دبس الرمان.. له فوائد عديدة وميزة للجسم

‏19 دقيقة مضت صحة و جمال 8 زيارة

دبس الرمان.. له فوائد عديدة وميزة للجسم

فوائد دبس الرمان عديدة ومتنوعة، وقد يجهلها الكثيرون، فبالإضافة إلى الطعم الرائع الذي يضيفه دبس الرمان إلى الطعام، فإن له العديد من الفوائد الصحية، تعرف في المقال التالي على دبس الرمان، وقيمتة الغذائية، و فوائد دبس الرمان المتنوعة.

ما هو دبس الرمان؟

دبس الرمان هو عصير الرمان المغلي الذي تحول إلى شراب سميك و داكن اللون، وهذا الشكل المركز من عصير الرمان ليس به حلاوة مفرطة، ولكن نكهته حاره ولاذعة، مما يجعله مناسب لوصفات الطعام العادية، وأيضًا للحلويات.
يقوم البعض أيضًا بإضافة بعض المكونات الحلوة الأخرى لعصير الرمان قبل الغليان، للحصول على نكهة إضافية لدبس الرمان، وللاستفادة من الفوائد الصحية الأخرى للمكونات الإضافية.
من السهل جدًا صنع دبس الرمان الخاص بك في المنزل، واستخدامه للطهي، أو للحلول العلاجية لمختلف الحالات الطبية.

ما هي فوائد دبس الرمان لصحتنا؟

تشمل الفوائد الصحية الهامة لدبس الرمان الآتي:

تعزيز جهاز المناعة.
خفض مستويات الكوليسترول الكلي.
تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
المساعدة على صحة الجلد.
منع بعض أنواع السرطان.

العناية بالبشرة

دبس الرمان قادر على تحسين صحة الجلد ،عن طريق الحد من الالتهابات، ومنع الإجهاد التأكسدي، الذي يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، وذلك لأنه غني بكمية جيدة من فيتامين C، وعدد من مضادات الأكسدة.

كما أن النياسين ( فيتامين ب3 ) الذي يوجد بتركيزات عالية في دبس الرمان ضروري أيضًا لزيادة مرونة الجلد.

العناية بالشعر

الاستخدام المنتظم لدبس الرمان يمكن أن يحسن صحة الشعر، عن طريق تعزيز قوة بصيلات الشعر، وذلك لأنه يحتوي على معادن متنوعة، ومركبات عضوية قوية.

المساعدة على الهضم

فيتامين B الموجود بتركيزات عالية في دبس الرمان ممتاز لزيادة وظيفة العضلات، وكفاءة الجهاز العصبي، الأمر الذي يساعد على تعزيز حركة الأمعاء، وهضم الطعام، وتخفيف مشاكل الإمساك، والانتفاخات، والتقلصات.

منع السرطان

وجدت العديد من الدراسات أن دبس الرمان قادر على تقليل خطر الإصابة بسرطانات معينة، وخاصة سرطان الثدي، والبروستاتا، حيث أن هناك العديد من مضادات الأكسدة النشطة التي يمكن أن تقلل من آثار الجذور الحرة في الجسم.

تعزيز الجهاز المناعي

دبس الرمان يمكنه أن يساعد على تعزيز جهاز المناعة، لأنه يحتوي على فيتامين C، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي خط الدفاع الأول للجسم ضد العديد من مسببات الأمراض، والأمراض المعدية.

خفض مستويات الكولسترول

يعمل دبس الرمان على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، لذا يقلل من خطر تصلب الشرايين، ومن احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ما هي القيمة الغذائية لدبس الرمان؟

دبس الرمان مصدر غني للفيتامينات، مثل فيتامين B، وكذلك فيتامين C، ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة.
دبس الرمان يحتوي على مستوى منخفض من السكريات، والكالسيوم، والحديد، كما لا يحتوي على أي
ألياف الغذائية، أو دهون أو كوليسترول.
دبس الرمان يحتوي على ما يقرب من 40 سعرة حرارية في ملعقة طعام واحدة.

اقرأ أيضا: 4 فوائد ذهبية للحم الماعز!

أعلن في شمرا