طالبت لجنة شؤون الشهداء وضحايا الحرب في مجلس الشعب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتخصيص منح دراسية في الجامعات لأبناء الشهداء والجرحى والمفقودين من العسكريين.
واقترحت اللجنة تخفيض نسبة العجز للجرحى لتشميل عدد أكبر في الجامعات وتشميل أبناء شهداء القوات الرديفة في الجامعات العامة والخاصة أسوة بأبناء شهداء الجيش العربي السوري ورفع نسبة الإعانة الدراسية للكليات العلمية وتقديم بدل السكن للطلاب بعد تطوير البنى التحتية في الجامعات ليتناسب والقبول الجامعي وملء الشواغر من جرحى الحرب.
وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم وجواباً على تساؤلات الأعضاء أكد أن أوضاع ذوي الشهدء وجرحى الحرب والمفقودين مشمولة بعدة مراسيم من السيد رئيس الجمهورية لجهة القبول الجامعي وسكن الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة.
وكشف الوزير عن انتظار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رد وزارة الدفاع لتوصيف القوات الرديفة للنظر بأوضاع أبنائهم فيما يتعلق بجانب التعليم العالي موضحاً أن المراسيم الصادرة تشمل جميع الجرحى بنسبة عجز لا تقل عن 40٪.
وفيما يخص البنى التحية في الجامعات بين ابراهيم أن الوزارة ألزمت الجامعات تخصيص مصعد في كل كلية لجرحى الحرب وذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص الطابق الأرضي في السكن الجامعي لهم مؤكداً أن أبناء الشهداء يستفيدون من المنح الدراسية والبعثات العلمية بموجب مفاضلة بنسبة 10%.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة