هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من اليدوية؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي أثارت اهتمام أطباء الأسنان والمرضى وقتًا طويلًا، ومع أن الجواب مرن وقابل للتعديل وفقًا لرغبة المريض وميزانيته، إضافةً إلى قدرته على مواكبة تكنولوجيا طب الأسنان، فقد توصل العلم إلى حل لهذه المسألة.

في هذا الشأن لا وجود لشيء مطلق، لا نستطيع أن نقرر أي فرشاة أفضل دون النظر إلى بعض الظروف والاعتبارات، مثل العمر والصحة الفموية وخضوع المريض لمعالجة سنية سابقًا، كلها عوامل تساعد طبيب الأسنان ليجيب السؤال بدقة.

سنكتشف في هذا المقال محاسن الفرشاة اليدوية ومساوئها، مقارنةً بالفرشاة الكهربائية، ولمن نقدم نصيحة استخدام كل منهما.

تتغير فرشاة الأسنان الملائمة لك تبعًا لعدة عوامل خلال حياتك، واعتمادًا على خضوعك لمعالجة سنية في الماضي. ونستطيع بدايةً حصر الخيارات بمناقشة أي فرشاة أفضل لعمرك.

هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من اليدوية؟

وجد بحث أن فراشي الأسنان الكهربائية كانت الخيار الأفضل للأطفال الذين لا يستطيعون تنظيف أسنانهم بمفردهم بفعالية جيدة، ويحتاجون إلى مساعدة أحد الوالدين. من الأفضل أن يتابع طبيب أسنان الطفل ابتداءً من عمر السنة، من خلال هذه المتابعة سيعلمك الطبيب عندما تحتاج إلى بدء استخدام فرشاة أسنان كهربائية لتنظيف أسنان طفلك.

تناول الباحثون المراهقين في دراستهم أيضًا، ولاحظوا تأثير نوع الفرشاة -كهربائية أم عادية- في جودة اهتمامهم بأسنانهم. أظهرت البيانات أن المراهقين الذين أُعطوا فرشاة كهربائية نظفوا أسنانهم مدةً أطول، وتراكمت على أسنانهم نسبة أقل من اللويحات بنهاية التجربة. أكد ذلك طبيب الأسنان أمو سوهال: «ثبت سريريًا أن فرشاة الأسنان السريعة المدعمة بالطاقة الكهربائية أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان». وأوصت الدكتورة هانا كينسيلا باستخدام الفرشاة الكهربائية: «أوصي باستخدام الفرشاة الكهربائية، لأن التنظيف بها يحقق كل ما تودّ فعله. كل ما يلزم هو أن تحركها حول فمك، لكن احذر من تطبيق ضغط زائد عليها لأن ذلك قد يؤذي اللثة».

تتميز الفرشاة الكهربائية السريعة بحركتها الأسرع من نظيراتها ذات الحركة المذبذبة، عليك فقط أن تضع رأس الفرشاة على ثلاثة سطوح لكل سن بالتتالي لتحصل على تنظيف جيد.

لكن كما نعلم، لكل قاعدة استثناء، قد تحتاج إلى استخدام فرشاة خاصة بضعة أسابيع بعد خضوعك لجراحة فكية.

وجدت دراسة أن الخيار الأفضل في فترة التعافي من الجراحة الفكية كان استخدام فرشاة الأسنان عادية مزودة بأشعار إضافية فائقة النعومة. وجدوا أيضًا أن استخدام هذه الفرشاة المريحة قد ساعد الناس على اتباع روتين يحافظ على صحتهم الفموية بطريقة أفضل.

حظي مرضى تقويم الأسنان بتوصيات خاصة أيضًا. وجد الباحثون أن الفراشي ذات الحركة المذبذبة المتناوبة كانت أكثر فعالية في إزالة اللويحات المترسبة على الأسنان وتقليل النخر مقارنةً بالفراشي السريعة، وذلك لدى المرضى أصحاب التقويم الثابت.

يتراوح سعر فرشاة الأسنان اليدوية من 0.8 إلى 15 دولارًا وفقًا للائحة أسعار وولمارت، اعتمادًا على جودة صناعتها وطرازها.

تعتمد فعالية فراشي الأسنان اليدوية على تقنية المستخدم وآلية استعماله لها. يقول الدكتور ديفيد رايس: «حال كنت تنوي استخدام فرشاة يدوية، فإن اختيارك لنوعها أمر حاسم في فعاليتها. يجب أن تتحقق من استخدام فرشاة بأشعار ناعمة، لأن الضغط الشديد قد يؤذي اللثة وسطوح جذور الأسنان إذا كانت مكشوفة ومعرضة للتماس مع الفرشاة».

تستطيع الفراشي اليدوية إنجاز مهمتها في تنظيف الأسنان بالتأكيد، ويكون استخدامها مفيدًا عندما ترغب بالاقتصاد في ميزانيتك، أو عندما تضعها في سيارتك أو في مكتبك احتياطًا أو كنت مسافرًا. لا تميل نماذج هذه الفرشاة إلى التنوع من صنف إلى آخر.

غالبًا ما تكون المقابض ضيقة في الفراشي اليدوية مقارنةً ببعض الفراشي الكهربائية. إن سهولة الاستخدام مسألة مهمة لمن يعاني التهابًا في مفاصل اليدين أو للمصابين بأمراض عصبية أو بأمراض الجهاز الهيكلي، كل تلك الأمراض تؤثر سلبًا في إمكانية استخدام هذه الفرشاة.

يمكن استخدام الفراشي اليدوية المكونة من رأس وساق قابلة للفصل ليدوم خيارك طويلًا. باختصار، فراشي الأسنان اليدوية أكثر ديمومة من الكهربائية.

يتراوح سعر فرشاة الأسنان الكهربائية من 5 إلى 200 دولار وفقًا للائحة أسعار وولمارت، اعتمادًا على جودة صناعتها وطرازها. ما يعني أنها باهظة الثمن مقارنةً بالفرشاة العادية.

يرى أطباء الأسنان أن الفرشاة الكهربائية فعالة أكثر من العادية في إزالة اللويحات والرواسب المتراكمة على الأسنان، ما يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة بدرجة أكبر.

يتنوع مجال وظائف الفرشاة الكهربائية اعتمادًا على صناعتها وطرازها. فبعضها يتضمن مؤقتًا للتحقق من أنك نظفت أسنانك مدة كافية، وأخرى تملك حساسات لتنبيهك عندما تطبق ضغطًا شديدًا في أثناء التنظيف.

وجد الباحثون أن الفراشي الكهربائية تساعد على تحسين الصحة الفموية لذوي الاحتياجات الخاصة، لتأثيرها في تقليل اللويحات. المدة الزمنية اللازمة لتنظيف الأسنان بالفرشاة الكهربائية أقلّ مقارنةً باليدوية، ما يوفر الوقت والجهد لمقدمي الرعاية.

ليست الفراشي الكهربائية الخيار الأمثل للعناية الفموية حال كنت تبحث عن ديمومة طويلة. تتطلب هذه الفراشي ماءً أقل في أثناء تنظيف الأسنان مقارنةً بالفرشاة اليدوية.

بهذا استعرضنا أبرز نقاط المقارنة بين فرشاة الأسنان اليدوية والكهربائية. نأمل أن تكون الآن قادرًا على اختيار الأنسب لاحتياجاتك.

اقرأ أيضًا:

فرشاة الأسنان أم المسواك.. ما مدى فعالية الطرق البديلة لتنظيف الأسنان ؟

هل من الأفضل استخدام الخيط قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة أم بعده؟

ترجمة: حلا بلال

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر

هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من اليدوية؟
أعلن في شمرا