مسؤول يغادر منصبه بعد نحو 10 سنوات.. والاعتراف بـ”فساد” في القنيطرة.. عناوين الصباح

افتتاح مشاريع خدمية في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة تجاوزت المليار ليرة (كل هالمليارات كرمال صحة المواطن يلي مو حاسس ومشغول بالدولار الوهمي)

سناك سوري – متابعات 

يوشك أن يتحول موضوع ارتفاع سعر صرف الدولار لأكثر من 720 ليرة أمام الليرة السورية، إلى حدث اعتيادي جديد لدى المواطن السوري، وسط سياسة حكومية “ذكية” فضلت الصمت، دون أن يشبع من خلالها رئيس الحكومة “عماد خميس” غريزة المواطن السوري التواق للمعرفة، التي اكتشفها قبل فترة في معرض حديثه عن ضرورة “الشفافية”.

وانطلاقاً من مبدأ “الشفافية” في توصيل معلومة تفاصيل العمل الحكومي للمواطن السوري، افتتح وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” عدة مشاريع خدمية في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة تجاوزت المليار ليرة، وقال إن «أكثر من 45 مليار ليرة تقدمها الحكومة للعمل في المشافي و تأمين الأدوية والمستلزمات».

مدير مشفى “المواساة” الجامعي “عصام الأمين” قال إن «المرحلة الأولى من ترميم جناحي الأذنية للرجال والنساء كلفتها 56 مليون ليرة، وعدد أسرّة 30 سريراً، كما أن تكلفة الإسعاف الخامس تصل إلى 200 مليون ليرة، مع ملحق العقد».

كما أن تكلفة ترميم وحدة التنظير الهضمي وصلت إلى 31 مليوناً، بحسب “الأمين”، أما تكلفة نظام الدور فوصلت إلى 10 ملايين ليرة ويسمح باستقبال المرضى للعيادات الخارجية بكل اختصاصاتها والمخبر العام، من خلال نظام الكتروني مرتبط بشاشات عرض ونظام النداء الصوتي.

“الأمين” أوضح أن «كلفة جهاز المرنان الجديد تفوق المليار ليرة، بينما تصل أجرة التصوير ضمن الجهاز إلى 4500 ليرة للمرضى الخارجيين، و مجاناً للمرضى الموجودين في المشفى، مقارنة مع أكثر من 45 ألف ليرة في القطاع الخاص»، (ليعرف المواطن قدي الحكومة عمتصرف على صحتو)، (فادي بك الشريف – الوطن).

أستاذ في كلية الاعلام يحذّر من “المخدرات الرقمة”

قال الدكتور أحمد الشعرواي والأستاذ في كلية الاعلام بجامعة دمشق، إن «المخدرات الرقمية موجودة في كل بيت من خلال مواقع الانترنت الترويجية، وهي من أخطر أنواع الإدمان، فالحبوب المخدرة المعروفة يمكن أن يكون الحصول عليها صعباً إضافة إلى تحريم تعاطيها وتجريمها في القانون، وأيضاً التعاطي الدوائي يمكن أن يتم كبحه بتوعية الصيادلة ومنعهم صرف أي دواء إلا بوصفة طبية»، (يعني بالمحصلة دائماً القلة بتدفع للإدمان).

بحسب “الشعرواي”، فإن المخدرات الرقمية تنتشر بين الشباب من خلال سماع تركات لموجات صوتية مختلفة تقنياً وترددياً عبر مواقع ترويجية، إضافة إلى ظاهرة الإدمان الدوائي التي من الممكن أن تحول متعاطيها فيما بعد إلى كيميائيين وصيدلانيين خطيرين قادرين على المزج بين مادتين كيمائيتين للوصول الى المادة المخدرة التي يمكن أن تسهم في قتل الآخرين أو تؤدي بهم الى قتل أنفسهم”. (دانيه الدوس – تشرين).

بعد استبعاد نزار سكيف.. نقابة المحامين تستعد لاستقبال نقيبها الجديد

تستعد نقابة المحامين في سوريا بعد ما يقارب العشر سنوات من تولي “نزار سكيف” صفة نقيب المحامين، لاستقبال نقيب جديد من المُرجح أن يكون “الفراس الفارس”، بدلاً من “سكيف” الذي لم يرد اسمه في قائمة الجبهة الوطنية خلال انتخابات أعضاء مجلس النقابة المركزية.

وخلال المؤتمر العام الذي خُصص للانتخابات، أفرزت النتائج عن فوز “الفارس” بالمرتبة الأولى على أن يتم اليوم الأحد انتخاب النقيب من الأعضاء الفائزين.

عضو مجلس النقابة المركزية المنتخب “الفراس الفارس” قال: «نعلم ما هي مشاكل وحاجة المحامين ومتطلباتهم والمعوقات التي تواجههم في العمل، و الخطوة الأولى ستكون توثيق العلاقة مع وزارة العدل وتمكينها للوصول لخدمة ممتازة للعدالة»، وكشف أيضاً أن “مشروع قانون تنظيم المحاماة أصبح جاهزاً. (محمد منار حميجو – الوطن).

بئر مياه جديد لمحافظة طرطوس بـ 250 مليون ليرة!

مسؤول يغادر منصبه بعد نحو 10 سنوات.. والاعتراف بـ”فساد” في القنيطرة.. عناوين الصباح

شهدت محافظة طرطوس يوم أمس تدشين بئر “كفر طلش” بغزارة 65 م3/ساعة، حيث سيغذي قرى أطراف مشروع الدلبة رجام الجرد –كفر طلش من الدريكيش و قرى أطراف مشروع البغلة، التفاحة – العفصونية – بحيصيص – كوكب-العوجة، بقيمة إجمالية للمشروع تقارب 250 مليون ل س، (ألف مبروك عقبال تدشين انخفاض الدولار)، (المكتب الصحفي في محافظة طرطوس).

اجتماع مجلس محافظة القنيطرة يُظهر تردي الخدمات وانتشار الفساد في المدينة

اتهم عضو مجلس محافظة القنيطرة “بسام هزاع الشرعبي” الصحة المدرسية بالفساد، حيث تعطي الإجازات الصحية للمحسوبيات وأصحاب الواسطة، وتحرم المستحقين لها، وقال إن إحدى المدرّسات حصلت على ثلاثة أشهر منذ بداية العام الدراسي الحالي لأنها (مدعومة)!.

كما اتهم “الشرعبي” اللجنة الطبية بالازدواجية بعملها، حيث حرمت طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة فرصته بالبطاقة الخاصة ومنحتها لفتاة سليمة من أجل الحصول على عقد عمل لها بإحدى الجهات العامة وحالياً هي على رأس عملها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس محافظة القنيطرة بدورته العادية السادسة، حيث بيّن الاجتماع تردي الأوضاع الخدمية في المدينة، أهمها مشروع تعبيد وتزفيت طريق “عرطوز الضهرة”، الذي تمت احالته إلى “الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش” لوجود مخالفات بالتنفيذ، وعدم مطابقته المواصفات الفنية، وتعبيد الطرقات في “حجيرة”، وترحيل أنقاض في شارع “فايز منصور” وصيانة الجسور المدمرة في القطاع الجنوبي، إضافة إلى مشكلة النقل بين دمشق والقنيطرة. (خالد خالد – الوطن).

محطة تحويل “ابن النفيس” الجديدة بدمشق كلفتها 6.5 مليارات ليرة!

مسؤول يغادر منصبه بعد نحو 10 سنوات.. والاعتراف بـ”فساد” في القنيطرة.. عناوين الصباح

افتتح وزير الكهرباء المهندس “محمد زهير خربوطلي” محطة تحويل” ابن النفيس” باستطاعة 90 ميغا فولط أمبير بكلفة تبلغ 6.5 مليارات ليرة سورية.

وزير الكهرباء خربوطلي قال إن «المحطة نفذت بكوادر وخبرات وطنية وستساهم في معالجة الأحمال الكهربائية المغذية لعدد كبير من أحياء مدينة دمشق، وتأمين وثوقية واستقرار التغذية والابتعاد عن التقنين القسري، و تأتي ضمن سلسلة المشاريع التي تنفذها الوزارة لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية وبناء محطات جديدة». (المكتب الصحفي لمحافظة دمشق).

بعد عدّة سنوات.. محافظة طرطوس تكتشف المخالفات وتهدمها في “الرمال الذهبية”

قامت لجنة الهدم المركزية في محافظة طرطوس نهاية الأسبوع الماضي، وبمؤازرة من قوى الأمن الداخلي، بهدم عدة مخالفات بناء في مجمع “الرمال الذهبية” السياحي رغم مرور عدة أعوام على تشييدها، بحضور المحافظ “صفوان أبو سعدى” وقائد الشرطة اللواء “محمد بركات” وعدد من المعنيين.

مدير المكتب الفني في الأمانة العامة للمحافظة “غسان سمعان” قال إن «المخالفات حددتها بلدية متن الساحل الذي يقع المجمع في قطاعها، ورفعتها للمحافظة وهي عبارة عن تعد على الوجائب -إقامة قبو زيادة عن المساحة المسموح بها- وملحق على السطح الأخير وغرفة على السطح وقبو في الوجيبة الجانبية – زيادة في مساحة القبو وفي مساحة الطابق الأرضي وإنشاء سقائف مع طابق مخالف وزيادة في الارتفاع،  وهي أعمال غير مرخصة من الوحدة الإدارية وفق نظام ضابطة البناء المعمول».

رئيس اللجنة الإدارية للمجمع ماهر داود حمّل مشكلة المخالفات للوحدات الإدارية، قائلاً إنه تم توجيه عدة كتب لها لتكثيف الجولات كإجراء احترازي لعدم قيام أي مخالفة ومتابعة الرخص الممنوحة لإيقاف أي خلل قبل الوصول إلى ما وصلت إليه، (إنو الواحد بفيق بالآخر قد ما طول)، (الوطن).

حملة “رشدها لتدوم” تصل المدارس في اللاذقية

تتابع الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية “دائرة حفظ الطاقة” الحملة الوطنية لترشيد الطاقة الكهربائية “رشدها لتدوم” التي أطلقتها وزارة الكهرباء السورية، حيث تم زيارة مجموعة من المدارس و توزيع البروشورات على الطلاب و إلقاء محاضرات عن فوائد ترشيد الطاقة الكهربائية و معرفة أوقات الذروة لتصبح ترشيد هذه الطاقة سلوك يومي و ثقافة حياة، (هي اسمها عملية تلقين حملة رشدها لتدوم)، (صفحة شركة كهرباء اللاذقية).

الحرارة تستمر بالانخفاض

توالي درجات الحرارة انخفاضها، لتصبح حول معدلاتها في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بامتداد ضعيف لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو بارداً ليلاً محذرة من حدوث الصقيع في المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية،  والرياح شرقية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط فوق المرتفعات الساحلية، والبحر خفيف ارتفاع الموج. (سانا).

رياضة

استأنف منتخبنا السوري للرجال بكرة القدم، تحضيراته لمباراته المرتقبة مع نظيره “الفلبيني” بعد الفوز على منتخب الصين 2-1 لحساب المجموعة الأولى من التصفيات المشتركة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

ويلعب منتخبنا مباراته مع “الفلبين” يوم الثلاثاء القادم الساعة الرابعة بتوقيت دمشق.

بالسياق، يلتقي المنتخب السوري الأولمبي مع منتخب الأردن اليوم الأحد في ثالث مبارياته في بطولة دبي الدولية الساعة الثانية الا ربع بتوقيت سوريا وكان منتخبنا الأولمبي قد خسر في مباراتيه السابقتين أمام الامارات بهدفين لهدف وأمام العراق بهدف دون مقابل.

أعلن في شمرا