مبررة خطوتها بعقبة قانونية، ألمانيا تعلن تعليق آلية الترخيص لـ"نورد ستريم 2" بصورة مؤقتة.

ألمانيا تعلّق آلية ترخيص خط أنابيب الغاز

أعلنت الوكالة الفدرالية الألمانية لتنظيم الطاقة، اليوم الثلاثاء، أنها علقت بصورة مؤقتة آلية الترخيص لـ"نورد ستريم 2"، خط أنابيب الغاز المثير للجدل بين روسيا وألمانيا، مبررة ذلك بعقبة قانونية.

وكتبت الهيئة في بيان أن المصادقة على خط الأنابيب التي تعتبر من المراحل الأخيرة قبل وضعه في الخدمة، "ليست ممكنة، إلا إذا كان المشغّل مسجلاً بصورة قانونية بموجب القانون الألماني".

هذا وزادت تدفقات الغاز الطبيعي الروسي من خلال خط أنابيب رئيسي إلى ألمانيا يوم أمس الاثنين، مع عدم ظهور أي بوادر على أن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو نفذ تهديده لقطع الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي بينما يقترب الشتاء.

يأتي ذلك بعدما كان حذر لوكاشينكو الأسبوع الماضي من أنه قد ينتقم من أي عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي بإغلاق خط أنابيب يامال-أوروبا الذي يمر في بلاده.

وروسيا مصدر رئيسي للغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر روسيا البيضاء، وأوضح الكرملين أنه لا يريد أن يرى أي تعطل للإمدادات.

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية في المعاملات الفورية بأكثر من ستة في المئة بحلول الساعة 1820 بتوقيت غرينتش أمس، بينما لا تزال الأسواق تشهد شحاً في المعروض هذا العام بسبب عوامل من بينها انخفاض في المخزونات وزيادة في الطلب بعد تخفيف الإغلاقات المرتبطة بكوفيد-19 .

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت إن أي تحرك لوقف تدفقات الغاز إلى ألمانيا سيخاطر بالإضرار بالروابط بين منسك وحليفتها الرئيسية موسكو. وقال الكرملين أمس إن بوتين تحدث مع لوكاشينكو حول هذه المسألة.

وقالت روسيا إن المزيد من الغاز قد يتدفق إلى أوروبا حال الحصول على ضوء أخضر لتشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي استكملت بناءه مؤخراً.

أعلن في شمرا