بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي زيادة كبيرة جديدة في أسعار الفائدة، الأسهم الأوروبية تبدأ التعاملات على انخفاض.

أسهم

بدأت الأسهم الأوروبية التعاملات على انخفاض، اليوم الخميس، إذ قادت أسهم شركات التكنولوجيا الهبوط، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) زيادة كبيرة جديدة في أسعار الفائدة، مشيراً إلى مزيد من الزيادات في معركته لاحتواء ارتفاع التضخم.

وتراجع المؤشر "ستوكس 600" بنسبة 1.5%، كذلك خسر المؤشر "داكس" الألماني 1.8%. وهوت أسهم التكنولوجيا الأوروبية الحساسة لأسعار الفائدة بنسبة 2.6%.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة، أمس الأربعاء، بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، وتوقع سعر الفائدة المستهدف عند أعلى مستوى له منذ عام 2008، ليرتفع إلى نطاق 4.25-4.50% بنهاية العام.

وتعقيباً على ذلك، قالت عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل إنّه ينبغي مواصلة رفع أسعار الفائدة، لأنّ التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية، حتى في الوقت الذي تواجه منطقة اليورو انكماشاً اقتصادياً.

وتراجع المؤشر "فاينانشال تايمز 100" البريطاني بنسبة 1 %، قبل ما يُرجّح أن يكون ثاني رفع كبير لسعر الفائدة من جانب "بنك إنكلترا"، في وقت لاحق اليوم.

أعلن في شمرا