سوريا

وزعت وزارة التربية التابعة للحكومة المؤقتة كتبت تتضمن صورا مسيئة للنبي محمد في مناطق سيطرة درع الفرات وغصن الزيتون الخاضعتان لسيطرة مسلحي الجيش الوطني في ريف حلب الشمالي.

الناشطين الذين اعترضوا على الكتب التي تم توزيعها وفيها إساءة للنبي محمد

وزعت وزارة التربية التابعة للحكومة المؤقتة كتب تتضمن صوراً مسيئة للنبي محمد في مناطق سيطرة درع الفرات وغصن الزيتون الخاضعتان لسيطرة مسلحي "الجيش الوطني" المدعوم من تركيا في ريف حلب الشمالي. 

توزيع الكتب على تلاميذ الصفوف الابتدائية أثار موجة غضب عارمة مع المطالبة بمعاقبة من نشر هذه الكتب، كما قام الأهالي بجمع الكتب وإحراقها، في ظل دعوات للتظاهر للمطالبة بمعاقبة المسؤولين عن هذه الحادثة.   

وقال أحد سكان المدينة مصطفى عبد الحق لوكالة فرانس برس "فوجئنا صباحاً بوجود الكتب  التي تحوي صوراً تُجسد النبي، وهو أمر لا نرضى به"، مشيراً إلى أن ناشطين وسكاناً تواصلوا في ما بينهم وتم "جمع الكتب وحرقها" في وسط المدينة.

 إحراق للكتب  التي فيها إساءة للنبي محمد

وأوضح مسؤول التربية والتعليم في مدينة الباب جمعة كزكاز أنه "يجري البحث مع مديرية التربية في غازي عنتاب والمستشار التركي في المنطقة من أجل تعديل المنهاج"، مشيراً إلى أن دوائر التربية في المجالس المحلية "تتبع للولايات التركية القريبة مثل غازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا التي ترسل الكتب والمطبوعات".

وأضاف "ننتظر حالياً قراراً منهم" بشأن الخطوات المقبلة.

وأفاد مراسل فرانس برس عن دعوات للتظاهر في مناطق عدة بينها مدينة الباب في حال لم يمنع توزيع الكتب أو سحبها من التداول. 

أعلن في شمرا