الولايات المتحدة الأميركية

الخبراء في لجنة استشارية من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية يشير إلى أن الفوائد المتوقعة لناحية تعزيز الحماية وإبطاء انتقال المرض مع اقتراب نهاية عطلة العام تُبرّر هذا القرار.

تلقى ما لا يقل عن 31 مليون شخص جرعة معززة في الولايات المتحدة

سمحت السلطات الصحية الأميركية، يوم أمس الجمعة، بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد "كوفيد-19" لجميع البالغين الذين تلقّحوا بالكامل قبل 6 أشهر.

وأعلنت الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) أن هذا الإذن بالاستخدام الطارئ الممنوح لفايزر وموديرنا يسهم في "تأمين حماية مستمرة ضد كوفيد-19، بما يشمل الأعراض الخطرة التي يمكن أن تحصل، مثل دخول المستشفى أو الوفاة".

Today, we amended the EUAs for the Moderna & Pfizer-BioNTech COVID-19 vaccines authorizing use of a single booster dose to be administered to those 18+ years old after completion of a primary vax series with any FDA-authorized/approved #COVID19 vaccine. https://t.co/BpITYtl90d pic.twitter.com/r49GJj5Opo

وقال رئيس شركة "موديرنا"، ستيفان بانسيل، إن "هذا الإذن بالاستخدام الطارئ يأتي في وقت حرج، حيث ندخل في أشهر الشتاء ونواجه زيادة في عدد حالات كوفيد-19 وحالات الاستشفاء في كل أنحاء البلاد".

وكان سُمح للأشخاص الذين يبلغون 18 عاماً وما فوق في الولايات المتحدة، وتلقوا لقاح شركة جونسون أند جونسون الذي يُعطى بجرعة واحدة، أن يتلقّوا جرعة ثانية بعد شهرين من الحقنة الأولى.

أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين تم تلقيحهم بلقاحَي فايزر وموديرنا، فقد كانت الجرعة الثالثة من هذين اللقاحين تقتصر سابقاً على فئات محددة من السكان: مَن تزيد أعمارهم على 65 عاماً، أو البالغين المعرضين لخطر الإصابة بشكل حاد من المرض، أو المعرّضين لخطر الإصابة بالفيروس بسبب عملهم على سبيل المثال. 

واجتمعت لجنة استشارية من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، يوم أمس، لمناقشة موضوع الجرعة المعززة، وعملت على تبسيط توصياتها التي وقّعتها روشيل وولنسكي، مديرة هذه المراكز. 

UPDATE: Everyone ages 18+ is eligible for a #COVID19 booster.
If you got an mRNA vaccine, you may get a booster dose 6 months after being fully vaccinated.
If you got a one-dose vaccine, you may get a booster dose 2 months after being fully vaccinated. https://t.co/h0qVLjSlKN pic.twitter.com/thVFQgcTK1

ورأى خبراء اللجنة أنه بالنسبة إلى الأشخاص الذين تم تحصينهم بلقاح الحمض النووي الريبي المرسال "آي آر إن"، فإن أولئك الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً "يجب" أن يحصلوا على جرعة معززة، وإن أولئك الذين تراوح أعمارهم بين 18 و50 "يمكن لهم" تلقّي جرعة معززة إذا رغبوا في ذلك.

واعتبر الخبراء أن الفوائد المتوقعة لناحية تعزيز الحماية وإبطاء انتقال المرض مع اقتراب نهاية عطلة العام تُبرّر هذا القرار. حتّى إنّ بعضهم يرى أن من الممكن اعتبار هذه اللقاحات لقاحات من ثلاث جرعات في المستقبل. 

وتسمح الولايات المتحدة منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر بأن تكون الجرعة المعزَزة "مزيجاً" من اللقاحات. لذلك يمكن للأميركيين اختيار لقاح يختلف عن اللقاح الذي سبق لهم تلقيه.

وتلقى ما لا يقل عن 31 مليون شخص جرعة معززة في الولايات المتحدة، نحو نصفهم (17 مليوناً) يبلغون من العمر 65 عاماً وما فوق. 

وقررت غالبية الأشخاص الذين تم تلقيحهم بلقاح فايزر أو موديرنا، أن يتلقّوا اللقاح نفسه في الجرعة الثالثة، بينما فضّلت غالبية الأشخاص الذين تلقّوا جرعة أولى من لقاح "جونسون أند جونسون" أن يختاروا لقاحاً آخر في الجرعة المعززة.

وبحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، كانت الآثار الجانبية بعد الجرعة الثالثة أقل شيوعاً، إلى حدّ ما، مما كانت عليه بعد الجرعة الثانية.

أعلن في شمرا