روسيا

وزارة الدفاع الروسية توكّد أنّ نقل الأسلحة الأوكرانية إلى الجبهة، بما في ذلك أسلحة "الناتو"، قد تعطّل نتيجة الضربة التي تعرّضت لها القوات الأوكرانية.

الجيش الروسي يدمّر خطوط إمداد

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أنّ نقل الأسلحة الأوكرانية إلى الجبهة، بما في ذلك أسلحة "الناتو"، قد تعطّل نتيجة الضربة التي تعرّضت لها القوات الأوكرانية، مشيرةً إلى أنّ القوات الروسية ضربت جميع الأهداف.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ "القوات المسلّحة الروسية شنّت، في 26 كانون الثاني/يناير، ضربةً صاروخية ضخمة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى، جوية وبحرية، وكذلك طائرات بدون طيار، على منشآت نظم الطاقة التي كفلت عمل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري، ونظام النقل في أوكرانيا"، مؤكدين أنه تم تحقيق "أهداف الضربات الشاملة، ودمّرت جميع الأهداف".

وتابع البيان أنّه "نتيجة الضربة، تعطّل نقل الأسلحة والذخائر إلى مناطق القتال، بما في ذلك تلك التي قدّمتها دول "الناتو"، كما تعطّل عمل مرافق إنتاج المؤسسات الخاصة بإصلاح وترميم المعدّات العسكرية للقوات المسلّحة لأوكرانيا".

وعلى محور كوبيانسك، ألحقت مدفعية مجموعة القوات الغربية، خسائر بالقوى البشرية والآليات لوحدات لواء الدفاع الإقليمي 103 في منطقة بيشانو، واللواء الآلي الـ14 للقوات المسلّحة الأوكرانية في منطقة سينكوفكا في مقاطعة خاركوف. وتمّ القضاء على أكثر من 30 جندياً أوكرانياً ومركبتين ونظام مدفعي أميركي الصنع من طراز "M-777" ومدافع هاوتزر "D-20"، بحسب البيان.
 
وأضاف البيان: "الجيش الروسي ألحق خسائر فادحة على محور كراسني ليمان بوحدات اللوائين الميكانيكيين 24 و92 من القوات المسلّحة الأوكرانية في مناطق أوستروفسكوي في مقاطعة خاركوف وستيلماخيفكا، في جمهورية لوغانسك الشعبية".
 
وبلغت الخسائر الأوكرانية في كراسني ليمان "ما يصل إلى 40 قتيلاً وجريحاً من العسكريين، و3 مركبات قتالية مدرعة، و3 سيارات عسكرية، ومدافع هاوتزر "دي 20"، بالإضافة إلى مدفع هاوتزر "أم 777" أميركي الصنع"، كما تمّ تدمير مستودع ذخيرة مدفعية في منطقة شوروفو في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وعلى محور دونيتسك، وخلال العمليات الهجومية الناجحة لمجموعة القوات "الجنوبية"، تمّ القضاء على أكثر من 80 من الأفراد العسكريين الأوكرانيين، وتدمير ودبابة واحدة، و3 عربات نقل جند، و3 شاحنات صغيرة، ومدافع هاوتزر من طراز "دي 20" و"دي 30"، ومدفع "مستا بي" ومدفع "أم 109 بالادين" أميركي الصنع، ورادار "تي بي كيو 50" أميركي الصنع، وفقاً للبيان.

وأضاف أنّ "وحدات مجموعة "فوستوك" من القوات الروسية واصلت عملياتها الهجومية على محور جنوب دونيتسك وزاباروجيا، وحرّرت خطوطاً جديدة وألحقت أضراراً نارية في وحدات اللواء الميكانيكي 72 للقوات المسلّحة الأوكرانية في منطقة أوغليدار، وكذلك لواء الدفاع الإقليمي 108 في المناطق المأهولة في بلدتي بريشيستوفكا ونوفوسيلكا في جمهورية دونيتسك الشعبية".
 
وبلغ إجمالي خسائر القوات المسلّحة الأوكرانية في هذه المناطق 65 جندياً أوكرانياً ودبابة واحدة ومركبتين قتاليتين مدرّعتين ومدافع هاوتزر "دي-20" و3 مركبات وبطاريتين مضادتين للرادارات "تي بي كيو 37" أميركية الصنع، بحسب البيان.
 
وذكر البيان أنّ القوات الروسية "دمرت  راجمة "غراد" ومدفع "أم 777" على محور خيرسون، بالإضافة إلى مستودع ذخيرة مدفعية للقوات المسلّحة الأوكرانية، ومنظومة "أس 300" في قرية سينكوفو في مقاطعة خاركوف".

وأفاد البيان أنّ "أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة من طراز "سو-25" التابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من أوغليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية".
 
كما تم تدمير 11 طائرة أوكرانية من دون طيار يومياً في مناطق بيريستوف في مقاطعة خاركوف، وبروليتاركا ومالايا كارداشينكا في مقاطعة خيرسون، وميرن، في مقاطعة زاباروجيا، وكريمينايا، وأوبروتنوفكا، وبارانيكوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وأوغليدار، ونوفوم ونيكولسكوي، في جمهورية دونيتسك الشعبية، وفقاً للبيان.

وأوضح البيان أنّه "تمّ اعتراض 14 صاروخاً من راجمات "أولخا" و"هيمارس" و"أوراغان" في مناطق متفرقة في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين ومقاطعة خيرسون".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، الإثنين الماضي، أنّ وحدات من المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية، ومتطوّعين من مفارز الهجوم في محور دونيتسك، حرّروا قرية كراسنوبوليه في منطقة سلافيانسك في جمهورية دونيتسك.

من جهته، أعلن عضو مجلس إدارة زاباروجيا فلاديمير روغوف، أنّ الجيش الروسي حرّك ونقل خط الهجوم العسكري إلى المناطق المتقدمة في المقاطعة، وذلك بعد التقدّم العسكري الروسي في المنطقة.

أعلن في شمرا