شموع “بيروت” تشتعل لأرواح سوريين..”ترامب” حذف تغريدة حول النفط السوري.. أبرز أحداث اليوم

الحكومة تعد بتأمين 83 ألف فرصة عمل العام القادم

سناك سوري_ دمشق

نظّمت مجموعات شبابية ومدنية في “بيروت” وقفة لإضاءة الشموع احتراماً لأرواح العاملَين السوريَين “إبراهيم يونس” و “إبراهيم حسين” اللذَان خسرا حياتهما اختناقاً إثر حريق نشب في مبنى ينامان به وسط العاصمة اللبنانية بالتزامن مع اليوم الأول للمظاهرات الاحتجاجية التي تعمّ “لبنان” منذ 3 أيام.

“ترامب” يحذف تغريدة حول النفط السوري

حذف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تغريدة نشرها اليوم نقل خلالها تصريح وزير دفاعه “مارك إسبر” وصف فيه وقف إطلاق النار في شمال شرق “سوريا” بأنه صامد للغاية.

فيما أضاف “ترامب” أن الجنود الأمريكيين خارج مناطق القتال ومناطق وقف إطلاق النار، موضحاً «لقد قمنا بتأمين النفط، وسنعيد جنودنا إلى الوطن».

“أوغلو” سنبحث مصير “منبج” و “عين العرب”

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سيجري هذا الأسبوع اجتماعاً طارئاً مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة “سوتشي” الروسية.

وأضاف “أوغلو” خلال تصريحات للقناة السابعة التركية أن “أردوغان” سيبحث مع الرئيس الروسي سبل إخراج “وحدات حماية الشعب” من مدينتي “منبج” و “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي.

بدوره أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” عن قلق “موسكو” من تداعيات العدوان التركي على “سوريا”، مشيراً في تصريحات لقناة “روسيا 1” إلى أن مجريات الأحداث شمال شرق “سوريا” قد تضر بمسار التسوية السياسية للأزمة السورية.

القوات الأمريكية تدمّر قاعدة عسكرية في “سوريا”

دمّرت القوات الأمريكية قاعدة “القليب” العسكرية في منطقة “تل بيدر”(35 كم شمال الحسكة) ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مراسلها أن القوات الأمريكية قامت بتدمير قاعدتها التي كانت تضم مدرّجاً لطائرات النقل والحوّامات قبيل الانسحاب منها.

كما نقلت صحيفة “تشرين” الرسمية معلومات عن تحضير القوات الأمريكية لإخلاء قاعدة “لايف ستون” التي تقع بالقرب من سد “السابع من نيسان” بريف “الحسكة”.

من جهة أخرى نقلت “سانا” معلومات عن نقل الحوّامات الأمريكية العشرات من نساء تنظيم “داعش” المعتقلات من مخيم “الهول” شمال “الحسكة” نحو الأراضي العراقية، واتهمت الوكالة القوات الأمريكية بمحاولة إنقاذ عناصر “داعش” من تقدّم الجيش السوري في المنطقة.

توقعات بنزوح ربع مليون سوري نحو “كردستان”

توقّع وزير داخلية حكومة “كردستان العراق” “ريبر أحمد” نزوح 250 ألف سوري نحو الإقليم في حال استمرت الأوضاع في الشمال الشرقي على ما هي عليه فترة طويلة.

وكشف “أحمد” في حديث لوكالة “روداو” المحلية عن نزوح 5 آلاف سوري نحو “كردستان العراق” منذ بداية العدوان التركي على مناطق شمال شرق “سوريا”، منوّهاً إلى قرار حكومة الإقليم استقبال أي لاجئ سوري يتجه نحو “كردستان العراق”، كما دعا الحكومة العراقية المركزية في “بغداد” إلى المساهمة في دعم الإقليم لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للاجئين.

شموع “بيروت” تشتعل لأرواح سوريين..”ترامب” حذف تغريدة حول النفط السوري.. أبرز أحداث اليوم

الحكومة ترصد تأمين 83 ألف فرصة عمل

وضعت الحكومة السورية اليوم التوجهات الرئيسية للموازنة العامة للدولة خلال العام القادم والتي تقدر بـ 4 آلاف مليار ليرة سورية، ونقلت وكالة سانا الرسمية عن وزير المالية “مأمون حمدان” عقب اجتماع الحكومة قوله أن موازنة العام القادم تضمّنت اعتمادات لتأمين أكثر من 83 ألف فرصة عمل في القطاعين الإداري والاقتصادي.

تضارب الأنباء حول انفجار في “حلب”

تضاربت المعلومات المتداولة حول طبيعة الانفجار الذي وقع صباح اليوم في حي “تل الزرازير” في مدينة “حلب”، وبينما تداولت صفحات محلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنباءً عن وقوع تفجير إرهابي في المنطقة فقد نفت قناة الإخبارية السورية هذه المعلومات ونقلت عن مصدر عسكري قوله أنّ الصوت ناتج عن تفجير وحدات الجيش السوري عبوات ناسفة من مخلفات المعارك نافياً وقوع أي أضرار.

انفجار قنبلة في حريق أعشاب

أسفر انفجار قنبلة من مخلفات المعارك في مدينة “معرة النعمان” (45كم جنوب إدلب) عن خسارة مدني حياته وإصابة آخر بجروح وفق وكالة “سمارت” المحلية التي ذكرت أن القنبلة انفجرت بعد إشعال النيران بالأعشاب قرب منازل المدنيين.

الرياضة

انطلقت اليوم الجولة الأولى من الدوري السوري لكرة القدم، حيث فاز نادي “الوحدة” على نظيره “الجيش” بهدف مقابل لا شيء، فيما اكتسح نادي “الشرطة” مضيفه “جبلة” بأربعة أهداف لهدف.

أما نادي “الاتحاد” فقد خرج بتعادل مخيّب لجماهيره على أرضه أمام “الوثبة” بهدف لهدف، في حين تغّلب “الفتوة” على “الساحل” في “دمشق” بهدفين دون مقابل، فيما انتهت مباراة “النواعير” و”تشرين” بالتعادل السلبي.

شموع “بيروت” تشتعل لأرواح سوريين..”ترامب” حذف تغريدة حول النفط السوري.. أبرز أحداث اليوم
أعلن في شمرا