تونس

تونس تعلن رفعها أسعار أسطوانات غاز الطهي والوقود، في رابع رفع لأسعار الوقود هذا العام مع توقع تونس أن يزيد عجز الموازنة إلى 9.7%.

تونس ترفع أسعار الوقود وغاز الطهي في إطار خطة لخفض دعم الطاقة

أعلنت تونس، أمس السبت، رفعها أسعار أسطوانات غاز الطهي 14%، والوقود 3%، في إطار خطة لخفض دعم الطاقة، فيما يمثل ذلك تغييراً رئيسياً في السياسة التي يسعى إليها المقرضون الدوليون للبلاد. 

وقالت وزارة الطاقة إنّ أسعار غاز الطهي التي تم رفعها لأول مرة منذ 12 عاماً سترتفع من 7.750 دينار إلى 8.800 دينار، وإنّ سعر البنزين سيرتفع يوم الثلاثاء المقبل 3% من 2.330 دينار للتر إلى 2.400 دينار.

ويعدّ هذا رابع رفع لأسعار الوقود هذا العام مع توقع تونس أن يزيد عجز الموازنة إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022، مقارنةً مع نسبة 6.7% كانت متوقعة في السابق بسبب ارتفاع الدولار والزيادة الحادة في أسعار الحبوب والطاقة.

وتضاعف عجز ميزان الطاقة إلى 6 مليارات دينار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 هذا العام مقابل 2.9 مليار دينار العام الماضي، مدفوعاً بتأثير الحرب في أوكرانيا. 

وتحاول تونس التي تواجه أسوأ أزماتها المالية الاتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي. وقبل أيام، قال متحدث باسم الحكومة التونسية، إنّ تونس تأمل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد الوصول إلى اتفاق يتعلق بالأجور.

أعلن في شمرا