روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول إن الوضع في أفغانستان يثير القلق ويحمل مخاطر لمنطقة آسيا الوسطى، ويشير إلى أنّ هناك 2000 مسلح من تنظيم داعش في شمال البلاد.

بوتين: لا داعي للتسرع بالاعتراف الرسمي بحركة طالبان

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّه "لا داعي للتسرع بالاعتراف الرسمي بحركة طالبان"، وذلك خلال قمّة رابطة الدول المستقلة، التي انعقدت اليوم الجمعة. 

وأضاف بوتين أنّ "الوضع في أفغانستان يثير القلق ويحمل مخاطر لمنطقة آسيا الوسطى"، مشيراً إلى أنّ "هناك 2000 مسلح من تنظيم داعش في شمال أفغانستان ويخطط قادتهم للتأثير على دول ومناطق أخرى". 

وأوضح أنّ "الإرهابيين في شمال أفغانستان يخططون لنشر نفوذهم في المناطق المجاورة، بما في ذلك بلدان رابطة الدول المستقلة، ويراهنون على إثارة النزاعات العرقية والطائفية والكراهية الدينية"، كما "يسعون إلى دخول الأراضي المجاورة تحت ستار اللاجئين".

وأكّد بوتين أنّ "مشكلة إنتاج المخدرات لا تزال حادة في أفغانستان، ولن يكون من السهل على السلطات الجديدة في هذا البلد التخلي عن مصدر الدخل من مثل هذه الأنشطة، خاصة في حالة الأزمة الاقتصادية".

بدورها، لفتت وزارة الخارجية الروسية إلى أنّ "طالبان أكّدت مشاركتها في اجتماع موسكو".

وفي وقت سابق، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن مقاتلين متشددين من العراق وسوريا بدأوا يدخلون إلى أفغانستان.

وقال بوتين، خلال لقاء عبر الفيديو عقده مع قادة أجهزة الاستخبارات في جمهوريات سوفياتية سابقة، إن "الوضع في أفغانستان ليس سهلاً"، مشدّداً على أنه "من الممكن أن يسعى إرهابيون إلى زعزعة الأوضاع في دول مجاورة".

أعلن في شمرا