ما هي ابرز اسباب وطرق علاج اصفرار الاسنان المختلفة؟

‏9 ساعات مضت صحة و جمال 162 زيارة

ما هي ابرز اسباب وطرق علاج اصفرار الاسنان المختلفة؟

يعد اصفرار الأسنان من المشكلات الشائعة بين كثير من الأشخاص، حيث يمكن أن تؤثر العديد من الأشياء على لون الأسنان، مما يسبب مظهر مزعجاً. ولذلك يجب التعرف على أسباب اصفرار الأسنان للوقاية منها، وكذلك طرق علاج اصفرار الأسنان.

تنقسم معظم أسباب اصفرار الأسنان إلى فئتين رئيسيتين: البقع الخارجية والداخلية. أيضاً يمكن أن يحدث الاصفرار بسبب مجموعة واسعة من العادات اليومية.

سباب اصفرار الاسنان الخارجية

تشمل أسباب اصفرار الأسنان الخارجية ما يلي:

اسباب اصفرار الاسنان الداخلية

أيضاً يمكن أن تكون أسباب اصفرار الأسنان داخلية، وتتمثل في:

اسباب اصفرار الاسنان الاخرى

هناك العديد من العوامل التي تزيد فرص اصفرار الأسنان، وهي:

اسباب اصفرار الاسنان المفاجئ

يعد تناول بعض الأدوية أحد أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ، وأبرزها أدوية التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين، وذلك عند تناولها في الحالات التالية:

يعد تبييض الأسنان من أبرز طرق علاج اصفرار الأسنان الفعالة التي يمكن إجراؤها بسهولة لإزالة الطبقة التي أصيبت بالاصفرار واستعادة لونها الأبيض الناصع.

وهناك تقنية أخرى وهي وضع الطبيب غلاف رقيق من المواد على الجزء الأمامي بالكامل من السن لتغيير اللون.

ويعتمد علاج اصفرار الاسنان الداخلي على سبب حدوث هذا الاصفرار، حيث يحتاج الأمر إلى استشارة الطبيب لتحديد السبب وتشخيص الحالة بصورة دقيقة، وحينها يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب للمشكلة.

كما يحتاج علاج اصفرار الاسنان عند لأطفال إلى استشارة الطبيب لتفادي تفاقم الحالة.

إن أفضل علاج اصفرار الأسنان هو الحفاظ على تنظيفها باستمرار، وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً، بالإضافة إلى الخيط الطبي، فهذا يضمن عدم تراكم بلاك الأسنان الذي يؤثر على قوتها ويسبب الاصفرار بمرور الوقت.

علاج اصفرار الاسنان بصودا الخبز

إن استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يساعد في إزالة تراكم البلاك والبكتيريا للتخلص من البقع.

ولصنع الوصفة، يتم مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لعمل عجينة. ويشطف الفم جيداً بهذا المزيج بعد غسل الأسنان بالمعجون.

علاج اصفرار الاسنان بزيت جوز الهند

قد يساهم زيت جوز الهند في إزالة البلاك والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان. وذلك بوضع ملعقة إلى 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في الفم لمدة 10 إلى 30 دقيقة دون ابتلاعه.

بعد ذلك، ينبغي التخلص من زيت جوز الهند وعدم ابتلاعه لأنه يحمل البكتيريا، ويشطف الفم بالماء ثم يتم شرب كوب ماء كامل، وبعد ذلك ينبغي تنظيف الأسنان.

علاج اصفرار الاسنان بخل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، وذلك بعد تخفيفه بالماء، بحيث يتم مزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء والمضمضة بهذا المحلول لمدة 30 ثانية، ثم يشطف الماء ويتم تنظيف الأسنان.

علاج اصفرار الاسنان بالليمون

يحتوي قشر الليمون على حمض الستريك الذي قد يساعد على تبييض الأسنان، وينطبق هذا على مختلف قشور الحمضيات، وللحصول على فوائد الليمون لتبييض الأسنان، يتم فرك الأسنان برفق وبواسطة القشر، والاستمرار في هذا لمدة دقيقتين، ثم التأكد من شطف الفم جيداً وتنظيف الأسنان بعد ذلك.

ولكن يجب الحذر عند علاج اصفرار الاسنان بالليمون لأن الفواكه الحمضية يمكن أن تزيد من تآكل المينا عند الإفراط في تناولها، ولذلك يجب التوقف عن هذا الإجراء في حالة الشعور بأن الأسنان أصبحت أكثر حساسية.

علاج اصفرار الاسنان بالاعشاب

يعد استخدام الكركم من أبرز طرق علاج اصفرار الاسنان بالاعشاب، وذلك لأن الكركم يحتوي على الكركمين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويمكن أن يمنع التهاب اللثة أو أمراض اللثة، ويساعد في إزالة البلاك والبكتيريا.

وللحصول على فوائد الكركم لتبييض الاسنان، يمكن وضعه على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان به، ولكن هذه الطريقة سوف تسبب اصفرار شعيرات الفرشاة.

وهناك طريقة أخرى وهي وضع مسحوق الكركم على الأسنان مباشرةً ويترك لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يشطف الفم جيداً، ويجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد ذلك جيداً حتى لا يترك الكركم آثار باللون الأصفر على الأسنان.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف العلاقة بين البيض وخطر وفاة الشباب

أعلن في شمرا