تنين بحري في طرطوس.. وصخرة تسقط على مواطنين في حماة.. عناوين الصباح

الفنان “جهاد سعد”: “بسام كوسا” لا يستطيع تغيير شيء.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 28-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول الشاعر الفلسطيني “محمود درويش”: «على قدر حلمك تتسع الأرض»، ونحن نعيش آخر أيام عام الأزمات المعيشية 2019، لا نملك سوى أن نحلم، فتتسع الأرض بنا ويضيق الكابوس قليلاً علّه يمضي، نواجه أيامنا بجسارة الساخر، وقوة الحالم، إنها بداية جديدة برغم كل شيء والحياة ستمضي بكل أحوالها، فلنحاول أن نمضي معها، (جاكروا الحكومة واحلموا، جاكروا الحرب واحلموا، جاكروا الظروف واحلموا، وبالأخر إلا ما نستعطف السماء وتنظر بأحوالنا).

وعلى سيرة السماء، قال مدير الأرصاد الجوية في طرطوس “محمود مبارك” إن تنيناً بحرياً ضرب يوم أمس الجمعة جزءاً من حي “العريض” في مدينة طرطوس، مضيفاً أن «التنين ظاهرة طبيعية تحدث كل عام، نتيجة عدم الاستقرار وخلل في الغلاف الجوي، وتناقص كبير بالوسط المحيط مع حدوث ضغط جوي يصل إلى 50 ميلي بار خلال دقيقة واحدة، ليدور التنين عكس عقارب الساعة، وقد يصيب ما بين بضعة أمتار ويصل إلى كيلو متر، و يأخذ كل ما يصادفه في طريقه».

وكان التنين بحسب “مبارك”، «ضرب سابقاً الأراضي الزراعية أكثر من مرة في عدة مناطق بالمحافظة، و أحدث أضراراً كبيرة فيها، لكنها المرة الأولى التي يدخل التنين حياً سكنياً،  لكن قطره كان صغيراً لم يتجاوز بضعة أمتار، الأضرار محدودة”». (رفاه نيوف – تشرين).

إلى ذلك، تشهد معظم المحافظات أمطار غزيرة، بينما تساقطت الثلوج في محافظة السويداء، حيث سجلت أعلى سماكة للثلوج في منطقة “ظهر الجبل” نحو 15 سم، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة في طبقات الجو العليا.

وبحسب مديرية الأرصاد الجوية «تتجدد الفعالية الجوية في أغلب المناطق، مع أمطار مصحوبة بالرعد أحياناً، وغزيرة فوق المناطق الشمالية الغربية والوسطى والساحلية والقلمون، و يكون الجو غداً غائماً جزئياً إلى غائم ماطر على فترات، والهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً خاصة في المناطق الشمالية الغربية والساحلية والجزيرة». (سانا)

الأمطار تؤدي لسقوط صخرة على ثلاثة مواطنين في حماة

تنين بحري في طرطوس.. وصخرة تسقط على مواطنين في حماة.. عناوين الصباح

أدت الامطار الغزيرة إلى انهيار صخرة على أحد المنازل و إصابة ثلاثة مواطنين (رجل و زوجته و والدته)  في حي “شير الجراجمة” بحماة، وتم نقلهم إلى مشفى حماة الوطني.

الطبيب المشرف على معالجة المصابين الدكتور، “عبدالرحمن بيطار”، قال إن «الرجل تعرّض لكسر في القدم اليمين، و والدته لديها ألم في الرأس وفي الفقرات القطنية، أما الزوجة حالتها سليمة، ووضعت تحت المراقبة». (محمد خبازي _ الوطن).

تسيير باصات نقل داخلي بين دمشق والقنيطرة

بدأت محافظة القنيطرة بتسيير باصات النقل الداخلي التي استلمتها، على الخطوط الخارجية بين مدينتي القنيطرة ودمشق وبالعكس، والخطوط الداخلية ضمن قرى المحافظة، لاسيما الريف الجنوبي من المحافظة، مع إمكانية فرز السرافيس الخاصة حسب حاجة الخطوط.

و قال رئيس مجلس مدينة القنيطرة “علي الراضي” إن «تسيير الباصات جاء لحل مشكلة انتظار الطلاب والمواطنين لساعات، للحصول على مقعد في السرفيس، و منع استغلال سائقي السرافيس لهم، حيث تنطلق الباصات بتوقيتات محددة خلال اليوم».

وبحسب “الراضي” «تنطلق الرحلة الأولى من دوار مدينة البعث في القنيطرة إلى دمشق في الساعة السادسة صباحاً، والرحلة الثانية الساعة العاشرة صباحاً، والثالثة الساعة الثانية عشرة ظهراً، والرحلة الرابعة الساعة الرابعة والنصف مساءً».

«بينما تنطلق الرحلة الأولى من دمشق أمام مبنى وكالة “سانا” في البرامكة إلى مدينة القنيطرة (مدينة البعث) الساعة السابعة صباحاً، والرحلة الثانية الساعة الثانية عشرة ظهراً، والثالثة الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، والرحلة الرابعة الساعة السادسة مساءً»، (ريتن مبروكين هدية آخر السنة للمواطنين)، (ممدوح عوض – تشرين).

الصرافات شغّالة خلال العطلة في حماة واللاذقية

قال مدير المصرف العقاري في حماة “أدمون حنا” إن «المصرف مستمر بالعمل خلال أيام العطلة الخميس و الجمعة والسبت، و يمكن للمتقاعدين من عسكريين ومدنيين سحب رواتبهم من الصرافات، كما سيتواجد مسؤول الصراف في المصرف صباحاً من الساعة ١٠ حتى ١٢ ظهراً، لمعالجة أي إشكال يتعرضون له مع الصراف»، (مكرمة كبيرة هاي)، (حسان المحمد – الفداء).

و في اللاذقية، قال عضو المكتب التنفيذي المختص “نبيل العبدة”، إنه «يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستمرار  عمل الصرافات خلال فترة التقنين الكهربائي، كما تتم المتابعة المستمرة مع إدارات المصرفين في اللاذقية لضمان عمل جميع الصرافات، بما فيها عمل وتغذية الصرافات المتواجدة ضمن المصارف خلال العطل الرسمية»، (إي بس شو هي الاجراءات يتساءل مواطن عميحلم يقبض راتبو يلي نزل بكير هالشهر)، (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).

مخلوف: الحكومة قدمت 16 مليار ليرة للبلديات لتحسين الواقع الخدمي في المحافظات!

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة، المهندس “حسين مخلوف”، إن «مجلس الوزراء قدم 16 مليار ليرة سورية لدعم عمل الوحدات الإدارية بمختلف المحافظات السورية، من خلال إنجاز مشاريع تساهم بتحسين الواقع الخدمي ضمن كل بلدية»، (مجلس الوزراء كريمين والبلديات بيستاهلوا).

أما وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف النداف” قال أنه «سيتم التوسع بصالات السورية للتجارة في ريف حمص، من خلال المجالس البلدية عبر افتتاح منافذ بيع ضمن مقرات مجلس البلدية، وتقديم المواد لهم بأسعار التكلفة بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين»، (الوزير النداف صرلوا فترة ما على لسانو غير السورية للتجارة، والمواطن ناطر شي تصريح يخفض الأسعار).

يذكر أن مخلوف و نداف، قاما برفقة محافظ حمص “طلال البرازي”، بجولة تفقدية شملت الاطلاع على واقع عمل صالات السورية للتجارة بقريتي عناز والحواش بوادي النضارى بريف حمص الغربي، تفقد نسب إنجاز المنطقة الحرفية بقرية الحواش، و لقاء رؤساء الوحدات الإدارية بوادي النضارى بـ “مرمريتا”، (المكتب الصحفي – محافظة حمص).

اعادة فتح موانئ اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة

أعادت مديرية الموانئ البحرية فتح جميع الموانئ البحرية أمام حركة الملاحة بعد تحسن الحالة الجوية، بحسب العميد عمار مخلوف مدير عام الموانئ الذي قال أنه “تم فتح ميناءي اللاذقية وطرطوس وميناء مصب النفط في بانياس أمام حركة الملاحة البحرية إضافة إلى موانئ الصيد والنزهة بعد انخفاض شدة الرياح وموج البحر”.

وتم يوم الثلاثاء الماضي إغلاق ميناء طرطوس واللاذقية، وميناء مصب النفط في بانياس، إضافة إلى موانئ الصيد والنزهة بسبب سرعة الرياح التي وصلت إلى 90 كم /سا. (سانا)

فن

قال الفنان “جهاد سعد” خلال لقاء  عبر إذاعة “ميلودي” إف إم  «لم أزر النقابة منذ 25 عاماً، لأنها لم تقدم أي خدمة للفنان، وهذا التقصير ليس بسبب الأزمة بل هو موجود منذ 30 عاماً، لا أنتخب أي فنان ليكون نقيب الفنانين لأنهم غير قادرين على تغيير وضع النقابة، حتى الفنان الكبير “بسام كوسا” لا أظن أنه قادر على تغيير الوضع لو استلم النقابة».

رياضة

انتهت مباراة ديربي اللاذقية بين فريقي “تشرين” و “حطين”، بالتعادل السلبي دون أهداف، و التي أقيمت على ملعب “الباسل” ضمن منافسات الجولة العاشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم، والنتيجة ذاتها حصلت في حلب بين “الاتحاد” و “الكرامة” ليحصد كلا الفريقين نقطة وحيدة.

وفاز “الفتوة” على “النواعير” على ملعب “تشرين” بدمشق بهدفين لهدف، كما فاز “الشرطة” على “الجزيرة”، و “الوثبة” على “الساحل”

وكانت الجولة افتتحت الخميس بفوز “الجيش” على “الطليعة” بثلاثة أهداف لهدفين، وتعادل “جبلة” مع “الوحدة” سلباً.

اقرأ ايضاً: “دريباتي” يشكر المتضامنين معه: نقابة الفنانين لم تفعل شيئاً ولا حتى اتصال!

أعلن في شمرا