تسعيرة جديدة لكل من الخبز السياحي والصمون في دمشق

المشهد- اقتصاد
تستعد تموين دمشق لإصدار نشرة سعرية جديدة لكل من الخبز السياحي والصمون والسكري، وذلك بعد ارتفاع أسعار مدخلات إنتاج هذه الأنواع.
وتوقع مدير تموين دمشق عدي الشبلي أن تعدل الأسعار الشهر المقبل، وذلك وفقاً لتكاليف الإنتاج، موضحاً أن النشرة الجديدة مطروحة للنقاش أمام المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق.
كما اعتبر الشبلي أن هناك اختلافاً بين تكاليف الإنتاج حالياً وما كانت عليه في النشرة الصادرة عام 2019، لافتاً إلى أن السعر الرسمي للخبز السياحي حالياً يبلغ 550 ليرة، و700 ليرة للصمون، و400 ليرة لخبز النخالة أو السكري.
وتابع مدير تموين دمشق في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق تقوم بدورها من حيث رقابة الأسواق وفقاً للشكاوى المقدّمة، وآخر حملة قامت بها كانت الأسبوع الماضي.
وتباع ربطة الخبز السياحي الكبيرة حالياً بـ 1,800 ليرة، وكيلو خبز الصمون بـ 2,000 ليرة، وربطة الخبز المشروح بـ 800 ليرة، والعشرين رغيفاً من خبز التنور الحجم الكبير بـ 3 آلاف ليرة
وأكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مؤخراً أن القرار الأخير الخاص برفع سعر المازوت، لا يزيد من سعر ربطة خبز الصمون والسياحي إلا 50 ليرة سورية فقط، معتبرةً أنه لا تبرير لتجاوز سعر الربطة في بعض المخابز إلى 1500 ليرة.
ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في 19 الشهر الماضي سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر من 296 ليرة سورية إلى 650 ليرة بنسبة 120%، لكن سعر الليتر المخصص للأفران التموينية بقي بـ 135 ليرة.
وفي عام 2018 صدرت آخر نشرة لأسعار الخبز والكعك، حيث تم رفع سعر كيلو الخبز السياحي المعبّأ بأكياس نايلون من 300 إلى 350 ليرة.
وحددت النشرة حينها سعر كيلو كعك بالسمسم بـ 850 ليرة، وسعر كيلو كعك بدون سمسم 800 ليرة، وحدد سعر كيلو خبز الصمون الطري بـ 400 ليرة، بعد أن كان 350 ليرة في النشرة السابقة، وسعر كيلو خبز الصمون القاسي بـ 450 ليرة بدلاً من 400 ليرة.
وكان معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، جمال شعيب، قد بشر السوريين بانتهاء أزمة الخبز في البلاد، مؤكداً بأن “توريدات القمح وصلت إلى الموانئ السورية، ما يعني أن أزمة الخبز إلى زوال”.
 

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة