مظاهرة أمام مقر الشرطة العسكرية..إنزال جوي أمريكي في “سوريا”..أبرز أحداث اليوم

اغتيال مجند كان يعبر على دراجة نارية وانفجار لغم في “درعا” أبرز عناوين الخميس 2 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

تصدت قوات الجيش السوري لهجوم عنيف شنّه اليوم مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها على محور بلدتَي “التح” و “جرجناز” جنوبي شرق “إدلب”.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن قوات الجيش تمكنت من تدمير عربتين مفخختين يقودهما انتحاريين قبل الوصول إلى هدفيهما، فيما لم يطرأ أي تغيير على خارطة السيطرة.

وجاء الهجوم بعد استقدام تعزيزات عسكرية من الفصائل المدعومة تركياً لمساندة “جبهة النصرة” في “إدلب”، حيث أعلنت الفصائل أنها أطلقت هجوماً معاكساً بهدف استعادة المناطق التي خسرتها “النصرة” في معاركها ضد الجيش السوري.

بدورها أعلنت حكومة “الإنقاذ” التابعة لـ”النصرة” في “إدلب” أنها تكفّلت بتجهيز 50 عنصراً بعتادهم للمشاركة في معارك “إدلب” وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن “مؤيد الحسن” نائب رئيس “الإنقاذ”.

من جهة أخرى قالت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً تعرضت له مدينة “معرة النعمان” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، كما استمرت حركة النزوح من ريف “إدلب” مع تصاعد وتيرة العمليات العسكرية.

“أردوغان”: نتخذ “تدابير” لمواجهة النازحين

كشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم معلومات عن اتخاذ “أنقرة” ما وصفها بـ”التدابير اللازمة” لمواجهة موجة نزوح المدنيين من “إدلب” باتجاه الحدود التركية.

وذكر “أردوغان” بحسب وكالة “الأناضول” أن هناك 200 إلى 250 ألف سوري نزحوا باتجاه الحدود مشيراً إلى أن موضوع مواجهة تدفق اللاجئين ليس بالسهل على حد تعبيره قائلاً أن “تركيا” لا يمكن أن تبني الحواجز والأسلاك الشائكة لمنع أي إنسان مثلما يفعل الغرب وفق تعبيره، يذكر أن عشرات الضحايا من المدنيين السوريين قضوا برصاص “الجندرما” التركية أثناء محاولتهم عبور الحدود.

مظاهرة أمام مقر الشرطة العسكرية

تظاهر عدد من أهالي مدينة “تل أبيض” (100 كم شمال الرقة) أمام مقر فصائل “الشرطة العسكرية” المدعومة تركياً.

وذكرت صفحة المجلس المحلي في “تل أبيض” على فايسبوك أن الأهالي تجمعوا عند دوار البلدية احتجاجاً على جريمة قتل مدني يوم أمس على يد عناصر من فصيل “فيلق المجد” المدعوم تركياً، مطالبين بمحاسبة القتلة، فيما زار وفد من الأهالي مقر “الشرطة العسكرية” وتلقوا وعوداً بمحاسبة الفاعلين وفق الصفحة.

وتناقل ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي دعوات لتجديد التظاهرات غداً وذلك على خلفية ارتكاب عناصر الفصائل جريمة قتل بحق “عمار الحجي” بعد أن رفض إعطاءهم مفتاح سيارته للاستيلاء عليها ضمن سلسلة من الانتهاكات التي ترتكبها قوات العدوان التركي في مناطق سيطرتها.

مفخخة تستهدف مدنيين وعبوة تضرب حاجز

خسر 3 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 4 آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في بلدة “سلوك” شمالي “الرقة” والتي تقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

كما انفجرت عبوة ناسفة على حاجز “السنورة” التابع لـ”قسد” في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي بحسب جريدة “الوطن” المحلية والتي أشارت إلى أن الانفجار أسفر عن خسارة عدد من عناصر “قسد” حياتهم وإصابة آخرين بجروح.

“تحرير عفرين” تستهدف “الحمزات”

نقلت وكالة “هاوار” المحلية بياناً عن مجموعة تطلق على نفسها اسم “قوات تحرير عفرين” أعلنت فيه مسؤوليتها عن استهداف عناصر من فصيل “الحمزات” المدعوم تركياً في قرية “الباسوطة” بريف “عفرين” شمالي “حلب”.

ووفقاً للبيان فإن العملية أسفرت عن مصرع اثنين من عناصر “الحمزات” وإصابة 3 آخرين بجروح.

كما أعلنت فرقة “المعتصم” المدعومة تركياً عبر صفحتها على تويتر اليوم أنها خسرت 4 من عناصرها في هجوم على إحدى نقاطها في مدينة “عفرين” شمالي “حلب”.

إنزال جوي ليلي وحملة اعتقالات

شنّت قوات التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة” حملة اعتقالات في صفوف المدنيين في منطقة “الخبابصة” بمدينة “الشحيل” شرقي “دير الزور”، بعد تنفيذها عملية إنزال جوي بعد منتصف ليلة أمس وفق موقع “فرات بوست” المحلي الذي لفت بأن العملية تمت بمساندة من عناصر “قسد”.

فيما تظاهر أهالي “الشحيل” اليوم احتجاجاً على حملة الاعتقالات وقطعوا الشارع العام بالإطارات المطاطية وفق وكالة سمارت المحلية.

اغتيال جندي وانفجار لغم في “درعا”

أفادت مصادر محلية في “درعا” أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار اليوم على المجند في الجيش السوري “محمد جمال اليوسف” أثناء مروره بدراجة نارية على طريق “المزيريب” بريف “درعا” ما أودى بحياته على الفور.

فيما انفجر لغم أرضي في حي “الكرك” بمدينة “درعا” اليوم ما أدى إلى خسارة “ياسر الفالوجي” حياته وفقاً للمصادر.

الرياضة

حسم نادي “الاتحاد” المباراة الفاصلة اليوم مع جاره “الجلاء” وتأهل إلى المباراة النهائية لكأس الجمهورية بكرة السلة بعد فوزه بنتيجة 81-75.

ويلتقي “الوحدة” مع “الوثبة” مساء اليوم في مباراة فاصلة لتحديد هوية المتأهل إلى النهائي لملاقاة “الاتحاد”.

أعلن في شمرا