نحو 20 مليار ليرة.. قيمة محصول التبغ

أكد المدير العام للمؤسسة العامة للتبغ محسن عبيدو أن هناك تسعيرة مشجعة للفلاحين مع بداية الموسم القادم كما هو الحال في كل المواسم عند الشراء. 

وأوضح عبيدو أنه ستكون هناك لجنة لمراجعة كلفة الإنتاج الزراعي ولتقدير تكلفتها مع دراسة الأسعار لوضع التسعيرة المجزية والمشجعة للمزارعين لافتاً إلى أن الموسم لهذا العام يعتبر الأفضل من حيث الجودة وأن الكمية المستلمة من كامل أصناف التبغ بلغت لغاية تاريخه /7500/ طن بقيمة مالية إجمالية وقدرها/20/ مليار ليرة سورية حيث تم تسليم كامل القيمة المالية للمزارعين مع تأمين الأسمدة والمبيدات كسلف للفلاحين لنهاية الموسم. 

وأشار إلى أن الكميات المزروعة من التبغ بلغت نحو 90 ألف دونم والكمية المقدرة للإنتاج 13 ألف طن لنهاية الموسم.

عبيدو أكد أن عمليات الاستلام مستمرة لغاية انتهاء كامل كمية المحصول المتبقية والمُقدرة بـ/5500/ طن وبقيمة مالية تقديرية /12/ مليار ليرة سورية. أما فيما يخص الموسم الزراعي القادم 2021-2022 فقد أنهت المؤسسة جميع الاستعدادات اللازمة حيث تم إنشاء مشاتل المؤازرة في كل المناطق الزراعية والتي ستقدم الشتول بسعر التكلفة للمزارعين في حال تضرر مشاتلهم. كما تم تأمين الأسمدة الحبيبية والذوابة والمبيدات الفطرية والحشرية تسليفاً على المحصول من دون أي فائدة. وعن تعويض الفلاحين عن الأضرار ذكر أنه في مثل هذه الحالات ترفع الأضرار لصندوق الكوارث الذي يتولى عملية توزيع الأضرار وتعويض الفلاحين المتضررين باعتبار أنه 5/بألف من قيمة المحصول تعود إلى الصندوق.

وأوضحت المؤسسة أنه تم إنهاء كامل التحضيرات اللازمة لتقديم الندوات الزراعية النوعية والتي تقيمها المؤسسة سنوياً في جميع المناطق الزراعية.

أعلن في شمرا