المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، يقول إنّ بلاده تحث الولايات المتحدة على الكف عن انتهاك مبدأ الصين الواحدة.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الإثنين، إنّ "الولايات المتحدة تقوم باستمرار باستعراض عضلاتها، من خلال إرسال سفن حربية إلى مضيق تايوان، بذريعة حرية الملاحة، ما يقوّض السلام والاستقرار في المنطقة عمداً".

وأضاف تشاو في مؤتمر صحافي: "هذا استفزاز يهدف إلى حرية التعدي على ممتلكات الغير، ويشكل تخريباً متعمداً للسلام والاستقرار الإقليميين".

ولفت تشاو إلى أنّ "بكين تحث الولايات المتحدة على الكف عن انتهاك مبدأ الصين الواحدة، والالتزام بالمعايير الأساسية للعلاقات الدولية، والالتزام ببنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الولايات المتحدة والصين".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إنّ عبور سفينتين حربيتين أميركيتين مضيق تايوان خطوة تتماشى ومبدأ "الصين الواحدة".

وأضاف كيربي لشبكة "سي أن أن" الأميركية أنّ "عبور السفينتين الحربيتين الأميركيتين يبعث برسالة واضحة ومتسقة جداً، ألا وهي أنّ البحرية الأميركية والجيش الأميركي سوف يعملان حيثما يسمح لهما القانون الدولي بذلك".

وأعلنت البحرية الأميركية، أمس الأحد، عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان، في أول خطوة من نوعها منذ تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين.

وتفاقمت التوترات بين واشنطن وبكين بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان، في مطلع آب/أغسطس الجاري، على الرغم من تحذير الصين المتكرّر.

ورأت الصين أن  زيارة بيلوسي "استفزاز" لها، وأنّها "تبعث بإشارات خاطئة إلى الانفصاليين" في تايوان.

وأعلن الجيش الصيني اختتام مناورات عسكرية ضخمة نفذها حول تايوان، في أعقاب زيارة بيلوسي للجزيرة، لكنه تعهّد بمواصلة دوريات منتظمة قربها.

وأكدت بكين أنّها "تحتفظ بحقها في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة رداً على استفزازات مؤيدي استقلال الجزيرة والقوى الخارجية".

أعلن في شمرا