يسبب داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي نتوءات أو أورامًا صغيرة غير مؤذية على الجلد، تُعرف أيضًا باسم الأورام الصفر الطفحية. يشار إليها أحيانًا على أنها آفات أو حطاطات أو لويحات أو طفح جلدي.

تحدث هذه الحالة الجلدية النادرة بسبب فرط في الدهون أو الكوليسترول في الدم، ونحو %10 من ذوي المستويات المرتفعة من الدهون في دمائهم سيُصابون بداء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي.

قد ينتج ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم عن بعض الحالات الصحية، وقد يؤدي هذا الارتفاع إلى عدة أمراض خطيرة. إن علاج داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي يكون بالتخلص من الدهون الزائدة في الجسم وعلاج السبب.

داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

يسبب داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي ظهور تجمعات من نتوءات أو أورام صغيرة مدوّرة تقع عادةً على السطح الخلفي من الذراعين -خصوصًا حول المرفقين- وخلف الفخذين والأرداف والساقين. قد تظهر أيضًا حول العينين وعلى:

تبدو النتوءات تجمع بقع صغيرة صلبة مرتفعة، حجمها عادة من 1 إلى 4 ملم، وتشبه أحيانًا جدري الماء أو الحصبة، وقد تنمو أيضًا لتصبح أكبر من ذلك.

تتفاوت نتوءات داء الأورام الصفر الطفحي المنتشر في ألوانها، فقد تكون بلون الجلد أو وردية أو حمراء أو بنية أو صفراء، أو حتى مزيجًا من الألوان. اللون الأصفر قد يكون بسبب الدهون داخلها. قد تبدو أيضًا لماعة أو شمعية أو تغطيها قشرة صفراء أو حمراء.

قد لا تسبب نتوءات داء الأورام الصفر المنتشر الطفحي أي أعراض على الإطلاق، لكنها قد تسبب أعراضًا مثل:

يشير داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي إلى وجود فرط دهون أو شحميات في الدم. تتسرب الدهون الزائدة من الدم وتتجمع في الجلد.

قد تكون الدهون العالية في الجسم لسبب وراثي، وقد تؤدي زيادة الوزن أو البدانة أيضًا إلى زيادة الدهون في الجسم والدم، مثلما قد تؤدي العديد من الحالات والإنتانات أيضًا إلى زيادة الدهون في الجسم. مثل:

قد تسبب بعض الأدوية تخزين المزيد من الدهون في الجسم، ما يؤدي إلى داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي. وتشمل:

ليس كل مرضى السكري مصابين بداء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي. ومع ذلك، فإن مرضى السكري أكثر عرضة لارتفاع نسبة الدهون في دمائهم. في بعض الحالات قد يكون داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي هو أول علامة على إصابة شخص ما بمرض السكري.

وفقًا للجمعية الأمريكية للسكري، فإن داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي أشيع عند الشباب المصابين بداء السكري نمط أول.

في السكري ترتفع مستويات السكر في الدم ولا يستطيع الجسم إنتاج الإنسولين أو استخدامه كما ينبغي. الإنسولين هرمون يحول سكر الدم إلى طاقة، والأشخاص البدينون أكثر عرضة للإصابة بالسكري نتيجة مقاومتهم للإنسولين.

عادةً ما تختفي نتوءات داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي خلال بضعة أسابيع إلى أشهر. قد يعكس العلاج الطبي وتغيير نمط الحياة السبب الكامن وراء ارتفاع مستويات الدهون.

إذا كان سبب داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي هو السكري، فسوف يساعد الطبيب على تعديل مستويات السكر في الدم، ومن ثَمّ خفض نسبة الدهون العالية في الدم. يشمل علاج مرض السكري تناول أدوية يومية مثل:

قد تكون الجينات هي السبب وراء تصنيع وتخزين المزيد من الدهون في الجسم بشكل طبيعي. إذا كانت هذه هي الحالة، فقد يعالج الطبيب بالأدوية للمساعدة على خفض مستويات الكوليسترول الخطيرة. قد تشمل:

يجب أيضًا إجراء تغييرات صحية ودائمة في نمط الحياة للتخلص من الدهون الزائدة، مثل:

قد تساعد التغييرات الغذائية واتباع نظام غذائي متوازن بالتعاون مع الأدوية الموصوفة على التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل الدهون الضارّة.

قلل أو امتنع عن تناول الأطعمة السكرية والسكاكر البسيطة، مثل:

أضف ما يكفي من الألياف إلى نظامك الغذائي اليومي، بما في ذلك:

تجنب الدهون التقابلية، مثل:

لتخفيف الحكة والألم والأعراض الأخرى لداء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي، قد يصف الطبيب:

قد تنمو نتوءات داء الأورام الصفر المنتشر الطفحي بشكل كبير وتصبح غير مريحة. عندها قد يوصي الطبيب بالعلاج بالليزر أو الجراحة لإزالتها.

اقرأ أيضًا:

كيف نتعامل مع خسارة أحد الوالدين جراء مرض السرطان؟

مرض نادر ينتقل بواسطة بول الفئران

ترجمة: شهاب أحمد شاعر

تدقيق: بدور مارديني

المصدر

داء الأورام الصفر المنتشرة الطفحي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
أعلن في شمرا