إيران

الرئيس الإيراني يؤكد أنّه وعد أهل الشابة الإيرانية مهسا أميني بأنّ حقها لن يضيع، وأنّ السلطات القضائية ستعلن نتيجة التحقيق في الحادثة عند انتهائه.

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (أ ف ب)

قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، على هامش اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة، في ردّ على سؤال بشأن حادثة وفاة الفتاة الإيرانية مهسا أميني، إنّ "الدفاع عن حقوق الانسان هو جوهر الجمهورية الإسلامية الإيرانية". 

وأضاف رئيسي: "تواصلت شخصياً مع عائلة الشابة، ووعدتهم أن لا يضيع حقها"، مشيراً إلى أنّ "السلطات القضائية ستعلن نتيجة التحقيق في الحادثة عند انتهاء التحقيقات". 

الرئيس الإيراني أشار إلى أنّ "مدعيي حقوق الانسان لا يظهرون أي تعليق على مقتل النساء والرجال في الدول الغربية والولايات المتحدة على يد الشرطة".

يُشار إلى أنّ الرئيس الإيراني وصل على رأس وفد رفيع المستوى إلى نيويورك، الاثنين الماضي، للمشاركة في الاجتماع الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقبل يومين، نشرت الشرطة الإيرانية مقطع فيديو التقطته كاميرات المراقبة، يوثّق اللحظات الأخيرة للشابة مهسا أميني، داخل مركز الشرطة.

وقالت شرطة طهران إنّ اللقطات تُثبت عدم تعرّض مهسا أميني، البالغة 22 عاماً، لأي عنف أو إيذاء جسدي. ويُظهر المقطع الشابة الإيرانية داخل مركز "شرطة الأخلاق" تتحدث إلى امرأة أخرى، وفجأة أمسكت برأسها، واصطدمت بمقعد، وسقطت أرضاً.

وقالت الشرطة الإيرانية إنّ أميني عانت فجأةً مشكلةً في القلب، بحضور أشخاص آخرين، وجرى نقلها على الفور إلى المستشفى في حالة الطوارئ من أجل تلقي العلاج، إلّا أنّها فارقت الحياة.

وانطلقت احتجاجات عدة على خلفية وفاة الشابة أميني، ما تسبب بمقتل وإصابة عدد من المدنيين والشرطة.

أعلن في شمرا