“خميس”: 2017 و2018 عاما الانتعاش الاقتصادي.. توقيف مسؤول على رأس عمله.. عناوين الصباح

خط نقل بحري ثابت لتصدير الحمضيات إلى روسيا (الله محيي الثابت).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 29-12-2019

سناك سوري-متابعات

يقول عالم الفيزياء الألماني “ألبرت أينشتاين” إن «الفرق بين الغباء والعبقرية هو أن للعبقرية حدود»، بالتأكيد إن عالم فيزياء كـ”أينشتاين” يستطيع أن يخرج بهكذا فلسفة ربما استمدها من واقعه الذي عايشه، أما لدينا في “سوريا” فنحن لا نستطيع الخروج سوى بفلسفة واحدة تقول “لتعيشها صح ينبغي عليك أن تتقن فن استحضار الغباء لحياتك”، (إنو إي مو بيقولوا من الذكاء أن تكون غبياً أحياناً).

“خميس”: نحن في الربع ساعة الأخيرة (من الحياة قولكن؟!)

قال رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس” إن «عامي 2017 و 2018 هما عاما إنجاز للدولة، من ناحية “الانتعاش الاقتصادي”، و تأمين المتطلبات النفطية كان خلال هذا العام أكبر بثلاثة أضعاف عن الأعوام السابقة، وذلك رغم اشتداد العقوبات الاقتصادية على سوريا، مؤكداً أن الحرب على سوريا في الربع ساعة الأخيرة»، (ونعم الانجاز، ونعم الانتعاش، ونعم الربع ساعة الأخيرة).

وأرجع “خميس”، سبب تغيرّ سعر الصرف إلى «الفرق مابين الحاجة و المتوفر، إضافة إلى ما حدث في الدول المجاورة، أدى إلى تجفيف العملة الأجنبية، و هذا ما أثر على عملية التبادل التجاري وانعكس على الأسعار»، (خلص إذا هيك بسيطة ومحلولة، فكرنا في شي تاني).

وذكّر “خميس”، خلال لقائه الصناعيين والفعاليات الاقتصادية ورجال الأعمال في حمص، «بالسلة الغذائية التي أمّنتها الحكومة لذوي الدخل المحدود والمكونة من 10 مواد رئيسية مهما تغير سعر الصرف»، (ما قلنالكن انحلت)،(نبال إبراهيم – الوطن).
يذكر أن “بثينة شعبان” المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية قالت في لقاء مع الميادين قبل أيام إن سبب واقع سعر صرف الدولار “مضاربات مصرفية” ونفت أي علاقة للعقوبات الأميركية بالموضوع.

مليون ليرة مخالفة المحل الذي يمتنع عن البيع في السويداء

تشهد محافظة السويداء تقلباً في أسعار المواد الغذائية، و ارتفاعاً ملحوظاً بين اليوم والآخر، كل يوم أسعار جديدة، ونتيجة لذلك قام عدد من أصحاب المحال التجارية بإغلاق محالهم في وجه المواطنين، بحجة أنهم يخسرون من رأس مالهم بسبب رفع تجار الجملة و المعامل والشركات أسعار السلع والمواد الغذائية بشكل يومي، (روحو اشتروا السلة بالفقرة الفوق تماما موجودة، قصدنا حكيان عنها رئيس الحكومة).

معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء “عاصف حيدر” علّق على الموضوع قائلاً إن «المديرية تسيّر دورياتها بشكل يومي، وكل محل يمتنع عن البيع للمواطنين سيطبّق بحقه القانون بغرامة تصل إلى مليون ليرة، والحبس مدة سنة وإغلاق محله»، (محلولة، عجب هالمواطن شو نقاق)، (تشرين).

5 حرائق داخل مدينة اللاذقية في يوم واحد

“خميس”: 2017 و2018 عاما الانتعاش الاقتصادي.. توقيف مسؤول على رأس عمله.. عناوين الصباح

سجلت محافظة اللاذقية خمسة حرائق يوم أمس السبت، قام فوج إطفاء اللاذقية باخمادها، وجميعها سببها اشتعال النيران بعدد من الكبلات على أحد أعمدة وخزانات الكهرباء، باستثناء حريق على أوتستراد “المشروع العاشر” مقابل مبنى البريد، سببه اشتعال النيران بكامل سيارة نوع “بي ام دبليو”، سرعة الاشتعال وامتدادها لكامل السيارة سببها وصول النيران لخزان الوقود. (صفحة فوج إطفاء اللاذقية – فيسبوك)

بعد رئيس بلدية المليحة..  توقيف رئيس بلدية دوما

قالت مصادر في كل من محافظة ريف دمشق ومدينة دوما إنه «تم توقيف رئيس مجلس مدينة دوما قبل أيام، من قبل فرع الأمن الجنائي في محافظة الريف، لتقاضيه مبالغ نقدية كتبرعات للبلدية دون سند قانوني ومن دون وصولات رسمية»، (الله يسامحو على هالعملة، معقول يعمل هيك ويخالف القانون).

وأضافت المصادر أن «أحداً ممن دفع هذه المبالغ قدم معروضاً للنيابة، مما أدى لتوقيف رئيس البلدية وأحد أعضاء المجلس وأحد الموظفين، فيما لم تكشف المصادر عن مصير رئيس البلدية، لكنها لم تستبعد أن يطلق سراحه أو أن تتم إحالته للقضاء في حال ثبوت التهم الموجهة ضده».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف رئيس بلدية بريف دمشق هذا العام (لم تذكر الصحيفة اسم رئيس البلدية)، حيث تم سابقاً توقيف رئيس بلدية المليحة، وكان سبقه رؤساء بلديات ضاحية قدسيا ومنين والحفير ووادي بردى وجرمانا وضاحية يوسف العظمة ومعربا، وأعيدت أسباب أغلب من تم توقيفهم لسماحهم بمخالفات البناء المختلفة، (بلشت المكافحة شيت الفساد يعني؟)، (عبد المنعم مسعود – الوطن).
يذكر أن رئيس البلدية كان مرشحاً ضمن قائمة الوحدة الوطنية التي سماها حزب البعث خلال الانتخابات التي جرت العام الماضي.

انهيارات صخرية واختناقات بمياه العاصفة في طرطوس

“خميس”: 2017 و2018 عاما الانتعاش الاقتصادي.. توقيف مسؤول على رأس عمله.. عناوين الصباح

أدت العاصفة المطرية التي تشهدها محافظة طرطوس، إلى بعض الإنزلاقات للصخور، حيث قامت مديرية الخدمات الفنية بفتح الطريق المؤدي إلى محطة المعالجة ومزرعة الحقبانية بعد إنقطاع الطريق بسبب إنهيار صخري كبير.
كما أدت الهطولات المطرية الغزيرة إلى حصول إختناقات في تصريف المياه في مجرى (مسيل أبو ذكرى) في قرية “بسورم” بريف طرطوس، حيث قامت مديرية الخدمات الفنية بتصريف المياه. (المكتب الاعلامي – محافظة طرطوس)

في السويداء.. أكثر من 25 حديقة و 10 مدارس على الورق! 

اشتكى عدد من الأهالي في منطقتي “شهبا” و “صلخد” في  السويداء، من وجود أكثر من 25 حديقة تم لحظها منذ أكثر من 30 عاماً ضمن عقاراتهم في المدينة وداخل المخطط التنظيمي ولم تستملك، إضافة إلى وجود أكثر من 10 مدارس ملحوظة على عقارات تعود ملكيتها لعشرات المواطنين، ما زالت خارج دائرة الاستملاك، و مركز انطلاق ملحوظ على المخطط التنظيمي منذ نحو 30 عاماً، وجميعا مازالت على الورق فقط، (كلن 30 سنة مو مستاهلين يعني).

و بحسب رئيس مجلس مدينة “شهبا” المحامي “جلال دانون” ورئيس مجلس مدينة “صلخد” زهير السعدي”، فإن عدم استملاك هذه العقارات يعود إلى عدم توافر السيولة المالية لدى مجلس مدينتي “صلخد” و “شهبا”، إضافة إلى عدم قدرتهما على دفع بدلات الاستملاك لأصحاب العقارات، لكونه يترتب على ذمتيهما أكثر من 200 مليون ليرة كبدلات استملاك، وأحكام قضائية منذ أكثر من 10 سنوات لم تسدد لأصحابها، (من 30 سنة ماكان فيه سيولة كمان؟)، (طلال الكفيري – تشرين).

عائلة تنجو من قذيفة صاروخية بريف القرداحة 

نجت عائلة في قرية “سلاغو” بريف القرداحة من القذيفة الصاروخية التي أصابت منزلهم يوم أمس السبت، واقتصرت الأضرار على الماديات.
القذيفة ومصدرها ريف اللاذقية الشمالي، أصابت سطح المنزل لتخترق السطح وتصطدم بجدار الغرفة الآخرى ثم تسقط بعدها على أرضية الغرفة التي تواجدت فيها صاحبة المنزل وأبنائها الاثنين، دون أن تتسبّب إصابات، فيما خلّفت اضراراً مادية في هيكل المنزل و محتوياته (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).
يذكر أن المكتب الإعلامي حدد مكان سقوط القذيفة، ما دفع بعض صفحات الناشطين للتساؤل لماذا يتم اتهامهم عند نشر الأخبار أنهم يساعدون مطلقي القذائف في تحديد موقع سقوطها، بينما مكتب إعلامي لمحافظة (رسمي يعني) يحددها ويظهر أنه موضوع عادي ولا يوجد مشكلة في نشر هكذا خبر.

خطة جدية لتسويق الحمضيات.. وخط بحري ثابت للتصدير إلى روسيا

قال مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات “إبراهيم ميده” إنه «تم تقديم خطة جديدة لانتاج وتسويق محصول الحمضيات و تم رفعها الى اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء لكنها لم تُقر بعد».

وفيما يتعلق بتصدير الحمضيات إلى روسيا قال “ميده”، «هناك خط بحري ثابت سوف يحل مشكلة تسويق وتصدير الحمضيات إلى روسيا، أول رحلة تصدير بحرية للحمضيات السورية ستبدأ في 12 من الشهر القادم، و طاقة الباخرة التي ستنقل الحمضيات تصل لحدود 57 كونتينراً مبرّداً، وكل كونتينر يستوعب 27 طناً من الحمضيات»، (قولوا الله محيي الثابت)، (رامز محفوظ – الوطن).

مشروع لنشر الثقافة القانونية بين طلاب المدارس 

قال نقيب محامي سوريا، “الفراس فارس”، إنه «يتم حالياً العمل مع وزارة التربية لإرسال محامين متطوعين إلى المدارس مع اختلاف المراحل لنشر التوعية والثقافة القانونية بين تلاميذ وطلاب المدارس»، (تثقيف قانوني يعني).

و أوضح فارس أنه «يمكن تطبيق هذا المشروع في الفصل الثاني، باعتبار أن النقابة جاهزة لذلك، و مستعدة لاستقبال وفود طلابية للاطلاع على مهنة المحاماة ودور المحامي في الحياة». (محمد منار حميجو – الوطن)

أحوال الطقس

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً، مع بقائها أدنى من معدلاتها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن «تضعف الفعالية الجوية تدريجياً ويكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم ماطر على فترات، وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً على المناطق الشمالية والساحلية والجزيرة، ويحذر من تشكل السيول في تلك المناطق». (سانا)

فن

“خميس”: 2017 و2018 عاما الانتعاش الاقتصادي.. توقيف مسؤول على رأس عمله.. عناوين الصباح

قالت الفنانة اللبنانية “سيرين عبد النور” إن «كل ما انتشر من أخبار عن حدوث مشاكل بينها وبين الفنان السوري “تيم حسن” هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، والذي تحدث عن هذا الخلاف هو شخص واحد فاقد الصدقية»، و أضافت «علاقتي بتيم حسن كانت ممتازة في كواليس التصوير» . (مجلة لها)

رياضة

حقق منتخبنا الوطني للسيدات دون ١٦ عاماً لكرة السلة، فوزه الثاني على التوالي على حساب أكاديمية جام، بنتيجة ٥٢-٢٧ في بطولة الشارقة الدولية لكرة السلة.

أعلن في شمرا