سكان المدن يواجهون خطر دفع “ضريبة الهواء”.. ومصادرة 117 سطل لبنة في “حماة”.. عناوين الصباح

المحافظة تزيل بسطات في “دمشق” (طالما بلشوا بالبسطات فمعناها محاربة الفساد وحملة تخفيض سعر الدولار بدأت والقادم أعظم) حصاد الصباح 28/11/2019

سناك سوري – متابعات

الفرح الوحيد المحتمل الذي قد يعيشه غالبية المواطنين السوريين اليوم يكمن في محاولة “التطنيش”، وانتظار القادم (يلي ناطرينو من يوم خلقنا طبعاً)، القادم الذي (مو معروفة ملامحو ويمكن معروفة كتير) سيأتي يوماً وقد يحمل معه الكثير من المفاجآت ضرائب جديدة مثلاً، أو (ما تنسوا إنو الدنيا آخر شهر والراتب جايي مع الزودة والله يستر).

على سيرة “الله يستر”، قال مدير البحوث البيئية في “وزارة الإدارة المحلية والبيئة” الدكتور “أحمد نعمان” إن «الوزارة ستنهي التقرير الخاص حول “حالة البيئة” في منتصف العام القادم، والذي سيعمل على تحسين نوعية النقل الجماعي، و ضبط آلية عمل المعامل والمصانع، و تحسين جودة الهواء في المدن»، (أيوا أيوا هذا يلي خايفين منو ضرايب جديدة عالهوا النظيف، من شو بتشكي ريحة السيارات؟).

تقرير “حالة البيئة” وفقاً لـ “نعمان” «سيحدد القطاعات الرئيسة الموجودة في سوريا مثل الزراعة والصناعة والنفط، والمشكلات التي يعانيها كل قطاع، والعوامل المؤثرة في كل قطاع، والإجراءات المتخذة والموضوعة ضمن الخطط والسياسات المقترحة لتخفيف المشاكل البيئية»، (قلبنا على إيدنا)، (تشرين).

التربية تعلن عن مسابقة لتعيين 14700 موظف (قادم جميل هذا)

أعلنت وزارة التربية أخيراً عن مسابقتها، والتي يبدأ التقديم إليها اعتباراً من 18 -12- ولغاية 16 -1 -2020 و سيتم تعيين 14700 موظف للعمل بموجب عقود سنوية للعمل لدى الوزارة – الإدارة المركزية والجهات التابعة والمرتبطة بها ومديريات التربية في المحافظات.
وزير التربية “عماد العزب” قال إن «الهدف من التعاقد الجديد هو التخلص من تحديد مراكز الندب والنقل والإعارة، كما أن العقود السنوية تجدد كل عام ليصار إلى التثبيت بعد 5 سنوات، وتم سحب صلاحية الوزير في تحديد مراكز العمل مضيفاً «ألغيت هذه الميزة التي كانت من ضمن صلاحيتي، وبموجب ذلك لا يحق للوزير تحديد مراكز عمل الموظفين».

الوزارة بحسب “العزب” درست احتياجات كل محافظة للكادر التعليمي من الفئة الأولى، و العدد الأكبر لمحافظة حلب بمعدل 4 آلاف، ومن ثم ريف دمشق ودرعا والقنيطرة. (فادي بك الشريف – الوطن).

تعميم حكومي يلزم الجهات العامة بالطباعة في مطابع الدولة!

أصدر “رئيس مجلس الوزراء” المهندس “عماد خميس”، تعميماً ألزم بموجبه الجهات العامة بطباعة جميع مطبوعاتها لدى القطاع العام، و تعديل أجور الطباعة المحددة في التعاميم الناظمة بواقع 35 بالمئة على أجور الطباعة والتجليد والتنضيد للمطبوعات المنفذة في مطابع القطاع العام، و عدم صرف أي فاتورة تنفذ خارج مطابع القطاع العام.

التعميم الحكومي، جاء على خلفية قيام بعض الجهات العامة، بطباعة مطبوعاتها لدى القطاع الخاص، خلافاً للتعاميم والبلاغات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء الصادرة بهذا الخصوص، (الأقربون أولى بالمعروف)، (تشرين).

مجلس الشعب يُقر قانون “المعاشات العسكرية”

أقر مجلس الشعب، مشروع “قانون المعاشات العسكرية”، الذي تضمن أنه «في حال أصيب العسكري عدة إصابات ناجمة عن العمليات الحربية، يتم حساب نسبة معلولية أي إصابة من القدرة المتبقية للمصاب، بعد طرح النسبة المئوية لمعلولية الإصابة الأولى من القدرة الإجمالية له».

و يتم اتباع نفس آلية الحساب لكل إصابة إضافية،  بحسب القانون، كما تُمنح الحقوق المترتبة على نسبة المعلولية الجديدة، وفق ما تقضي به القوانين والأنظمة النافذة، وتصدر التعليمات اللازمة لتطبيق أحكام هذه الفقرة بقرار من القائد العام. (الوطن)

مدير كهرباء حمص يحذر الأهالي: عدم الالتزام بالترشيد سيزيد ساعات التقنين!

رد مدير عام “شركة كهرباء حمص” “مصلح الحسن” على شكاوي الأهالي، حول ازدياد ساعات التقنين الكهربائي والتي بلغت 6 ساعات متواصلة، بالقول إن «السبب تضاعف نسبة الاستجرار للتيار الكهربائي بما يزيد على 50%، وعدم التزام المواطنين بعملية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، محذراً الأهالي أن «وضع التقنين سيكون أسوأ خلال الفترة القادمة في حال لم يلتزموا بترشيد الكهرباء، أما في حال تم التقيد بالترشيد سيتم تحسن واقع الكهرباء والتقنين بشكل تلقائي»، (تحمموا كل أسبوعين مرة، واتدفوا ربع ساعة باليوم).

وأضاف “الحسن” إن «برنامج التقنين في حمص حالياً يطبق بمعدل 3 ساعات وصل بمقابل 3 ساعات فصل، إلا أن الشركة تضطر في حال الأحمال الكبيرة والزائدة إلى زيادة ساعات التقنين، وبالتالي فصل أحمال إضافية حرصاً على الشبكة الكهربائية من الفصل العام»، (ناس فاضية اتدفوا بالمازوت لازم بالكهربا يعني)، (نبال إبراهيم – الوطن)

احتراق محوّلة أثناء اصلاحها يؤدي لاصابة عاملين في اللاذقية

تعرّض رئيس دائرة التوتر العالي في اللاذقية المهندس “عبدالله مظلوم” لحروق خفيفة، والعامل “باسل قصريني” بحروق متوسطة في وجهه، وذلك أثناء قيامهما مع بقية الورشات بإصلاح و إعادة تعمير وصول خلية المحوّلة رقم (١) ٦٦/٢٠ ك. ف بالكامل في محطة تحويل المرفأ ٦٦/٢٠ ك. ف، نتيجة انهيار عازليتها و احتراقها بالكامل. (المكتب الصحفي في اللاذقية)

إزالة البسطات على قدم وساق في دمشق!

سكان المدن يواجهون خطر دفع “ضريبة الهواء”.. ومصادرة 117 سطل لبنة في “حماة”.. عناوين الصباح

باشرت مديرية دوائر الخدمات في محافظة دمشق، بحملة لإزالة الإشغالات من شوارع وأحياء المدينة، حيث شملت الأعمال منطقة شارع الثورة، والبرامكة، و القنوات – جانب جامع “زيد بن ثابت”،  و الجسر الأبيض، وركن الدين، و تم إزالة كافة البسطات المخالفة، و تسليم الخضار والفواكه المصادرة إلى مديرية “دار الكرامة” للمسنين، (حينزل الدولار معناها باعتبارن حاربوا تجار البسطات).

كما تتابع ورشات المديرية أعمال ترحيل الكتل البيتونية من أحياء المدينة، حيث تم ترحيل الكتل البيتونية من جادة “أبو ذر الغفاري الأولى” _ شارع الثورة و المؤدية إلى “جوليا دومنا”. (المكتب الصحفي – محافظة دمشق).

اغلاق محال وتنظيم ضبوط في دمشق ومصادرة 117 سطل “لبنة” في حماة

أغلقت “محافظة دمشق” بالتعاون مع “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، عدداً من محال الجملة والمفرق لبيع المواد الغذائية في سوقي الهال “المغطى” بالزبلطاني والشيخ سعد بالمزة، ونظمت عدداً من الضبوط بحق المخالفين.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة والصناعة والاقتصاد في محافظة دمشق “مازن الدباس” قال إن «مديرية التجارة الداخلية أغلقت أمس 8 محال جملة ومفرق لبيع المواد الغذائية في سوقي الهال والشيخ سعد، ونظمت 28 ضبطاً عدلياً بحق أصحاب المحال التجارية المخالفة” وجميعها بسبب البيع بأسعار زائدة وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إبراز الفواتير». (سانا).

وفي حماة، ضبطت “مديرية التجارة الداخلية”  ١١٧ سطل لبنة زنة ٢ كغ و٥ كغ من أحد الماركات (سطل ينطح سطل)، لا يوجد عليها تاريخ صلاحية، لتتم مصادرة الكمية وإتلافها وتنظيم الضبط التمويني وإحالة المخالف للقضاء المختص، (والضبوط بتزيد والحسابة بتحسب)، (الفداء).

رياضة

تقدّم منتخب سوريا للرجال بكرة القدم ، أربع مراتب ليصبح في المركز التاسع والسبعين على لائحة التصنيف الدولي التي أصدرها “الفيفا” اليوم، وأصبح في المركز التاسع آسيوياً، بعد أن كان في المركز الحادي عشر، وتقدم مرتبتين عربياً ليصبح في المركز الثامن.

وكان منتخبنا حقق خمسة انتصارات في التصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 ، حيث فاز على الفلبين مرتين 5-2 و 1-0 وعلى المالديف 2-1 وعلى غوام 4 -0 وعلى الصين 2-1.

أعلن في شمرا