اللجنة الدستورية اكتملت..احتجاجات في “حلب”..”البغدادي” يدعو لمهاجمة المخيمات..أبرز أحداث اليوم

الحكومة تقرر بيع البضائع المهربة.. “مسد” يرد على الخارجية..تأجيل الدوري السوري

سناك سوري _دمشق

اجتمع اليوم في العاصمة التركية “أنقرة” زعماء الدول الضامنة في مسار “أستانا” لبحث الأزمة السورية، وألقى الرؤساء التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين” والإيراني “حسن روحاني” كلمات مقتضبة بعد اجتماعهم الثلاثي مساء اليوم.

“بوتين”: اللجنة الدستورية اكتملت!

حيث أعلن الرئيس الروسي أن تشكيلة اللجنة الدستورية قد تم تحديدها بالكامل داعياً “الأمم المتحدة” إلى المسارعة في إطلاقها من “جنيف” مؤكداً استعداد الدول الضامنة للتعاون من أجل بدء عمل اللجنة.

من جهة أخرى أكّد “بوتين” أنه من غير المقبول الإبقاء على “إدلب” كملاذ آمن للإرهابيين الذين لا يزال نشاطهم مثيراً للقلق، مضيفاً أن “روسيا” و “تركيا” و”إيران” اتخذوا قراراً بمواصلة مكافحة الإرهاب في “إدلب”.

وجدّد الرئيس الروسي موقف بلاده الرافض للتواجد العسكري الأمريكي في “سوريا”، معرباً في الوقت ذاته عن تقديره للمصالح القومية والأمنية التركية في المناطق الحدودية إلا أنه أكد أن أي اتفاق يجب أن يحفظ وحدة الأراضي السورية ويحمي سلامتها.

“أردوغان” اتفقنا على محاربة الإرهاب ووقف دعمه

اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن القمة الثلاثية كانت ناجحة وأنّ مسار “أستانا” يمثل المنصة الوحيدة لحل الأزمة السورية، مشيراً إلى اتفاقه مع الرئيسين الروسي والإيراني على مكافحة الإرهاب وعدم السماح لأي جهة بدعم التنظيمات الإرهابية.

ونال ملف “إدلب” الحصة الأكبر من النقاشات بحسب “أردوغان” الذي قال إن المجتمعين اتخذوا قرارات هامة من شأنها إنعاش آمال الحل السياسي.

وذكر “أردوغان” أن “تركيا” تسعى لإقامة وحدات سكنية داخل المنطقة “الآمنة” المزمع إنشاؤها وذلك لتوطين اللاجئين فيها.

“روحاني” حل الأزمة السورية لن يكون إلا سياسياً

أكّد الرئيس الإيراني “حسن روحاني” أن الحل في “سوريا” لن يكون إلا سياسياً وديبلوماسياً مؤكداً سعي “طهران” لحل سلمي يقوم على مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة “سوريا”.

الحكومة تقرر بيع البضائع المهربة!

دعا رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” الوزارات المعنية ضبط الأسواق ومكافحة الاحتكار والتهريب إلى مصادرة البضائع المهربة وبيعها في صالات المؤسسة السورية للتجارة.

كما كلّفت الحكومة وزارة الاقتصاد باستيراد السلع الأساسية مباشرةً لتوفيرها بأسعار مناسبة في السوق وتضرب المهربين والمحتكرين بيد من حديد مضيفاً أن الحكومة وجّهت إلى توفير التمويل اللازم للمؤسسة السورية للتجارة لتمكينها من الاستيراد المباشر للسلع الأساسية.

احتجاجات في حلب

شهدت ساحة “سعدالله الجابري” وسط مدينة “حلب” اليوم تجمعاً لمواطنين رفعوا شعارات احتجاجية ضد الوجود التركي والأمريكي على الأراضي السورية، كما شهدت “جامعة حلب” وقفة احتجاجية مماثلة نظمها اتحاد الطلبة.

قافلة مساعدات إلى “إدلب”

دخلت اليوم قافلة مساعدات إنسانية أرسلتها “الأمم المتحدة” عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا”، وذكرت وكالة الأناضول أن القافلة تضم 22 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية دون تحديد الجهة التي ستتسلّم المساعدات وتتكفّل بتوزيعها.

طيران أمريكي تركي في الأجواء السورية

جددت الطائرات الأمريكية والتركية تحليقها ضمن دوريات مشتركة في المناطق الحدودية شمالي شرق “سوريا”، حيث انطلقت فجر اليوم الجولة الخامسة من تحليق الدوريات المشتركة واستمرت لمدة ساعة بحسب وكالة الأناضول.

“البغدادي” يدعو لمهاجمة السجون

بثت مؤسسة “الفرقان” التابعة لتنظيم “داعش” عبر “تلغرام” تسجيلاً صوتياً قالت أنه لزعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي” تحت عنوان “وقل اعملوا”، حيث دعا “البغدادي” أنصاره خلال التسجيل إلى مهاجمة السجون والمخيمات التي يُحتجز داخلها عناصر “داعش” مؤكداً أن التنظيم لا زال قائماً ويستقبل المزيد من المنضمين إلى صفوفه.

“مسد” يرد على بيان الخارجية

رد مجلس “سوريا” الديمقراطية على بيان وزارة الخارجية السورية أمس الذي هاجمت خلاله “قسد” ووصفتها بالميليشيات الانفصالية الإرهابية، حيث رفض “مسد” الاتهامات الواردة في بيان الخارجية ووصفها بأنها مجافية للوقائع وأن الأولى بالحكومة السورية أن تهاجم السلطات التركية وتطلق اتهاماتها تجاهها.

ونفى بيان “مسد” وجود أي مساعٍ انفصالية في مناطق شمال شرق “سوريا” مؤكداً أن “قسد” دافعت عن وحدة الأراضي السورية في وجه الإرهاب.

ضحايا مخلفات الحرب

ذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن عدداً من المواطنين خسروا حياتهم وأصيب آخرون إثر انفجار لغم أرضي من مخلّفات الحرب في مدينة “طيبة الإمام” بريف “حماة” الشمالي.

تحركات غامضة في بادية “السويداء”

استنفرت الفصائل المحلية في “السويداء” بعد سماع أصوات إطلاق نار من جهة البادية، ونقل موقع “السويداء 24” عن مصادر محلية في قرية “الرشيدة” شرق “السويداء” أن الفصائل المحلية بدأت عملية تمشيط لمنطقة الوديان شرقي القرية تحسباً من وجود تحركات غامضة.

الرياضة

أجّل الاتحاد السوري لكرة القدم موعد بدء الموسم الجديد من الدوري الممتاز المقرر يوم الجمعة المقبل إلى تاريخ 20 تشرين الأول، وبرّر الاتحاد قراره بإفساح المجال أمام المنتخب السوري للرجال والمنتخب الأولمبي إضافة لنادي “الجيش” للاستعداد بشكل جيد للمشاركات المقبلة.

أعلن في شمرا