الوكالة الأوروبية للأدوية تعلن الموافقة على إعطاء لقاح فايزر للأطفال بين عمر 5 و11 عاماً، بعد أن أظهر فعالية بنسبة 90,7 في المئة في تجربة شملت ألفي طفل من هذه الفئة العمرية.

الوكالة الأوروبية للأدوية تعلن الموافقة على إعطاء لقاح فايزر لفئات بين 5و11عاماً

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس، الموافقة على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً ما يهمد الطريق أمام بدء تطعيم هذه الفئة في دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوكالة الأوروبية في بيان إن مجموعة خبراء "أوصت بالموافقة على توسيع نطاق استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19 ليشمل إعطاءه للأطفال بين 5 و11 عاماً".

وهذا اللقاح العامل بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال "mRNA"، مجاز للمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 بلداً.

‼️ EMA recommends approval of BioNTech/Pfizer’s #COVID19vaccine, Comirnaty, for children aged 5 to 11.
In this population, the dose of #Comirnaty will be lower than that used in people aged 12 and above.
Read the full press release: https://t.co/uqqBAklVvl pic.twitter.com/NZQhli4SDl

وخارج أوروبا، أعطيت الموافقة على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً في حفنة من البلدان من بينها الولايات المتحدة وكندا.

وأوضحت الوكالة الأوروبية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً سيحصلون على ثلث الجرعة المستخدمة للأكبر سناً، على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

وأضافت أن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 90,7 في المئة في تجربة شملت ألفي طفل من هذه الفئة العمرية. وصنّفت الآثار الجانبية على أنها "خفيفة أو معتدلة". وهي قد تستمر بضعة أيام وقد تظهر على شكل ألم موضعي في موقع الحقن أو تعب أو صداع أو ألم عضلي أو زكام.

وخلصت الوكالة الأوروبية إلى أن فوائد لقاح فايزر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً تفوق أخطاره خصوصا لدى أولئك الذين يعانون أمراض تزيد من خطر الإصابة بشكل حاد من كوفيد-19"، وفق بيان لها.

وفي هولندا التي تشهد انتشاراً جديدا للوباء وحيث يقع مركز الوكالة الأوروبية، فإن الأطفال دون سن 12 عاماً هم الفئة التي ينتشر بينها الفيروس بشكل أسرع حالياً، كما أوضحت السلطات في وقت سابق من هذا الأسبوع. 

أعلن في شمرا