعام الدراسي 2019-2020 حيث أشار الدليل إلى السماح للطلاب بتعديل رغباتهم في المفاضلة أكثر من مرة بعد الحصول على موافقة من رئيس الجامعة.

طفل يطلق النار على نفسه بالخطأ

فارق الطفل “ملهم أبو مرة” الحياة اليوم في قرية “لبين” بريف “السويداء” الغربي إثر تعرضه لطلق ناري داخل منزله، ونقل موقع “السويداء 24” عن مصدر مقرب من العائلة أن الطفل كان يعبث ببندقية موجودة في المنزل فخرجت منها رصاصة أودت بحياته.

الرياضة

فاز نادي “الوحدة” على المنتخب السوري الشاب بهدفين مقابل لاشيء ضمن منافسات دورة “تشرين” الكروية وسجّل للوحدة كل من “أنس عاجي” و “أسامة أومري” ليتأهل الفريق إلى نصف نهائي البطولة لملاقاة “الشرطة” فيما يلتقي اليوم “الكرامة” و”تشرين” لتحديد المتأهل للقاء “حطين” في نصف النهائي.

أعلن في شمرا