مفخخة تضرب المربع الأمني..الطيران التركي فوق “سوريا”..استهداف أمريكي لمعرض “دمشق”.. أبرز أحداث اليوم

مظاهرات ضد الفساد و اعتقال إعلاميين لأسباب مجهولة.. محاولة اغتيال مستشار في الخارجية السورية..

سناك سوري _ دمشق

فجّرَ المنتخب السوري للسيدات في كرة السلة مفاجأة مدوية حين قلب تأخره أمام المنتخب الإيراني بـ19 نقطة إلى فوز بواقع 68-61.

وتأهلت سيدات السلة السورية بهذا الفوز إلى نهائي بطولة “غرب آسيا” المقامة حالياً في “الأردن” لملاقاة المنتخب اللبناني، وذلك بعد أن افتتحن البطولةَ بالفوز على المنتخب الأردني صاحب الأرض.

معركة “إدلب”

أكّدت مستشارة الرئيس السوري “بثينة شعبان” أن نقطة المراقبة التركية في “مورك” محاصرة بالكامل، وأشارت خلال مقابلة مع قناة “الميادين” أن الجيش السوري سيتمكن من إزالة النقطة التركية وإزالة الإرهابيين على حد تعبيرها.

من جانبه قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن نقطة المراقبة التركية في “مورك” تمارس تواصل أداء مهامها المسندة إليهم بشكل كامل مضيفاً في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” أنه «في حال تعرض هذه النقاط لأي هجوم سنمارس حقنا الكامل في الدفاع عن النفس» على حد تعبيره.

فيما تناقلت مصادر محلية أنباءً عن زيارة وفد تركي للرتل العسكري التركي الذي توقّف في “معرحطاط” قرب “معرة النعمان” ولم يتمكن من التقدم نحو “خان شيخون” بعد أن تعرّض لقصف جوي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “معرة النعمان” و “المسطومة” جنوبي “إدلب” أوقع ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

قسد تطالب بالحوار مع “دمشق”

دعا القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “مظلوم عبدي” الحكومة السورية إلى التفاوض مع “قسد” وممثلي “الإدارة الذاتية” وترجيح الحل السياسي.

وأشار “عبدي” في كلمته خلال الاجتماع السنوي لقادة التشكيلات العسكرية لـ”قسد” أن الحل مع “دمشق” يجب أن يكون على أساس الاعتراف بالإدارات الذاتية وحقوق الكرد ضمن إطار “سوريا” وفق حديثه.

طائرات تركية أمريكية تحلّق في “سوريا”

كشف وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” عن بدء أولى الطلعات الجوية المشتركة بين “تركيا” و”الولايات المتحدة” في أجواء شمال شرقي “سوريا” ضمن إطار اتفاق الجانبين حول “المنطقة الآمنة”، مضيفاً أنه تم اليوم البدء بتدمير مواقع من وصفهم بـ”الإرهابيين” شمال شرقي “سوريا”.

وكانت القيادة المركزية للجيش الأمريكي قد نشرت أمس صوراً لتدمير “قسد” تحصينات عسكرية في المناطق الحدودية مع “تركيا” تنفيذاً لبنود الاتفاق.

بدوره قال القائد العام لقسد “مظلوم عبدي” اليوم أن “قسد” ستبذل كل جهودها لتحقيق التوافق مع الدولة التركية بالتنسيق مع “الولايات المتحدة” على حد قوله.

مشيراً إلى وجود اتفاقيات مبدئية لترسيخ الأمن في المنطقة من خلال نقاط حدودية ستكون “قسد” طرفاً إيجابياً لهذه العملية وفق “عبدي”.

مفخخة تضرب المربع الأمني

هزّ انفجار سيارة مفخخة صباح اليوم حي “القصور” داخل المربع الأمني لـ”جبهة النصرة” في “إدلب” حيث أسفر الانفجار عن خسارة مدني حياته وأصيب آخرون وفق وكالة ستيب الإخبارية فيما قالت مصادر محلية أن “النصرة” فرضت طوقاً أمنياً على المكان وصادرت كاميرات ناشطين لأن التفجير أودى بحياة عناصر من الجهاديين الأجانب.

مظاهرات ضد الفساد وممارسات الجمارك

تظاهر حشد من أهالي قريتي “معيزيلة” و “العزبة” بريف دير الزور الشمالي صباح اليوم ضد إجراءات “قسد” في المنطقة، وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن المحتجين طالبوا إدارة الجمارك التابعة للإدارة الذاتية إعادة سيارات الفلاحين المحجوزة.

كما أطلق المتظاهرون شعارات تندد بالفساد داخل المجالس المحلية التابعة للإدارة الذاتية في المنطقة فيما لم يصدر أي توضيح من جانب “قسد”

اعتقال إعلاميَين لأسباب مجهولة

اعتقلت دورية أمنية من “جبهة النصرة” مساء أمس ناشطَين إعلاميين من مدينة “إدلب”، وذكرت “رابطة الصحفيين السوريين” أن عناصر “النصرة” اعتقلوا مراسل مركز إدلب الإعلامي “محمد دعبول” ومراسل وكالة ستيب “فاتح رسلان” لأسباب مجهولة.

“واشنطن” تهاجم معرض “دمشق” الدولي

حذّر حساب السفارة الأمريكية في “دمشق” عبر “تويتر” الشركات التجارية أو الأفراد من المشاركة في “معرض دمشق الدولي” في العاصمة السورية.

وذكرت تغريدة السفارة الأمريكية أن المشاركين سيكونون عرضة للعقوبات الأمريكية لأنهم شاركوا في معرض من تنظيم الحكومة السورية التي تواجه عقوبات اقتصادية أمريكية.

التربية تضاعف شواغرها

رفعت وزارة التربية عدد الشواغر المطلوبة في مسابقة وزارة التربية، وقالت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أن قرار الوزير “عماد العزب” يهدف إلى تعيين عدد أكبر من ذوي الشهداء و المصابين و المسرّحين والحالات الإنسانية.

حيث أصبح عدد المطلوبين لوظائف الفئة الرابعة في “اللاذقية” 1200 شاغر بدل 200 و في “طرطوس” 150 بدلاً من 80 والفئة الخامسة في “حماة” 460 بدل 360 شاغراً.

محاولة اغتيال مستشار في الخارجية السورية

أطلق مسلحون مجهولون النار مساء أمس على “محمد عرسان الخلف” مستشار دائرة العلاقات الدولية في وزارة الخارجية السورية وذلك في بلدة “تسيل” غربي “درعا” ما أدى إلى إصابته بعدة طلقات نارية تم نقله على إثرها إلى مشفى “درعا” الوطني.

كما اغتال مجهولون مساء اليوم رئيس بلدية “المزيريب” “أحمد النابلسي” بإطلاق النار عليه ما أدى إلى وفاته على الفور وفق مصدر محلي.

الإفراج عن مخطوف بدون فدية

أعلن فصيل “قوات شهبا الكرامة” المحلي في “السويداء” أن جهوده نجحت في الضغط على العصابة التي خطفت المواطن الأردني “عمر الزعبي” في مدينة “شهبا” منذ اليوم الثاني لعيد الأضحى ، حيث أعلن الفصيل أن العصابة التي كانت تطالب بفدية مالية 30 ألف دينار أردني أفرجت عن “الزعبي” دون أن تتمكّن من الحصول على الفدية بعد الضغوط التي مارسها وجهاء البلدة وعناصر الفصيل على المجموعة التي تمّت إدانتها بسبب وجود دلائل على ضلوعها في خطف المواطن الأردني، إلا أن العصابة لا تزال طليقة ولم يتم إلقاء القبض على أفرادها رغم ثبوت تورطهم.

الرياضة

تأهل نادي “الشرطة” اليوم إلى الدور الثاني من دورة “تشرين” الكروية المقامة حالياً في “اللاذقية” بعد فوزه على نظيره “الاتحاد” بهدف اللاعب “خالد عكلة”.

انطلقت اليوم مباريات الدوري السوري لكرة القدم للسيدات بمشاركة 6 فرق من مختلف المحافظات السورية ، حيث فاز نادي “محافظة حمص” على “شرطة حماة” 3-2 ، وفاز “العربي” على “جرمانا” 3-2، فيما فازت سيدات “محافظة دمشق” على فريق “عمال السويداء” بهدف دون رد.

أعلن في شمرا