لمعرفة ما إذا كان إشعاع الهاتف المحمول يحفز الشهية قام باحثون بجامعة لوبيك الألمانية بإجراء دراسة على مجموعة من الأشخاص وتوصلوا في مرحلتها الأولى إلى أن شهية هؤلاء الأشخاص زادت بعد المحادثات الهاتفية وتناولوا طعاما أكثر.

تم التوصل إلى وجود علاقة بين موجة الهاتف المحمول والتمثيل الغذائي بالدماغ

تم التوصل إلى وجود علاقة بين موجة الهاتف المحمول والتمثيل الغذائي بالدماغ

يتخصص باحثو الدماغ في جامعة لوبيك الألمانية في دراسة السلوك الغذائي البشري، وخاصة التمثيل الغذائي للدماغ واستهلاك الطاقة فيه. هذا الأمر يتأثر بمجموعة من الأمور منها منطقة ما تحت المهاد، وهي وحدة التحكم المركزية في دماغنا. تقوم هذه المنطقة عبر وسائط كيميائية بتنظيم حرارة الجسم وضغط الدم وإيقاعات النوم والاستيقاظ وأيضًا مشاعر الجوع والشبع.

استند الباحثون في جامعة لوبيك إلى تجارب خلصت إلى وجود تأثيرات محتملة لموجات الهاتف المحمولعلى تناول الطعام لدى الفئران والقوارض الأخرى، حيث كان وزن هذه القوارض يزيد عندما تتعرض ساعتين لإشعاع الهاتف، حسب ما جاء في موقع NDR الألماني.

بعد هذه التجربة على الفئران أراد الباحثون في لوبيك تجريب نفس الشيء مع البشر. حيث تمت دعوة  مجموعة من الشباب الأصحاء من ذوي الوزن الطبيعي ليخضعوا للاختبار. تم استدعاؤهم إلى المعهد في أحد الأيام في الساعة السادسة والنصف صباحًا، مع شرط أن تكون معدتهم فارغة بحيث لم يكونوا قد أكلوا شيئا من قبل وأيضا لم يستخدموا هواتفهم المحمولة قبل اثنتي عشرة ساعة من الاختبار.

اختبار نشاط الدماغ والسلوك الغذائي

من أجل الحصول على القيم الأساسية للاختبار، تم في البداية قياس نشاط الدماغ لدى الأشخاص المشاركين في الاختبار. بعدها تم وضع الهاتف المحمول بالقرب من رأسهمكما هو الحال بالنسبة للمكالمة الهاتفية العادية - وتم ربط الاتصال.

 بعد مرور 20 دقيقة، تم فحص نشاط دماغ الأشخاص مرة أخرى ليظهر لدى الأشخاص الذين تم تشغيل هواتفهم المحمولة زيادة كبيرة في التمثيل الغذائي للطاقة في الدماغ.

أعلن في شمرا