وزير الاعلام: الموبايل له دور بما يحدث في سوريا.. نائب يطالب بإلغاء الـ “الفيسبوك” نهائياً.. عناوين الصباح

استجرار أدوية وهمية تُراكم ديون بـ 21 مليار ليرة على وزارة التعليم العالي .. (إنو معقول هي الأدوية الوهمية لعلاج الدولار الوهمي؟)

سناك سوري – متابعات 

يقول المؤلف الإيرلندي الشهير “جورج برنارد شو” إن «الشخص الذكي حقا لا يخطو أي خطوة إلا بعد أن يحسب لها ألف حساب»، لذلك علينا كأشخاص أذكياء أن نحسب حساب خطواتنا، وكلماتنا، ونُزينُها بكافة أنواع الموازين بما فيها الجريمة الإلكترونية، والمزاج الشعبي العام للمواطنين.

وعلى سيرة المزاج الشعبي (يلي مش كتير منيح هالأيامات)، قال وزير الإعلام “عماد سارة” إن «الهاتف الذكي له دور فيما يحدث بسوريا، و لم يعد هناك إمكانية وضع ضوابط ومحددات لهذا الهاتف»، ورأى أن بعض وكالات الاستخبارات العالمية تصطاد في المياه العكرة، حسب تعبيره، من خلال تسليط الضوء على نقاط الضعف مثل الغاز والنفط وغيرها من الأمور المعيشية، (طبعا الواقع مالو علاقة بنوب هني لو يتركونا بحالنا، نحن حنكون كتير مقتنعين).

النائب “نضال حميدي” وخلال حضورهم لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس الشعب طالب بمحاسبة الإعلامي الذي يكتب على صفحته الشخصية بحكم قانون الإعلام، مع  ضرورة أن يكون هناك إستراتيجية للوزارة في موضوع ضبط الـ “فيسبوك”، بينما دعا نائب آخر لم تذكر صحيفة الوطن اسمه إلى إلغاء الـ “فيسبوك” نهائياً، (طبعاً بلاه، أصلا عميعطوا فيه على النواب كتير كتير وهو من مشتقات التواصل الخارجي)، (الوطن).

58 حريقاً بأقل من أسبوع في اللاذقية

قال رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة في اللاذقية المهندس “باسم دوبا” إن «عدد الحرائق من تاريخ 7-11 وحتى 12-11 بلغ 58 حريقاً، منها 50 حريقاً زراعياً و 8 حرائق حراجية، أخطرها حريق في حراج قرية بشيلي بتاريخ 8-11، وحريق الليثونية بتاريخ 10-11 في حراج قرية كرم المعصرة، ومجموعة حرائق في ناحية قسطل معاف بتاريخ 12-11 ناتجة عن سقوط مجموعة من القذائف الإرهابية». (الوحدة).

سوريا تقايض الفوسفات بـ آليات هندسية ثقيلة 

قال مدير عام الشركة العامة للفوسفات و المناجم “بشير منصور” إن «الشركة حالياً بصدد توقيع عقد مع شركة “بلاز” البيلاروسية، لتوريد آليات هندسية ثقيلة بقيمة تقارب 7 مليارات ليرة سورية، تتم مقايضتها بالفوسفات المنتج ذاتياً ضمن مناجم الشركة، حيث سيتم البدء بتوريد الآليات مطلع العام القادم»، (هي اسمها شفافية مستبقة).

وعن سبب مقايضة الفوسفات بالأجهزة قال “منصور” إن «هذه الآليات ستساهم في عملية كشف الفوسفات وزيادة الكميات المنتجة منه، والاعتماد على الذات في عمليات الكشف وزيادة المساحات المكتشفة، بالتالي تحقيق ريعية اقتصادية أفضل للشركة ورفد الخزينة العامة للدولة بكمية أكبر من القطع الأجنبي».

يذكر أن الكميات المنتجة حالياً والموجودة في مناجم الشركة من الفوسفات الرطب وصلت إلى نحو 300 ألف طن، و الشركة قامت بإنتاج وتصدير نحو مليون طن من الفوسفات الرطب منذ عامين مضيا حتى تاريخه. (نبال إبراهيم – الوطن)

أم لـ خمس توائم” في حلب تحتاج للمساعدة 

تبدو معاناة “بشرى” مختلفة، حيث رزقت بخمسة أطفال، وضعتهم في مشفى التوليد النسائي بحلب، يوم الثلاثاء الماضي، و لا تدري كيف ستعيلهم مع زوجها “ياسر محمد جاسم”.

تقول “بشرى” إنها تعيش في ناحية “مسكنة” بريف حلب، عند والدة زوجها، يعانون الفقر الشديد، وبحاجة إلى الدعم المادي خاصة بعد ولادة التوائم الخمسة، الذين يحتاجون لدواء بسعر يصل إلى ٢٥٠ ألف ليرة، لا يملكون منها شيئاً، وناشدت الجهات المعنية والمنظمات الأهلية والجمعيات الخيرية لمساعدتهم في تأمينه، ومساعدتهم في تقديم ما يلزم للتوائم، (هذا نموذج من معاناة آلاف السوريين، يرحم أيام الولد يلي كانت تجي رزقتو معو). (الجماهير).

استجرار أدوية وهمية تُراكم  ديون بـ 21 مليار ليرة على وزارة التعليم العالي 

قال وزير الصحة نزار يازجي إن «ديون وزارة الاقتصاد على وزارة التعليم العالي بلغت نحو 21 مليار ليرة لاستجرار أدوية وهمية أو غير وهمية، وهي مركونة في وزارة الاقتصاد حتى الآن»، (شو يعني أدوية وهمية، لتكون هي يلي بتعالج مشكلة الدولار الوهمي؟).

كمثال على حالات الخلل قال “يازجي”: «إحدى الهيئات طلبت مادة لغسيل الكلى، تم إرسالها مباشرة، بعد عدة أيام أرسلت إلى الوزارة أن الكمية نفدت، تم تصوير المستودعات لنكتشف أن المواد الموجودة فيها تكفي حتى 600 جلسة غسيل كلية، قمنا بإرسال الصور إلى وزير التعليم العالي».

وفيما يتعلق بموضوع السيرومات أوضح يازجي أن «هناك مستودعات في إحدى الهيئات من دون ذكر اسمها تثقب أكياس السيرومات لاستجرار غيرها، مؤكداً أنه تم إرسال لجنة عليا إلى هذه المستودعات وتم ضبطها»، (الضبط أهم شي، بس المشكلة انحلت؟)، (محمد منار حميجو – الوطن).

بيع  محصول التبغ هذا العام.. تحت اشراف اتحاد الفلاحين

قال رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية “حكمت صقر” إن «مؤسسة التبغ و ممثلي اتحاد الفلاحين في المحافظة، سيتواجدون خلال عمليات شراء و تخمين وبيع  محصول التبغ، بالتعاون مع باقي الجهات المعنية لمنع الغش و ضمان حصول الفلاح على حقه»، (خلص انحلت).

حديث “صقر” جاء خلال افتتاح “المؤسسة العامة للتبغ” ثلاثة مراكز لشراء التبغ، في كل من مدينة الحفة و بلدتي المزيرعة و عين التينة بريف اللاذقية. (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

اتحاد الفلاحين يقترح بيع “زيت الزيتون” للموظفين بـ التقسيط

قال رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين “خطار عماد” إن «الاتحاد راسل الوزارات لبيع زيت الزيتون للموظفين بالتقسيط، بحيث يتم تأمينه لهم من قبل الاتحاد»، (ليش ضل الراتب قادر يتحمل أقساط جديدة)، (الوطن).

يذكر أن سعر كيلو زيت الزيتون بلغ نحو 1500 ليرة العام الحالي.

مدرسة بريف حماة تنقصها المقاعد و النوافذ و الجدران!

تفتقر مدرسة “عمر السيد محمد”، في “طيبة الإمام” بريف “حماة” الشمالي، إلى أبسط شروط العملية التعليمية، فبعد أن كانت قد تحولت إلى مركز إيواء خلال سنوات الحرب، عادت إلى العمل، لكن تحتاج إلى مقاعد و كراسي، تبرع الأهالي بجزء منها، إلا أن المدرسة التي يزيد عدد طلابها عن 450 طالباً، بحاجة للمزيد من الطاولات والمدافئ والمازوت، إضافة إلى بعض الإصلاحات الأخرى، كتأهيل النوافذ و الجدران الداخلية ضمن الغرف الصفية التي أُحدثت فيها عندما خُصصت سابقاً لإقامة العائلات الوافدة.

مدير تربية حماة “يحيى منجد” قال: «تم تكليف دائرة الأبنية المدرسية للكشف على هذه المدرسة، وصيانة ما يحتاج منها للإصلاح فوراً، تم توجيه دائرة المحروقات لتأمين مازوت التدفئة أسوة بكل مدارس المنطقة بعد تأمين خزانات بأقصى سرعة»، (قولوا الله).

رئيس دائرة الأبنية المدرسية باسم عليوي بيَّنَ أنه «سيتم خلال الأيام القادمة توفير كل مستلزماتها وإصلاح ما يتطلب الإصلاح فيها “إن وجد”». (محمد أحمد خبازي – الوطن).

لتخفيف الضغط عن شعب التجنيد.. افتتاح مركز لقبول طلبات تأجيل خدمة العلم في جامعة تشرين

افتتحت جامعة تشرين اليوم مركز لقبول طلبات التأجيل لخدمة العلم للطلاب الدارسين في جامعة تشرين، بحسب رئيس الجامعة الدكتور “بسام حسن” الذي قال إن «هذه الخطوة جاءت في إطار التنسيق والتحضير المسبق لإطلاق المركز، بعد أن تم تعميم التجربة لمختلف جامعات القطر، في ظل التعاون بين وزارتي الدفاع والتعليم العالي، افتتاح المركز من شأنه أن يوفر الوقت والجهد على الطلبة، علما أنه تم تحديد المركز في مقر كلية الطب البشري في جامعة تشرين، و يتلقى طلبات التأجيل طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة».

وأضاف أن «المركز يفتتح اليوم الخميس لتقديم تسهيلات كثيرة للطلاب، و مرتبط إلكترونياً مع شعب التجنيد، من خلال تقديم البيانات إلكترونيا عبر الشبكة، و سيخدم ما لا يقل عن 50 ألف طالب، كما من شأنه أن يخفف الازدحام عن شعب التجنيد». (فادي بك الشريف – الوطن)

أخيراً.. محافظة حمص تطالب بإيقاف معمل السماد في قطينة 

طالب أعضاء مجلس محافظة حمص، بضرورة رفع التوصيات لرئاسة الحكومة لإيقاف المعمل الذي يتسبب بانتشار الظواهر المرضية، خاصة معمل السماد في قطينة، وضرورة حل هذه المعضلة، إضافة إلى عمل معاصر الزيتون والحد من التلوث الذي تسببه في البيئة، ولاسيما المعاصر المخالفة التي عادت للعمل في ظل الظروف السابقة وضرورة متابعتها وإغلاقها. (العروبة – منار الناعمة).

يذكر أن بلدة قطينة تعاني منذ بداية العام الحالي من انتشار حالات الاختناق والاغماء الناتجة عن الدخان الذي تطلقه شركة السماد الآزوتي بالقرب من بحيرة قطينة بريف حمص.

انطلاق حملة دعم عودة التلاميذ المتسربين إلى مدارسهم في دير الزور 

انطلقت في دير الزور أعمال حملة دعم عودة التلاميذ المتسربين إلى المدارس والتي تضمن زيارات منزلية، وجلسات توعية، وتوزيع بروشورات للطلاب المتسربين في أحياء المدينة و هرابش.

الحملة تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين وزارة التربية ومجموعة المتطوعين المدنيين GVC وتستمر حتى العاشر من شهر كانون الأول لعام ٢٠١٩.( الفرات).

رياضة 

يخوض منتخبنا الوطني مباراته، اليوم الخميس، أمام نظيره منتخب الصين، على ملعب “مكتوم بن راشد” في “دبي” بالإمارات، ضمن  التصفيات الآسيوية المزدوجة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023

إلى ذلك، واصل منتخبنا تدريباته في مدينة “دبي” وسط تواجد مهاجميه عمر السومة، وعمر خربين الذي يواصل تدريبات التقوية في صالة التمارين.

وتقام المباراة ضمن الجولة الخامسة لحساب المجموعة الأولى في التصفيات المزدوجة على ملعب “مكتوم بن راشد آل مكتوم” في دبي في تمام الساعة 4 مساء بتوقيت سوريا.

ويحتل منتخبنا  صدارة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من ثلاث انتصارات متتالية أمام منتخبات “الفلبين وجزر المالديف وجوام”.

بينما يدخل منتخب الصين مباراة اليوم وهو يحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 7 نقاط بعد فوزين وتعادل وحيد.

أعلن في شمرا