هيئة الكتاب تصدر (نبات شوكي) و(مطر أسود)

دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن جائزة حنا مينه للرواية لعام 2017 روايتي “مطر أسود” لسليم عبود الفائزة بالمرتبة الثالثة ورواية “نبات شوكي” لحسن حميد الحاصلة على المرتبة الثانية على أن تنشر قريبا رواية “وصايا من مشفى المجانين” لصفوان ابراهيم والحاصلة على المرتبة الأولى.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير التأليف في هيئة الكتاب أيمن الحسن أن الهدف من طباعة الروايات الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى تعريف القراء بإبداعات الفائزين بهذه المسابقات من منطلق أن أي عمل إذا لم يأخذ حيزا من الكتابة ويتوافر بأيدي القراء تكون الجائزة التي يحصل عليها “ناقصة”.

وأكد الحسن أن الأعمال الفائزة تشكل ما يشبه دراسة الأعمال المقدمة للوصول إلى نتيجة تقييم الرواية السورية وأين وصلت عام 2017 لافتا إلى سعي هيئة الكتاب لطباعة الأعمال الفائزة أيضا في مسابقتي سامي الدروبي للترجمة و عمر أبو ريشة للشعر لتكون في متناول القراء بمعرض الكتاب لعام 2018.

وأوضح الحسن أن الهيئة مستمرة في استقبال الأعمال الابداعية لمسابقات الرواية والترجمة والشعر لعام 2018 لغاية الـ 30 من تموز الحالي داعيا جميع الكتاب والمترجمين والشعراء وكتاب الأطفال ليشاركوا بإنتاجاتهم في المسابقة.

وعن حقوق ملكية الأعمال الفائزة لفت الحسن إلى أن الأعمال التي فازت خضعت لشروط النشر في هيئة الكتاب على أن تبقى الملكية لها لمدة 5 سنوات لتعود بعدها لأصحاب الأعمال.

يشار إلى أنه في جائزة سامي الدروبي للترجمة لعام 2017 فاز بالمرتبة الأولى العمل المترجم استعباد العالم تأليف فالنتين كاتاسونوف ترجمة إبراهيم إسطنبولي وبالمرتبة الثانية ثلاث دقائق من التأمل تأليف كريستوف أندريه ترجمة آلاء أبو زرار وجاء بالمرتبة الثالثة الأم والطفل بخير تأليف أوليفييه كياكياري ترجمة شادي حمود.

وفي جائزة عمر أبو ريشة للشعر فازت بالمرتبة الأولى قصيدة ملك ضليل لأسد الخضر وبالمرتبة الثانية قصيدة أين بيتي لغازي الخطاب بينما فازت بالمرتبة الثالثة قصيدة وطن التاريخ لطلعت سفر.