روسيا

أخصائي أمراض المناعة فلاديسلاف جيمتشوغوف يشير إلى أن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية موانع مطلقة للتطعيم ضد COVID-19.

خبير مناعة يكشف موانع التلقيح ضد الفيروس التاجي

أعلن  أخصائي أمراض المناعة فلاديسلاف جيمتشوغوف أن الأمراض المرتبطة بتناول الأدوية المثبطة للمناعة هي موانع مطلقة للتطعيم ضد فيروس كورونا. 

وأشار جيمتشوغوف في مقابلة مع صحيفة "فيتشرينايا موسكفا" إلى أن "أبسط مثال على ذلك السرطان، لأنه إذا كان هناك علاج، فهو مصحوب بتثبيط المناعة. كل هذه الأمور المتعلقة بالتطعيم يجب أن يقررها طبيب المريض".

وأضاف الطبيب أن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية والذئبة الحمامية وأمراض الدم الجهازية أيضاً موانع مطلقة للتطعيم ضد COVID-19.

يذكر أن التطعيم ضد فيروس كورونا بدأ في موسكو في إطار المرحلة الثالثة من الدراسة. وتلقى العديد من المتطوعين المكون الأول من الدواء، وبعد 21 يوماً سيحصلون على حقنة ثانية.

وأكد جيمتشوغوفعدم تلقيح الأشخاص المصابين والمرضى. كما لن يلقح الأشخاص الذين درجة حرارتهم اعلى من 37 درجة مئوية، وكذلك الذين تناولوا المشروبات الكحولية عشية التطعيم.

كما إضاف في حديث لإذاعة "سبوتنيك" أنه "يجب عدم تناول المشروبات الكحولية قبل التطعيم. لأن اللقاح قد يتفاعل مع الكحول، ويسبب مشكلات للشخص. لذلك أنصح بالامتناع عن تناول الكحول قبل 10-12 ساعة من التلقيح والأفضل قبل يوم كامل، لأن هذا يرتبط بحالة وعمل الكبد".

أعلن في شمرا