الولايات المتحدة الأميركية

السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف يحذر الولايات المتحدة من تزويد كييف بأسلحة لضرب أراض أوكرانية انضمت مؤخراً إلى روسيا.

السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، اليوم الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة تقترب من حافة خطرة عندما تقول إنّ الأسلحة الغربية يمكن أنّ تُستخدم لشنّ ضربات على أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وعندما طُلب منه التعليق على تصريح وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بأنّ الولايات المتحدة لا تعترض على استخدام كييف للأسلحة الغربية لمهاجمة مناطق جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون، قال أنتونوف: "يقترب رعاة مجرمي النازيين الجدد من الخط الخطر الذي حذرت منه روسيا مراراً وتكراراً وبشكل واضح".

وأضاف الدبلوماسي الروسي: "أصبحت الولايات المتحدة طرفاً في الصراع الأوكراني".

وانتهى الفرز الكامل للأصوات في مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون وفي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، وأغلبية الأصوات في الأقاليم الأربعة أيدت الانضمام إلى روسيا.

بدوره، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الجمعة، بأنّ روسيا "ستعدّ محاولة أوكرانيا استعادة دونباس والأراضي المحررة الأخرى بمنزلة هجوم على أراضيها  إذا كان القرار إيجابياً في الاستفتاءات".

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة  وبريطانيا، تقدر بالمليارات، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي.

أعلن في شمرا