الوكالة الأوروبية تقول إن قراصنة المعلوماتية الذين سرقوا وثائق خاصة بها، تلاعبوا بمحتوياتها لضرب ثقة الناس في اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

عامل طبي يستعد لتطعيم زميل بلقاح لفيروس كورونا Covid-19 في أمريتسار (أ ف ب).

قالت الوكالة الأوروبية للأدوية إن قراصنة المعلوماتية الذين سرقوا وثائق خاصة بها، تلاعبوا بمحتوياتها قبل نشرها مجدداً على الانترنت، لضرب ثقة الناس في اللقاحات المضادة لكوفيد - 19.

وتوحي الوثائق المنشورة، بأنّ الوكالة تعرّضت لضغوط شديدة من المفوضية الأوروبية لترخيص اللقاحات في أسرع وقت ممكن.

The European Union's drug regulator said that COVID-19 vaccine documents stolen from its servers by hackers have been not only leaked to the web, but “manipulated." https://t.co/u3mBrkWVjU #coronavirus #vaccine

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قد أعلنت الشهر الماضي تعرّضها لهجوم إلكتروني، حصل منفذوه بعده على معلومات عن لقاحي فايزر- بايونتيك وموديرنا.

في السياق، أعرب وزراء الصحة في 6 دول بالاتحاد الأوروبي عن قلقهم الشديد بشأن التأخر في تسليم لقاح فايزر.

وزراء كلّ من الدنمارك، وأستونيا، وفنلندا، وليتوانيا، ولاتفيا، والسويد، ندّدوا في رسالة مشتركة بالوضع غير المقبول الذي يسيء إلى صدقية عملية التطعيم.

هذا وكان مختبر فايزر الأميركي قد أعلن تأخير تسليم جرعات اللقاح المقررة في نهاية الشهر الحالي، لإتاحة الفرصة لإدخال تعديلات على عملية الإنتاج وتسريع وتيرتها في الأسابيع المقبلة.

Statement from Pfizer/BioNTech on the temporary impact on deliveries of vaccine provoked by the scaling up of vaccine manufacturing in Europe. https://t.co/XBEDoG6cOo pic.twitter.com/rd0qBAZPUj

يذكر أن وزارة الصحة الألمانية، قالت الجمعة، إن شركة فايزر الأميركية ستتأخر في تسليم لقاح كوفيد-19 الذي طورته مع بايونتيك الألمانية إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة بسبب أشغال في مصنع الشركة الأميركية في بلجيكا.

أعلن في شمرا