الجيش الصيني يعلن أنّه سيجري مناورات بالذخيرة الحية في المياه الجنوبية للبحر الأصفر على مدى 12 ساعة يومياً، من 1 أيلول/سبتمبر حتى 6 من الشهر نفسه.

الجيش الصيني يبدأ مناورات في البحر الأصفر لمدة 12 ساعة يومياً

أعلن الجيش الصيني مواصلته إجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية خاصة بالحروب البحرية في ظل التوتر الذي تشهده العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية بسبب تايوان. 

وقالت صحيفة "الشعب" الصينية، اليوم الخميس، إنّ "الجيش الصيني سيجري مناورات بالذخيرة الحيّة في المياه الجنوبية للبحر الأصفر على مدى 12 ساعة يومياً ابتداءً من 1 أيلول/سبتمبر حتى 6 منه". 

وفي وقت سابق، علّق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، على عبور سفينتين حربيتين أميركيتين مضيق تايوان قائلاً إنها "خطوة تتماشى ومبدأ الصين الواحدة".

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، إنّ "الولايات المتحدة تقوم باستمرار باستعراض عضلاتها، من خلال إرسال سفن حربية إلى مضيق تايوان، بذريعة حرية الملاحة، ما يقوّض السلام والاستقرار في المنطقة عمداً".

ولفت ليجيان إلى أنّ "بكين تحثّ الولايات المتحدة على الكف عن انتهاك مبدأ الصين الواحدة، والالتزام بالمعايير الأساسية للعلاقات الدولية، والالتزام ببنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الولايات المتحدة والصين".

وتفاقمت التوترات بين واشنطن وبكين بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان، في مطلع آب/أغسطس الجاري، على الرغم من تحذير الصين المتكرّر.

وأعلن الجيش الصيني اختتام مناورات عسكرية ضخمة نفذها حول تايوان، في أعقاب زيارة بيلوسي للجزيرة، لكنه تعهّد بمواصلة دوريات منتظمة قربها.

أعلن في شمرا