تفقد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي صباح اليوم، أسواق الحاضر الصغير والمرابط و8 آذار بمدينة حماة، واطلع محافظ حماة محمد طارق كريشاتي، على المواد الغذائية والاستهلاكية المعروضة بالمحال التجارية وأسعارها، واستمع إلى عدد من المواطنين والباعة عن واقع الأسواق، ووجه مدير التجارة الداخلية في حماة بقمع المخالفات، والتشدد بمراقبة الأسعار ومخالفة كل من يبيع بسعر زائد أو يتلاعب بها.

كما تفقد واقع العمل في مخبز حماة الأول بحي سوق السجرة، الذي يعمل بخطي إنتاج بطاقة 22 طناً يومياً وآلية توزيع مادة الخبز عبر المعتمدين، واستمع إلى العاملين فيه عن واقع العمل وصعوباته ووعد بمعالجة همومهم.

وترأس البرازي اجتماعاً لرؤساء فروع الأسرة التموينية بالمحافظة، أكد فيه أهمية مضاعفة الجهود، وأن يكونوا على قدر من المسؤولية لتوفير احتياجات المواطنين.

كما شدد على ضرورة مراقبة صناعة الرغيف وتحسين نوعيته ومكافحة كل أشكال الهدر.

البرازي بيّن أن الحاجة اليومية للدقيق التمويني على مستوى القطر تتراوح بين 155 و160 ألف طن ما يعادل 180 ألف طن من القمح.

وأكد الوزير أن الطحين والخبز متوافران ولا يوجد أي قلق وشدد على اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين أو المتلاعبين بقوت المواطن.

وتحدث البرازي عن آلية بيع الخبز للمواطنين عبر البطاقة الإلكترونية ما يضمن إيصالها إلى مستحقيها بيسر وتخفيف الازدحام والحد من الهدر وتهريب الدقيق التمويني وسائر مستلزمات الإنتاج من مازوت وخميرة، موضحاً أنه تم تطبيق الآلية في أربع محافظات هي دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس وأدى إلى تحقيق وفورات كبيرة.

ودعا إلى ضرورة تعامل جهاز حماية المستهلك، مع المخالفات الجسيمة بمسؤولية عالية وعدم التساهل مع مرتكبيها وهو عمل دائم ويومي ولحظي، وبالتالي يجب التشدد باتخاذ أشد العقوبات بحق كل من يقوم بالمتاجرة بمواد مهربة أو منتهية الصلاحية أو فاسدة أو مغشوشة وضرب المخالفين والغشاشين بيد من حديد.

وشدد على القائمين بمنافذ وصالات السورية للتجارة ضرورة التعقيم وتوفير شروط التخزين الصحيحة في المستودعات إلى جانب مراقبة بيع مواد الإسمنت واتخاذ أقصى العقوبات بحق كل من يتاجر فيها بالسوق السوداء.

من جانبه أشار محافظ حماة إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بموضوع الدقيق التمويني، والخبز وتوفيره للمواطنين وأيضاً المازوت المدعوم المخصص للأفران ومادة الخميرة.

ولفت إلى الحرص على توفير كل مستلزمات إنتاج الرغيف ومتابعة عمل الأفران للتأكد من جودة الرغيف المنتج.

حماة- محمد أحمد خبازي

تفقد أسواق حماة وترأس اجتماعاً للأسرة التموينية.. البرازي: الدقيق والخبز متوافران ولا قلق
أعلن في شمرا