بعد ترخيص لقاح "موديرنا" وبدء التلقيح به في الولايات المتحدة، وكالة الأدوية الأوروبية تعلن إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام "موديرنا" ليكون ثاني لقاح يحصل على ترحيص أوروبي.

لقاح

شرعت بريطانيا بتنفيذ إجراءات حجر جديدة اليوم الأربعاء، بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، فيما من المنتظر أن يعطي دفعة لحملات التطعيم البطيئة في دول الاتحاد الأوروبي الساعية لوضع حد لارتفاع عدد الإصابات بالفيروس.

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الأربعاء أنها أعطت الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركة "موديرنا" الأميركية ليكون ثاني لقاح يحصل على ترخيص أوروبي.

وقالت الهيئة في بيانها  إن "وكالة الأدوية الأوروبية أوصت بمنح الترخيص لتسويق مشروط للقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19، للحؤول دون إصابة الاشخاص ابتداءً من سن 18 عاماً بفيروس كورونا 2019".

وكانت لجنة شركة "موديرنا" الأميركية للصناعات الدوائية، أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، أن لقاحها ضدّ فيروس كورونا المستجد، ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%. ومنحت  السلطات الأميركية  ترخيصاً طارئاً لاستخدام لقاح "موديرنا".

وفي مواجهة تفشي فيروس كورونا المتحوّر، بدأ حجر ثالث في بريطانيا، حيث وعدت الحكومة بأنها ستستخدمه لتلقيح ما يقرب من 14 مليون شخص بحلول منتصف شباط/فبراير المقبل.
وبحسب المكتب الوطني للإحصاء، أصيب أكثر من 1,12 مليون شخص بالفيروس في بريطانيا الأسبوع الماضي، أو ما يعادل واحد من كل 50 مواطناً. كما تمّ تسجيل أكثر من 60 ألف إصابة أمس الثلاثاء في البلاد.

وينذر معدل انتشار الفيروس المرتفع بزيادة عدد المصابين الذين سيتم إدخالهم المستشفيات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فيما ترزح هذه المنشآت الصحية تحت ضغط هائل في هذا البلد، الذي تتفاقم فيه حصيلة الوفيات، والذي أصبح يعتبر الأكثر تضررا في أوروبا مع أكثر من 76 ألف وفاة.

رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، قال إن الفيروس المتحول، بات منتشراً في 8 دول أوروبية.  

وأودى الوباء بحياة أكثر من 1,8 مليون شخص منذ ظهوره قبل عام في الصين إلى حيث كان سيتوجّه فريق من عشرة علماء اختارتهم منظمة الصحة العالمية للتحقيق في مصدر الفيروس، إلا أنه لم يحصل بعد على التصاريح اللازمة من بكين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نفت في وقت سابق فرضية أن يكون النوع الجديد من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا، أسرع انتشاراً من النوع المكتشف في المملكة المتحدة.

كما أعلنت "الصحة العالمية"، أن أولى لقاحات كورونا ستسلم إلى الدول الفقيرة بداية 2021. تمّ اكتشاف سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا.

ويذكر أن الولايات المتحدة أعلنت في 19 كانون الأول/ديسمبر 2020  بدء توزيع لقاح "موديرنا" في البلاد.

ويذكر أن لقاح "موديرنا" هو اللقاح الثاني الذي توافق عليه الجهات التنظيمية المعنية في الولايات المتحدة بعد بدء التلقيح بلقاح "فايزر-بايونتيك".

هذا وتخطى عدد الإصابات بكورونا في العالم الـ86،5 مليوناً، فيما سجلت الوفيات مليون وأكثر من 87 الفاً حالة.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة