إيران

إيران تعلن رفضها نص المسودة "غير المتوازنة" لقرار المؤتمر العاشر للدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

 المدير العام لشؤون السلام والأمن بوزارة الخارجية الإيرانية اسدالله اشراق جهرمي (أرشيف).

احتج المدير العام لشؤون السلام والأمن بوزارة الخارجية الإيرانية، أسد الله إشراق جهرمي، الذي شارك عن طهران في هذا المؤتمر، على "النص غير المتوازن لمسودة القرار النهائي وبما في ذلك بعض القضايا ذات الصلة بمنطقة الشرق أوسط".

وأكّد جهرمي مواقف إيران المبدئية حول إيجاد "منطقة عارية من السلاح النووي"، مشيراً إلى أن "نص هذه المسودة لم يتضمن إيران وقد أُعد وفقاً لعملية غير شفافة وغير شاملة".

ورأى أن "هذه المسودة تجاهلت الأسس المتفق عليها خلال المؤتمرات الاستعراضية لمعاهدة منع الأسلحة النووية المنعقدة بين الأعوام 2000 و2010، والتي كانت قد أكّدت تعميم المعاهدة لتشمل بلدان شرق أوسطية، مضافاً إلى ضم إسرائيل إليها، ووضع جميع منشآتها النووية تحت رقابة شاملة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ولفت الدبلوماسي الإيراني إلى أن "نص مسودة المؤتمر الاستعراضي العاشر فشل في الحفاظ على جميع التوافقات الحاصلة حول قضايا الشرق الأوسط خلال المؤتمرات الاستعراضية السابقة، وذلك تنفيذاً لرغبة الولايات المتحدة التي امتنعت عن الامتثال إليها".

واعتبر أن "على المؤتمر الاستعراضي العاشر للدول الاعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أن لا يغطي على هذه الحقيقة، بأن الكيان الإسرائيلي هو الطرف الوحيد الذي لم ينضم إلى هذه المعاهدة، ويمنتع عن وضع منشآته تحت رقابة اتفاق الضمانات الشاملة بالوكالة الذرية".

وأكّد أن "القرارات النهائية الصادرة عن المؤتمرات الاستعراضية يجب أن لا تؤدي إلى زيادة التمييز الملحوظ في بنود المعاهدة، من خلال فرض المزيد من التعهدات على الدول التي لا تمتلك أسلحة نووية، بينما تواصل الدول التي تختزن السلاح النووي التنصّل عن الوفاء بتعهداتها".

وختم المؤتمر العاشر للدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أعماله من دون أن يخرج بقراره النهائي وذلك بسبب معارضة روسيا "البنود السياسية الخلافية" فيها. 

واحتج الممثل الروسي، إيجور فيشنفيتسكي، على عدد من بنود المسودة المتعلقة بأوكرانيا والمنشآت النووية في هذا البلد، مؤكداً أنها تتضمن مطالب لا يمكن لموسكو الموافقة عليها، وأشار إلى "عدم وجود توازن في مشروع النص النهائي المكون من أكثر من 30 صفحة". 

وقال فيشنفيتسكي: "لدى وفدنا اعتراض رئيسي على فقرات معينة سياسية مسيئة"، وكرر أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي لديها اعتراضات على النص بشكل عام.

واجتمعت 191 دولة موقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، الهادفة إلى تعزيز نزع السلاح والتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك منذ الأول من آب/أغسطس الحالي.

ورغم شهر من المفاوضات وجلسة أخيرة أرجئت لعدة ساعات أمس الجمعة، قال رئيس المؤتمر العاشر لمعاهدة عدم الانتشار النووي، جوستافو زلاوفينين، إنّ "المؤتمر ليس في وضع يسمح له بالتوصل إلى اتفاق".

وتعرّف الأمم المتحدة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية على أنها "معاهدةٌ دولية ذات أهمية حاسمة، تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتكنولوجيا الأسلحة النووية وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنهوض بهدفي نزع السلاح النووي ونزع السلاح العام الكامل".

وتقول إن "المعاهدة هي التعهد الملزِم الوحيد بهدف نزع السلاح الذي قطعته الدولُ الحائزة للأسلحة النووية على نفسها في معاهدةٍ متعددة الأطراف".

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة