لبنان

نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب يقول إنّ "زيارة  الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، آموس هوكستين لا تعني أنها تحمل الحل النهائي".

بو صعب بعد لقائه عون: الشهر الجاري حاسم بالنسبة لمسألة ترسيم الحدود البحرية

نقل حساب رئاسة الجمهورية اللبنانية على تويتر عن الرئيس ميشال عون قوله، اليوم الثلاثاء، إنّ شركة النفط والغاز الفرنسية توتال يمكن أن تكون طرفاً ثالثاً يساعد لبنان في حل مشكلة ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يجري عون "اتصالات للمساعدة في هذا الشأن"، وفقاً للتغريدة.

من جهته، أكّد نائب رئيس البرلمان اللبناني الياس بو صعب أن الشهر الجاري حاسم بالنسبة لمسألة ترسيم الحدود البحرية.

واعتبر نائب رئيس مجلس النواب اللبناني أن "زيارة  الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، آموس هوكستين لا تعني أنها تحمل الحل النهائي لملف ترسيم الحدود ولكنها خطوة إيجابية".

الوزير بوصعب بعد لقائه الرئيس عون: وضعت فخامة الرئيس في أجواء الاتصالات الأخيرة التي جرت مع الوسيط الأميركي هوكستين، الذي سيزور لبنان نهاية الأسبوع الحالي. وزيارته لا تعني انها تحمل الحل النهائي ولكنها خطوة إيجابية إضافية نحو الحل.

ويوم الأحد، تبلّغت الرئاسة اللبنانية، من نائب رئيس مجلس النواب، الياس بو صعب، أنّ هوكستين سيصل إلى العاصمة بيروت في أواخر الأسبوع المقبل.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، قال في الذكرى الـ44 لتغييب الإمام موسى الصدر، نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، إنّ "كل متر مكعب من الغاز والنفط والحدود البحرية مع فلسطين المحتلة مغتصبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي"، مشدداً على أنّ "لبنان سيدافع عن غازه ونفطه بكل قدراته، ولن ننتظر إلى ما لا نهاية".

وأشار بري إلى أنّ "الكرة الآن في ملعب المفاوض الأميركي"، مشدداً  على أنه "سنكون حاضرين للدفاع عن مائنا كما دافعنا عن أرضنا".

كما شدد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني في وقت سابق خلال اتصال هاتفي بالوسيط الأميركي على ضرورة "العمل ضمن المهل المقبولة لما فيه مصلحة التفاوض بسبب عامل الوقت الضاغط". 

يشار إلى أنّ الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، قال في كلمته الأخيرة التي توجّه فيها إلى الاحتلال، إنّ "التهديدات الإسرائيلية بخصوص الترسيم لا قيمة لها، وننتظر الأيام المقبلة". 

بالتزامن مع هذه التصريحات، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، لرئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد "أهمية إتمام مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان خلال الأسابيع المقبلة".

ونقل  موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إنّ "حل النزاع البحري بين إسرائيل ولبنان يمثل أولوية رئيسية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن".

أعلن في شمرا