خميس يرحب بالتعاون الاقتصادي .. “قوات النخبة السورية” تبحث عن دعم مالي أجنبي!

نقاط مراقبة تركية جديدة في “إدلب” .. تأجيل افتتاح المنفذ الحدودي مع “العراق”

سناك سوري _ دمشق

أقيمت مساء اليوم فعاليات حفل الافتتاح الرسمي للدورة 61 لمعرض “دمشق” الدولي فيما سيتم فتح الأبواب لزوار المعرض يوم غدٍ الخميس.

وخلال كلمته في حفل الافتتاح رحّب رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” بكل مشروع للتعاون الاقتصادي بين “سوريا” والدول الأخرى مشيراً إلى أن البلاد تذخر بفرص استثمارية وهي تتحضر لمرحلة إعادة الإعمار وتدعمها جهود حكومية مكثفة.

وأضاف “خميس” «كلنا على يقين أن الدورة القادمة للمعرض ستعقد والعلم الوطني يرفرف فوق كل ذرة تراب من أرضنا الطاهرة» (وكالة سانا)

صدور المفاضلة العامة

أصدرت وزارة التعليم العالي صباح اليوم جميع مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل، وشملت مفاضلة التسجيل المباشر للقسم الأدبي (عام وموازي) والمفاضلة الأولى للقسم العلمي (عام فقط) باستثناء السنة التحضيرية للكليات الطبية التي تم تحديد الحد الأدنى لدخولها بـ2300 درجة للتعليم العام و2270 للتعليم الموازي.

كما حددت الوزارة مواعيد اختبار اللغة للمتقدمين إلى قسمَي اللغة الإنكليزية واللغة الفرنسية يومَي 7 و 8 أيلول المقبل فيما يبدأ قبول طلبات المفاضلة والتسجيل المباشر يوم 2 أيلول المقبل.

الدولار لا زال محلقاً فوق حاجز الـ 600

استمر سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بالارتفاع حيث وصل سعر مبيع الدولار مساء اليوم إلى 629 ليرة سورية في السوق الموازية فيما لا يزال سعر المصرف المركزي 438 ليرة سورية دون أي تحرّك ملموس نحو العمل على تخفيض سعر الصرف الحقيقي الذي انعكس سلباً على حركة السوق والقدرة الشرائية للمواطنين مع الغلاء الذي شمل معظم البضائع تأثراً بسعر الصرف.

معركة إدلب

استهدف الجيش السوري اليوم مواقعاً ونقاطاً لـ”جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها في ريف “إدلب” وفق وكالة سانا الرسمية التي قالت أن الضربات شملت قرى “كفرسجنة” و”التح” و “معرشورين” وصولاً إلى “سراقب” ومحيطها ما أوقع خسائر في صفوف مقاتلي “النصرة” وحلفائها حسب الوكالة.

في المقابل ذكرت مواقع محلية معلومات عن مقتل قائد عسكري وعنصرَين من فصيل “جيش النصر” التابع لـ”الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً خلال عملية نفذها الجيش السوري على محور “الحاكورة” غرب “حماة”.

من جهة أخرى قالت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن ضحايا ومصابين مدنيين وقعوا اليوم إثر قصف جوي على “معرة النعمان” و”معصران” في ريف “إدلب” الجنوبي، وذكرت مصادر محلية أن قرى الريف الجنوبي لـ”إدلب” تشهد حركة نزوح واسعة.

تأجيل افتتاح معبر “القائم” الحدودي

قال قائم مقام قضاء “القائم” العراقي “أحمد الجريان” في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية أنه تم تأجيل افتتاح معبر “القائم” الحدودي بين “سوريا” و”العراق” إلى السابع من أيلول المقبل بدلاً من الأول منه حسب ما كان مقرراً، مشيراً إلى أن التأجيل لأسباب لوجستية تتعلق بتوفير المياه والكهرباء للمنفذ الحدودي.

“قوات النخبة السورية” تبحث عن دعم مالي أجنبي!

أعلنت فصيل “قوات النخبة السورية” انسحابها من تيار “الغد” الذي يقوده المعارض “أحمد الجربا” وسحب صفة التمثيل السياسي منه وفق ما جاء في بيان رسمي للفصيل.

وقال قائد الفصيل “مهدي الجعيلة” في تصريح لوكالة “سمارت” المحلية أن “الجربا” لم يلتزم بدعم الفصيل مالياً وعسكرياً ولم يطوّر اتفاق العمل مع “قسد” و التحالف الدولي، وأوضح “الجعيلة” أن الفصيل سيعمل بشكل مستقل ريثما يجد دعماً من إحدى دول التحالف حسب تعبيره.

نقاط مراقبة تركية جديدة بريف “إدلب”

قال مصدر عسكري من “فيلق الشام” المدعوم تركياً أن عناصر من الفيلق رافقوا اليوم رتلاً تركياً استطلع عدة مواقع على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي، وأضاف المصدر في حديث لموقع “عنب بلدي” المحلي أن الجانب التركي سيقوم بتثبيت 4 نقاط مراقبة جديدة في محيط “سراقب” و “أريحا” و “جسر الشغور” و”محمبل”.

الرياضة

تفوق نادي “حطين” مساء أمس على نظيره “تشرين” بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي لمباراة نصف نهائي دورة تشرين الكروية بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق ، فيما يلتقي “حطين” غداً الخميس بنظيره “الوحدة” في المباراة النهائية للبطولة.

أعلن في شمرا