لا بدل داخلي للجيش وتخفيض الخارجي.. “كاريس بشار” لن تكون زوجة “باسل خياط”.. عناوين الصباح

أصحاب محطات الوقود في طرطوس يشتكون ومرضى السرطان يعانون فوق معاناتهم.. والحكومة لم تستلم كامل محصول القمح

سناك سوري – متابعات

أكد رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب “فيصل خوري” أنه لا يمكن أن يكون هناك بدل داخلي باعتبار أنه قد يسبب خللاً ومن الممكن أن يكون طبقياً إذ يستطيع الأغنياء إعفاء أولادهم من خدمة العلم في حين الفقراء لا يستطيعون ذلك.

“خوري” أشار إلى أن المجلس سيناقش موضوع تخفيض البدل النقدي الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة دون أن يحدد المدة الزمنية التي قد يستغرقها إنجاز الموضوع، موضحاً أن المكلف الذي غادر البلاد بشكل نظامي ولم يرسل في حينها سند إقامة وبعدها أرسل هذه الوثيقة يدفع ثمانية آلاف دولار، في حين الذي غادر بشكل غير نظامي فإنه لا يقبل له أي عذر ويحاكم وفق القوانين، (الوطن، محمد منار حميجو) .

مدينة “حلب” تعاني من نقص عمال النظافة

بيّن مدير النظافة في مجلس مدينة “حلب” المهندس “يحيى ضو” أن المجلس الذي يمتد على نطاق واسع يعاني من نقص في عمال النظافة وخصوصاُ السائقين إضافة لنقص بالآليات وهو مايعيق عمل المجلس الذي تقع على عاتقه مهام كبيرة .(الجماهير، انطوان بصمه جي)

الرضع أيضاً عليهم الانتظار في الطابور!

اشتكى أهالي في “حماة” من آلية القبول التي يعتمدها الكادر العامل في مجمع الأسد الطبي مع من يضطر لأخذ طفله الرضيع إلى المجمع المذكور حيث تكون الإجابة «الحاضنات مملوءة ويمكنكم التسجيل بالدور»، موضحين أن هناك أطفالاً يكونون بعمر الأيام وبحالة خطرة ولا يمكن الانتظار، (هيك بيتعودوا من عمر الرضاعة عالطوابير، بتفيدهن بالمستقبل).

حالة النزوح وزيادة عدد المواطنين في المدينة كانت المبرر الذي قدمه مدير الهيئة العامة لمشفى الأسد الدكتور “ماهر الياسين”  الذي بين أن المشفى يضم ٤٠ حاضنة تعمل بطاقتها الكاملة بسبب الضغط الشديد على قبولات الحواضن علماً أن الأولوية للأطفال المولودين داخل المشفى. (تشرين، سناء هاشم).

أصحاب محطات الوقود في “طرطوس” يشتكون من سوء التوزيع، ومحروقات تجيب

شكك بعض أصحاب محطات الوقود في “طرطوس” بالآلية التي يتم من خلالها توزيع المحروقات على المحطات حيث يقولون أنه تم حصر طلبات المازوت ببعض المحطات في مدينة طرطوس وما حولها، كما تم حصر مازوت الزراعة بمحطة اتحاد الفلاحين ومازوت الشاحنات بمحطة ضمن المرفأ.

توزيع المحروقات في المحافظة يتم بقرار من لجنة المحروقات وفقاً لما أكده مدير محروقات طرطوس “عدنان ديب” حيث أن طلبات المازوت التي توزع على محطات مدينة “طرطوس” هي مخصصات سرافيس نقل الركاب التي تعمل ضمن المدينة فقط وهي توزع وفق الدور، أما فيما يخص المازوت الزراعي فهو يوزع على مناطق المحافظة وفق دور ثابت على كافة المحطات الراغبة في كل منطقة باستثناء منطقة طرطوس حيث توضع مخصصات المازوت الزراعي في محطة اتحاد الفلاحين دعماً لهذه المنظمة، وبالنسبة لمازوت المنشآت السياحية والصناعية فهو متاح لكل المحطات التي ترغب باستجرار المازوت بسعر التكلفة، أما محطة مكتب نقل البضائع فهي تابعة لوزارة النقل.(الوطن).

مجلس مدينة “دير الزور” بدأ تقييم المباني الخطرة (كأنو مبكرين شوي)

قال المهندس “رائد منديل” رئيس مجلس مدينة “دير الزور” أن لجنة السلامة العامة في البلدية بدأت بتقييم وضع الأبنية والكشف عن مدى خطورتها في أحياء المدينة.

اللجنة ستحدد الأبنية الخطرة من الأقل خطورة حيث سيتم إعطاء المنازل الصالحة للأهالي لترميمها وتدعيمها في حال كانت قابلة لذلك في حين سيتم هدم الأبنية الخطرة وترحيلها حفاظاً على سلامة المواطنين، (سلامة المواطنين تبدأ من إعادتهم إلى منازلهم).(الفرات).

السفر للعلاج في “دمشق” خطر يهدد حياة مرضى السرطان في “الحسكة”

عادت مأساة مرضى السرطان في “الحسكة” من جديد بعد انتهاء المرحلة الثالثة والأخيرة من العلاج المجاني لمرضى السرطان الذي قدمته جمعية سورية اليمامة الخيرية بالتعاون مع الجمعية السورية لعلاج مرضى سرطان الأطفال في حلب وبإشراف مديرية الصحة.

المرضى الذين سيضطرون مجدداً للسفر إلى “دمشق” للحصول على العلاج سيتحملون مشقة السفر وتكاليفه وآلام المرض وأكدوا أنهم يأملون أن تلتفت الجهات المختصة لمعاناتهم وأن يتم إنشاء مركز متخصص للعلاج في المحافظة.

وعود جديدة قدمها عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول قطاع الصحة “محمد الكاين” في المحافظة للمرضى بأنه تم الحصول على موافقة وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والصحة لافتتاح مركز في المحافظة لمعالجة مرضى السرطان يتبع لجمعية علاج مرضى سرطان الأطفال في “حلب” بهدف استمرار تقديم الخدمات للمرضى من أبناء المحافظة، (انشالله مايتأخر التنفيذ).(تشرين، خليل اقطيني).

الحكومة لم تتسلم كامل موسم القمح

على الرغم من أن إنتاج محصول القمح للعام الحالي بلغ 4 مليون طن من القمح والشعير لكن الحكومة السورية لم تتسلم سوى ما يقارب مليون وربع المليون منه وذلك نتيجة لوجود أهم مواقع الإنتاج في مناطق سيطرة المعارضة، إضافة إلى أن المؤسسة العامة للأعلاف ليس لديها الأماكن الكافية لتخزين الشعير، (يعني لو واصلة كامل الكمية شو كان صار طالما ما في أماكن للتخزين)، (الوطن، محمود الصالح).

البطاقة الذكية تتسبب بمعاناة المواطنين في “حماة”

يتساءل مواطنون في محافظة “حماة” عن وعود المسؤولين بحل أزماتهم في الحصول على الغاز المنزلي فور توفر البطاقة الذكية مؤكدين أن ذكاء البطاقة لم يقدم ولا يؤخر في هذا الموضوع حيث تستمر معاناتهم حتى اليوم.

المواطنون الذين يراجعون المعتمدين مرات عدة للحصول على مستحقاتهم من الغاز المنزلي يأملون أن يحصلوا على الإجابات التي تمكنهم من الحصول على المادة قبل حلول فصل الشتاء.

مدير فرع محروقات في “حماة” المهندس “ضاهر الضاهر” قال إن النقص الحاصل في مادة الغاز بالمحافظة يعود بالدرجة الأولى الى انخفاض الكميات الواردة اليها وذلك بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا.

ومن بين الأسباب أيضاً بحسب “الضاهر” زيادة الطلب على الغاز من قبل المواطنين (يعني لازم المواطن يقنن الغاز ليش الإسراف)، إضافة لزيادة عدد الوافدين، مطالباً رؤساء البلديات والوحدات الإدارية موافاته بأسماء المواطنين حاملي البطاقة الذكية والمقيمين في تلك الوحدات لتخصيصهم وتوزيع المادة على كافة القاطنين.(تشرين، زهور كمالي).

إصابة مواطن بطلق ناري في “السويداء”

تعرض الشاب “فيصل الشعار” من أهالي قرية “الكفر” في ريف “السويداء” لإصابة خطيرة جراء طلق ناري وأحيل إلى المشفى للعلاج.

الشاب أصيب عقب مشادة كلامية بين مجموعة من الشبان من آل مرشد وآل الشعار سرعان ما تطورت إلى إطلاق نار على خلفية ادعاء آل مرشد بوجود مخطوف لديهم من آل الشعار في القرية.

ونفى آل الشعار وجود المخطوف وأن لا يد لهم بذلك، في حين أصدر أهالي الكفر بياناً أكدوا أن لا مخطوفين بالقرية وهددوا بأن كل من يحاول التعدي عليها سينال عقابه.

يشار إلى أن المشكلة التي تفاعلت يوم أمس تم حصرها اليوم وعاد الهدوء للقرية بعد أن خرج الشبان الذين أثاروها من القرية بفعل ضغط الأهالي ولتحييد القرية عن المشاكل.(فيسبوك).

فن

اعتذرت النجمة السورية “كاريس بشار” عن لعب دور “ماريا” زوجة النجم “باسل خياط” في مسلسل “عهد الدم” الذي يمتد لعشرة حلقات تلفزيونية، دون توضيح الأسباب. (ET syria).

بدأ الفنان الشاب “إيهاب شعبان” تصوير أولى مشاهده في مسلسل “المطران (حارس القدس)” في دمشق والذي يتولى تنفيذه المخرج “باسل الخطيب”، إذ يؤدي إيهاب في العمل شخصية المطران “ايلاريون كبوجي” في مرحلة شبابه.

العمل من تأليف “حسن م يوسف”، ويروي السيرة الذاتية للمطران كبوجي والذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، وجيّر مكانته الدينية لصالح خدمة القضية الفلسطينية. (بوسطة دراما).

رياضة

اختار موقع “كورة” المختص بكرة القدم مهاجم المنتخب السوري اللاعب “عمر السومة” ضمن أفضل ثلاث مهاجمين بالقارة الصفراء، وإلى جانبه لاعب توتنهام والمنتخب الكوري “سون” ولاعب الدحيل القطري والمنتخب القطري “المعز علي”.
يذكر أنه تصنيف غير رسمي، وجاء ضمن مقارنة بين مهاجمي القارات الأربع.

أعلن في شمرا