لا يجوز استخدام الإيبوبروفين إذا كنت تتحسس منه، أو إذا تعرضت لهجمة ربو أو حساسية شديدة بعد تناول الأسبرين أو أي مضاد التهاب لا ستيرويدي.

استشر طبيبك حول مأمونية استخدام هذا الدواء إذا عانيت:

وتجب استشارة الطبيب قبل استخدام الإيبوبروفين في حالة الحمل أو الرضاعة؛ لأن تناول مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية خلال الأسابيع العشرين الأخيرة من الحمل يسبب مشكلات قلبية أو كلوية خطيرة عند الجنين ومضاعفات محتملة للحمل.

لا يجوز إعطاء الإيبوبروفين للأطفال ما دون الـ 6 أشهر دون استشارة الطبيب.

قد لا تتبع جدولًا لجرعات الإيبوبروفين نظرًا لاستخدامه عند الحاجة، ولكن عند اتباعك جدولًا زمنيًا تناول الجرعة الفائتة فور تذكرها، بشرط ألا تكون في موعد الجرعة التالية، ولا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة الفائتة.

اطلب العناية الطبية الطارئة عند التعرض لجرعة زائدة، فقد تتضمن أعراضها غثيانًا وإقياءً وآلامًا في المعدة والنعاس وبرازًا أسود أو مدمى وسعال مدمى وتنفس ضحل وإغماء أو غيبوبة.

دواء الإيبوبروفين: إرشادات الاستخدام والآثار الجانبية والتحذيرات - مضاد التهاب لا ستيرويدي - دواء يقلل الهرمونات التي تسبب الالتهابات والآلام في الجسم

اطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا ظهرت عليك علامات حساسية للإيبوبروفين، مثل: شرى وصعوبة في التنفس وتورم في الوجه أو الحلق، أو علامات تحسس جلدية شديدة، مثل الحمى والتهاب في الحلق وحرقة بالعينين وألم جلدي وطفح جلدي أحمر أو أرجواني ينتشر ويسبب تقرحات وتقشير.

اطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا ظهرت عليك علامات النوبة القلبية أو السكتة الدماغية (ألم في الصدر ينتشر إلى الفك أو الكتف وتنميل مفاجئ أو ضعف في جانب واحد من الجسم وكلام مبهم وتورم في الساق وضيق في التنفس).

توقف عن تناول الإيبوبروفين واتصل بالطبيب على الفور إذا عانيت:

لكن هذه القائمة ليست كاملة بجميع الآثار الجانبية التي قد تحدث؛ لذلك استشر طبيبك لمعرفة جميعها.

استشر طبيبك قبل تناول الإيبوبروفين إذا كنت تتناول مضادًا للاكتئاب؛ لأن تناول أنواعًا معينة من مضادات الاكتئاب مع مضادات الالتهاب لا الستيرويدية قد يسهل حدوث الكدمات أو النزف.

لذلك عليك استشارة الطبيب عند تناولك للإيبوبروفين مع أي من الأدوية التالية:

لكن هذه القائمة ليست كاملة بجميع الأدوية التي قد تؤثر في الإيبوبروفين، متضمنة أدوية الوصفات الطبية التي لا تحتاج وصفات طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

احفظ الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين، واستخدم الإيبوبروفين وفق الوصفة الطبية فقط.

اقرأ أيضًا:

ما هي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ؟

الأسبرين: الاستخدامات والجرعات والآثار الجانبية

ترجمة: آية وقاف

تدقيق: تسبيح علي

المصدر

Avatar
أعلن في شمرا