وزير النفط يعترف بأزمة الغاز: الحصار السبب.. مسؤول: الفساد أذكى من البطاقة الذكية.. عناوين الصباح

“أيمن الحكيم”: لم نخيب آمال جمهورنا.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 18-1-2020

سناك سوري – متابعة الصحف: سها كامل – مقدمة: رحاب تامر

يقول خبير التنمية البشرية “إيرل نايتنجيل” إن «كل ما تحتاج اليه خطة, خارطة طريق, والجرأة على الانطلاق نحو الغاية»، هي كلمات محفزة للقدرة والرغبة على مواجهة المشاكل والحياة والانطلاق بها نحو مستويات جديدة ومختلفة ربما تكون أكثر نجاحا بوجود خطة وخارطة طريق محددتين ومرسومتين وفق ظروفنا وكيفية رؤيتنا للتغلب عليها، حسناً، ربما يكون التخطيط أحد أهم ما نفتقده في بلادنا، سواء على الصعيد الشخصي، أو على الصعيد العام، وللأسف فإننا غالباً ما ندفع الثمن بشكل جمعي، (ولشو التخطيط، اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب).

وعلى سيرة التخطيط، والخطة، وخارطة الطريق، قال وزير النفط والثروة المعدنية المهندس “علي غانم”: «لم نتمكن من تطبيق سوى 40 % من توريدات الطاقة المتعاقد عليها، بسبب الحصار الاقتصادي المفروض على سوريا»، مضيفاً «الإنتاج الحالي لا يكفي، عملنا على تغطية الفارق بين ما ننتجه وما نحتاجه من خلال الاستيراد، إلا أن وصول التوريدات ليس بالامر السهل في ظل الحصار».

وأوضح غانم أن «الحرب لم تنته بعد، لكن تتعدد فصولها و أشكالها، و قطاع النفط كان المستهدف الأول خلال الحرب بشكل مباشر وغير مباشر، حيث بلغت خسائره 82.6 مليار دولار أمريكي، ما أدى إلى تراجع إنتاج النفط الخام»، (الربع ساعة الأخيرة شو منشانها؟، يعني قصة نهاية الحرب مزاجية تصريحات مثلاً؟!).

و فيما يخص انخفاض الكميات المخصصة للمواطنين من الغاز خلال فصل الشتاء واستقرارها في الصيف قال “غانم” إن «زيادة الطلب على مادة الغاز خلال فصل الشتاء، أدت إلى ظهور هذا العجز، و في حال وجود أي حالة سلبية في عمليات توزيع المشتقات النفطية للمواطنين يجب التبليغ عنها فوراً للجهات المختصة»، (السؤال يلي بيطرح نفسه، ليش بالأول بتكونوا مصرين إنو مافي أزمة وبعدين بتقولوا فيه؟)، (الإخبارية السورية).

وزارة الداخلية تدعو المواطنين لعدم التعامل بغير الليرة السورية!

أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميمياً جاء فيه «تُهيب وزراة الداخلية بالإخوة المواطنين ضرورة التقيد بأحكام المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013 وتعليماته التنفيذية، القاضي بمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو أي نوع من انواع التداول التجاري».

الوزارة أكدت في تعميمها أنها «ستتشدد في ملاحقة المتعاملين بغير الليرة السورية والمتلاعبين بأسعار صرفها، وستقوم بتكثيف دورياتها لمراقبة الشركات والمحال والأشخاص لقمع هذه الظاهرة، وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، كما تأمل وزارة الداخلية من جميع المواطنين التعاون في هذا الشأن، لما له من آثار إيجابية على حياتهم المعيشية والاقتصاد الوطني». (وزارة الداخلية).

ووصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 1250 ليرة سورية، بالتوازي مع موجة غلاء تجتاح البلاد جراء الارتفاع.

انقطاع الكهرباء يوقف معامل المنطقة الصناعية في حمص عن العمل

تسبب انقطاع التيار الكهربائي عن “المنطقة الصناعية” شمال مدينة حمص خلال الأسبوع الماضي، بتوقف معظم المعامل الصناعية عن العمل بشكل شبه كامل، بسبب ساعات الانقطاع الطويلة، وخضوع المنطقة لنظام الحماية الترددية، لاسيما معامل الألبان والمحالج وشركة سكر حمص والمطاحن والأفران، (توقفت المعامل يلي معولين على إنتاجها بتحسين الاقتصاد، إي أهلييين).

عدد من مدراء تلك المعامل (لم تذكر الإذاعة اسمهم) قالوا إن «العمل على مجموعات “الديزل” لا يكفي لسد حاجة المنشآت من التيار الكهربائي في ظل انقطاع الكهرباء لأكثر من 16 ساعة يومياً، إلى جانب استهلاك كميات كبيرة من مادة المازوت لتشغيلها»

وطالب مدراء المعامل “وزارة الكهرباء” أن «تجد حلاً جذرياً للمشكلة من خلال تزويد المنطقة الصناعية بخطوط كهربائية منفصلة عن محيطها، أو إبقاء التغذية الكهربائية خلال ساعات النهار، أو رفع الحماية الترددية عن خطوط الكهرباء الواصلة للمعامل بشكل استثنائي للحفاظ على استقرار العملية الإنتاجية»، (ومنرجع لقصة التخطيط والخطط وخارطة الطريق)، (حيدر رزوق – شام إف إم)

نحو 6 مليارات ليرة لإنشاء مبنى لكلية “الهندسة التقنية” في جامعة طرطوس

أبرمت “الشركة العامة للبناء والتعمير”، عقد مع “جامعة طرطوس” لتنفيذ مبنى كلية “الهندسة التقنية”، بقيمة عقدية تقدر بـ 5.587 مليارات ليرة، بمساحة طابقية 4500 م مربع، ومساحة إجمالية حوالي 19000 متر مربع، تتضمن ثلاث كتل ABC اثنتان منها مكونة من ستة طوابق والكتلة B من سبعة طوابق.‏ فيما لم يتم تحديد المدة الزمنية المتوقعة لانشاء المبنى، (عضة كوساية، على مبدأ الربع ساعة الأخيرة)، (رئاسة مجلس الوزراء -فيسبوك).

مسؤول: “البطاقة الذكية” لا تمكننا من كشف عمليات سرقة المازوت!

قال مصدر مسؤول في شركة المحروقات إن «توفر المازوت في السوق السوداء، يعود لقيام أصحاب صهاريج التوزيع بسرقة كمية من مخصصات العائلات أثناء التوزيع عليهم من خلال التلاعب بالعداد، والشركة لا يمكنها ضبط هذه العملية حتى من خلال “البطاقة الذكية”»، (كل ذكي وفي أذكى منو).

و طرح المصدر الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، مثالاً: «إذا تم توزيع المازوت على 200 ألف عائلة، وكل موزع سرق 10 ليتر من كل عائلة من أصل 200 ليتر مخصصة، فإن الكمية المسروقة من هذه العائلات تصل إلى 4 ملايين ليتر، المسؤولية هنا تقع على عاتق دوريات “التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، ليس على عاتق شركة «محروقات»، (يا لطيف شو شاطرين بالأمثلة نحن وبتوصيف الواقع كمان، والحلول إلها سما تجيبها)، (رامز محفوظ – الوطن).

في دمشق.. القبض على فتاة سرقت نحو مليونين ليرة من الحميدية

وزير النفط يعترف بأزمة الغاز: الحصار السبب.. مسؤول: الفساد أذكى من البطاقة الذكية.. عناوين الصباح

قام قسم شرطة الحميدية يوم الخميس الماضي، بإلقاء القبض على فتاة بالجرم المشهود، بعد قيامها بخلع درج محل تجاري أثناء انشغال صاحبه بنقل البضائع خارج محله، وسرقة مبلغ مالي قدره مليون وثلاثمئة ألف ليرة، تم استعادة المبلغ المسروق، وتسليمه إلى صاحب المحل أصولاً.

بحسب ما نشرت “وزارة الداخلية” عبر صفحتها الرسمية “فيسبوك” إن «الفتاة “ف .ك” لديها سوابق بجرائم السرقة، و خلال التحقيق معها اعترفت أيضاً بإقدامها على سرقة مبلغ ثمانمائة ألف ليرة سورية بنفس الطريقة من محل تجاري آخر في محلة “زقاق المحكمة”، وتم استرداد قسم من هذه المسروقات». (وزارة الداخلية – فيسبوك)

في اللاذقية.. أهالي قرية “السامية” يبادرون لصيانة مدرستهم

بدأت أعمال صيانة مدرسة “السامية”بريف اللاذقية، بمبادرة من أهالي القرية وبالتعاون مع مجلس البلدية، وشملت أعمال الصيانة ، أبواب المدرسة ونوافذها بالإضافة إلى الحمّامات.

مديرة المدرسة شكرت جميع الأهالي الذين قاموا بهذه المبادرة وكتبت «أهلنا وأخوتنا الكرام، شكراً  على مشاعركم النبيلة المفعمة بحب الوطن والحرص على ممتلكاته». (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).

الغاز يوزع عبر السورية للتجارة!

إلى ذلك، قررت محافظة اللاذقية، توزيع اسطوانات الغاز عبر “المؤسسة السورية للتجارة” بسيارات جوالة في معظم أحياء مدينة اللاذقية، مع متابعة خطة التوزيع المعتمدة في باقي المناطق، ويرافق السيارات دوريات من “حماية المستهلك”، لتنظيم العمل وتسهيله، مع وجود جهازين لقراءة البطاقات مع السيارات. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).

البدء بتأهيل مدخل “داريا”

وفي دمشق، بدأت ورشات مديرية الصيانة في محافظة دمشق، أعمال قشط الإسفلت في مدخل “داريا” من المتحلق الجنوبي باتجاه دوار “الكباس” تمهيداً لإعادة تأهيله، حيث أزالت الورشات السواتر الترابية، وتم ردم الحفر المتواجدة على الطريق، وبدأت بأعمال صيانة وتأهيل الأطاريف والأرصفة. (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق)

أكثر من 1000 بيت بلاستيكي “طيرتهم” الرياح في اللاذقية!

وزير النفط يعترف بأزمة الغاز: الحصار السبب.. مسؤول: الفساد أذكى من البطاقة الذكية.. عناوين الصباح

تسببّت الرياح القوية التي شهدتها محافظة اللاذقية بأضرار لأكثر من 1000 بيت بلاستيكي، وثمار الحمضيات غير المجنية، التي تضررت بنسبة تزيد عن 65%، خاصة صنفي “أبو صرة” و “المندلينا”، و أضرار بنحو 200 دونم بالأنفاق البلاستيكية وبنات الكوسا.

مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية المهندس “منذر خير بك” قال إن «الأضرار تركزت في “الراهبية” و “العقيبة” وعدة مزارع في منطقة جبلة».

وعن التعويض قال “خيربك” «بدأت اللجان بحصر الأضرار، وتوثيقها ليصار إلى تعويض الفلاحين الذين تنطبق عليهم شروط صندوق التعويض». (سانا)

فن 

فاجأ الممثل “عدنان أبو الشامات”، جمهوره بمنشور عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”،  أعرب فيه عن ندمه على إنجاب بناته إلى الحياة.

وجاء في منشور “أبو الشامات” «إن كنت أندم على شيء مهم ارتكبته في حياتي، هو أنني كنت السبب في مجيء بناتي إلى هذا العالم، ليس لأنني لا أحبهن، بل لأنني أحبهن كثيراً، وأخاف عليهن من هذا العالم المتوحش عديم الأخلاق».

وزير النفط يعترف بأزمة الغاز: الحصار السبب.. مسؤول: الفساد أذكى من البطاقة الذكية.. عناوين الصباح

رياضة

قال المدير الفني لمنتخب سوريا الأولمبي لكرة القدم “أيمن الحكيم” إن «الوصول إلى الدور ربع النهائي يعد إنجازاً مهماً، لكن التأهل إلى المربع الذهبي لبطولة آسيا، ومن ثم إلى أولمبياد “طوكيو “يبقى الهدف والإنجاز الأكثر أهمية».

“الحكيم” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده إلى جانب المدرب الأسترالي “غراهام” يوم أمس الجمعة، قال «أتوجه بالشكر للاعبين جميعاً وللكادر الفني والإداري والطبي، على جهدهم خلال دور المجموعات».

واختتم الحكيم متوجهاً بكلمة للجماهير السورية قائلاً: «أعتقد أننا لم نخيب آمال جماهيرنا من خلال العبور إلى الدور ربع النهائي كهدف أول، على الجميع أن يدرك أننا واجهنا فرقاً كبيرة على مستوى القارة، و نعدهم  بتقديم أداء جيد وتحقيق نتيجة إيجابية تلبي طموحاتنا وطموحات جماهيرنا التي تثق بنا».

ويلتقي اليوم الساعة 3:15 منتخب سوريا الأولمبي مع نظيره الأسترالي في الدور ربع النهائي لكأس آسيا تحت ال 23 سنة.

أعلن في شمرا