سوريا تتفوق على بريطانيا وإسبانيا.. مخرج اعتدى بالضرب على “أندريه سكاف”

“فورد” ينفي إعطاء ضوء أخضر لتركيا حول المنطقة الآمنة، عودة دفعة من اللاجئين، والمعارك تشتعل على حدود ادلب..

سناك سوري – دمشق

تمكّن كل من “أحمد حيدر” و” محمد نور المصري” من الفريق السوري للأولمبياد من إحرز ميداليتين برونزيتين في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية الذي اختتم اليوم في “أذربيجان” بمشاركة 87 دولة، لتختتم الفرق السورية مشاركتها بالأولمبياد العالمي في مواد الرياضيات والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية بميدالية فضية و 7 برونزيات و3 شهادات تقدير ويرتقع ترتيبها العالمي إلى المرتبة 41 متفوقة على دول كبرى مثل “بريطانيا” و”اسبانيا” و”النمسا” و”سويسرا” و”الدنمارك”، إضافة لجميع الدول العربية المشاركة.

عودة دفعة من لاجئي “الأزرق”.. ووساطة عشائرية في “الهول”..

شهد معبر “نصيب” الحدودي اليوم ، عودة دفعة من اللاجئين السوريين في مخيم “الأزرق” في الأردن إلى قراهم ومدنهم، حيث تم نقلهم عبر الحافلات واستكمال إجراء دخولهم وتقديم الخدمات الأساسية كما ذكرت وكالة “سانا”.
في سياق متصل ذكرت وكالة “سمارت” أن 174 شخصاً معظمهم من الأطفال والنساء، قد خرجوا اليوم من مخيم”الهول” في “الحسكة” إلى بلدة “البصيرة” في “دير الزور” بعد نجاح وساطات عشائرية.

الدراجات المفخخة في أكثر من مدينة ..

أودى انفجار عبوة ناسفة مزروعة في دراجة نارية في مدينة “اعزاز” في ريف “حلب” بحياة مدني واحد، وجرح 6 آخرين، إضافة إلى أضرار مالية في المحال التجارية المجاور لمكان الانفجار بحسب مصادر محلية.

ومن الشمال إلى الشرق حيث انفجرت دراجة نارية مفخخة على أحد الحواجز التابعة لقوات “قسد” على جسر مدينة “البصيرة” في الريف الشرقي لـ “دير الزور”، لتفرض بعدها “قسد” طوقاً أمنياً حول المنطقة، في حيت أصدرت قراراً يقضي بمنع تجوال الدراجات النارية في الريف الشمالي للمحافظة بحسب وكالة “فرات بوست” المحلية.

من ناحية ثانية نقلت وكالة “سانا” عن مصادر إعلامية محلية قيام عناصر “قسد” باعتقال مدنيين في مدينة “الشدادي” في ريف “الحسكة”، إضافة لاعتقال شخص آخر في مدينة “الرقة”، واعتقال 8 شبان في بلدة “عين عيسى” وفي مدخل “الطبقة” لسوقهم للتجنيد الإجباري.

“فورد” : لا ضوء أخضر لتركيا في المنطقة الآمنة حتى الآن..

أكد السفير الأمريكي السابق في دمشق “روبرت فورد” أن الولايات المتحدة لم تعط “تركيا” ضوءاً أخضر بشأن المنطقة الأمنة في “سوريا” وأنه لم يتم التوصل لاتفاق نهائي بشأن المنطقة الأمنة وفق ما قاله لشبكة “رووداو” موضحاً أن “تركيا” لن يكون بمقدورها دخول المنطقة وحدها بسبب تواجد الجنود الأمريكيين هناك وأنها في حال دخلت لتلك المنطقة فستتعرض لقصف الطائرات الأمريكية لها حسب قوله. فيما قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في تغريده على حسابه في تويتر اليوم السبت أن المحادثات بين الولايات المتحدة وتركيا أحرزت تقدماً هاماً بشأن المنطقة الآمنة في “سوريا”.

تعزيزات عسكرية أمريكية تصل إلى “قسد”..

وصلت قافلة عسكرية أميركية محملة بالمعدات اللوجستية وتضم عربات مصفحة وبيوت جاهزة وآليات حفر وشاحنات مغلقة وخزانات وقود إلى مناطق سيطرة “قسد” شرقي البلاد قادمة من إقليم كردستان العراق عبر معبر “سيمالكا” بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول، فيما انتشرت مقاطع فيديو للقافلة على صفحات بعض الناشطين.

الوضع الميداني ..

تضاربت الأنباء حول بلدة “سكيك” وتلتها الوقعة جنوب “ادلب” منذ ساعات، حيث نقل موقع “الوطن أون لاين” عن مصدر ميداني، سيطرة الجيش السوري عليها بعد اشتباكات عنيفة، في حين ذكرت وسائل إعلامية محلية أن هجوماً معاكساً تشنه “جبهة النصرة” لاستعادة البلدة، بينما قالت وكالة سبوتنيك أن الجيش تمكّن من تفجير عربة مفخخة قبل بلوغ هدفها على محور “سكيك”.

في سياق متصل أسقط الجيش السوري اليوم طائرة مسيرة محملة بمواد شديدة الانفجار على محور “الجبيسات”، بينما نفذ الطيران الحربي غارات مكثفة على مواقع المجموعات المسلحة في “الهبيط” و”التمانعة” و”معرتحرمة” و “كفرنبل” و”كفرزيتا” و”اللطامنة”،بينما قالت مواقع المعارضة أن القصف على “التمانعة” أدى لوقوع ضحايا ومصابين.

قيادي معارض لأردوغان: نناشدك أن توقف هذه الإجراءات المؤلمة

ناشد رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم ” مصطفى سيجري” في تغريده على موقع تويتر، أرفقها بصور لأطفال ونساء أثناء نقلهم في باصات إلى “سوريا” الرئيس التركي  أن يوقف هذه الإجراءات “المؤلمة” حسب وصفه، وذكر في تغريدته أنه شيء مؤسف أن يُقتل من هرب من الموت برصاص الجندرما التركية  مضيفاً “إنه أمر يجرح كرامتنا ويشعرنا بالخجل أمام شعبنا”،  وكان الائتلاف المعارض قد قال في وقت سابق عن حملة ترحيل اللاجئين من تركيا أنها مجرد “ادعاءات” نافيا أن يكون هناك أي تغيير في السياسة التركية تجاه السوريين.

الحكم على سوري قتل صديقه بسبب امرأة..

أصدرت هيئة محكمة الجنايات في “بيروت” حكم الإعدام بحق السوري “طارق البيطار” بجريمة قتله لصديقه ” غياث رسلان” في العام الماضي، بحسب موقع “enews”.
الاثنان كانا قد تعرّفا على بعضهما في سجن رومية عام 2013 عندما كانا ينفذان حكماً بجرم السرقة، ثم خرجا عام 2017 وتوطدت علاقتهما، قبل أن يكتشف “البيطار” أن صديقه على علاقة مع نفس الفتاة التي تربطه بها علاقة حب، ما أدى لنشوب شجار بين الاثنين حيث قام “طارق” بضرب “غياث” على رأسه بحجر خفان، ما أدى لفقدان وعيه، ووفاته لاحقاً، لتتمكن الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض عليه بعد اكتشاف الجثة من قبل شخص ثالث تردد إلى المكان لأنه على علاقة بنفس الفتاة.

صحفيّة كندية تتهم الخوذ البيضاء بالفبركة ..

أكدت صحفيّة كندية عملت سابقاً في “سوريا” أن نشاط منظمة “الخوذ البيضاء” مغاير تماماً لما يظهر أمام الكاميرات، متهمة عناصر المنظمة بالتنسيق التام مع المجموعات المسلحة من أجل فبركة الهجمات الكيميائية لتوريط القوات الحكومية كما نقل مركز دراسات “كاتيخون”.

“درعا” : هجوم يستهدف عسكريين ..

أقدم مجهولون على إطلاق النار على عسكريين سوريين أثناء تواجدهما في الحي الشرقي لمدينة “نوى” في ريف “درعا” ما أودى بحياة أحدهما، وأصيب الآخر بجروح بحسب ما ذكره مراسل قناة “سما”.

وزير التعليم العالي : النظام السنوي للتعليم المفتوح مجرد دراسة..

أعلن وزير التعليم العالي “بسام ابراهيم” عن وجود دراسة لتطبيق النظام السنوي في التعليم المفتوح، دون أن يتخذ القرار حتى الآن، مبيناً أنه وجه بتقييم نظام التعليم المفتوح بشكل كامل بإيجابياته وسلبياته ليصار لاتخاذ القرار المناسب، مؤكداً الاعتراف الكامل بشهادة التعليم المفتوح وإمكانية تقدم الخريجين لمسابقات التعيين في الجهات الحكومية بحسب ما نقل عنه موقع “دام برس”.

المخرج “يوسف رزق” يضرب الفنان “أندريه سكاف”

كشف الفنان “أندريه سكاف” عن قيام المخرج “يوسف رزق” بضربه خلال تصوير أحد الأعمال، وذلك بعد أن طلب “سكاف” مغادرة موقع التصوير بعد أن أمضى 12 ساعة في الموقع دون أن يصور مشاهده، فما كان من المخرج إلا أن تهجم عليه و شتمه وضربه بحجر على سيارته، قبل أن يقول “سكاف” خلال برنامج “أكلناها” الذي يقدمه “باسم ياخور”أن الاثنان تصالحا بعد هذه الحادثة.

الرياضة

تم تكليف طاقم حكام سوري بقيادة الحكم الدولي “حنا حطاب”، يساعده كل من “علي أحمد” و”مازن زيزفون” لقيادة مباراة “منغوليا” و”طاجكستان” التي ستجري في 10 أيلول القادم ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023، بحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية لاتحاد كرة القدم .

أعلن في شمرا