زاخاروفا: الغرب منغمس للغاية في المؤامرات ضد روسيا

المصدر : الميادين | الأحد , 10 تشرين الأول | : 46

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية تؤكّد أنه يتعيّن على المؤسسات التحليلية العديدة التي أنشأتها دول الناتو والاتحاد الأوروبي لمواجهة روسيا أن تفكر في سبب أزمة الطاقة والتصرف بأنفسهم.

أكّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد، أنّ "الأزمة في أوروبا، بما في ذلك أزمة الطاقة، تستند إلى حقيقة أنّ الزملاء الغربيين منغمسون للغاية في المؤامرات ضد روسيا".

وقالت زاخاروفا إنّه "ربما، أخيراً، سيكون لدى الزملاء في الغرب القدرة على التصرف بأنفسهم، ويقولون بصدقٍ إنّهم ببساطة منغمسون في المؤامرات".

وأضافت: "يتعيّن على المؤسسات التحليلية العديدة التي أنشأتها دول الناتو ودول الاتحاد الأوروبي لمواجهة روسيا الآن أن تجلس وتفكر في سبب أزمتهم، بعد ذلك سيكون من الضروري الوصول إلى أساس ما يحدث معهم على مدار العقد الماضي بالضبط".

وأشارت زاخاروفا إلى أنّ  "هذا هو سبب اختراع التهديدات الأسطورية من روسيا وعدم فهم المخاطر التي يواجهونها في جميع مجالات الحياة"، مؤكّدةً أنّ "هذا يتعلق بالإرهاب الدولي وسياسة الهجرة وأعمال المغامرة للتدخل في الشؤون الداخلية لقطاع الطاقة".

وأوضحت أنّه "في مركز كل شيء هناك مكيدة سياسية غبية لا تستند إلى بعض التطورات العلمية، ولطالما كانت المؤامرات في الشؤون الدولية على هذا النحو، لكن يجب أن تستند إلى فهم البنية".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ روسيا مستعدة لمساعدة أوروبا على تجاوز أزمة الطاقة، مضيفاً أنه "ومع ذلك هناك ضرورة لخطوات من الاتحاد الأوروبي، والاعتراف بضرورة اتخاذ خطوات من جانبه".

ورأى لافروف، خلال اجتماع مع أعضاء رابطة الشركات الأوروبية في روسيا، أنّه "يجب أن تتفاعل روسيا والاتحاد الأوروبي بشكل وثيق وممنهج في مجال الطاقة". وأكدّ أنّ "روسيا تريد تحقيق أمن الطاقة الجماعي".

كذلك كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد لفت في وقت سابق إلى وضوح الاضطرابات والمشاكل الموجودة في سوق النفط والغاز الأوروبية، مشدداً على ضرورة التحول بسلاسة إلى مصادر الطاقة البديلة.

وحمّل بوتين أوروبا المسؤولية عن أزمة الطاقة الحالية، بعدما تسبّب ارتفاع أسعار الغاز في توجيه اتهامات إلى موسكو بأنها "تحدّ من الإمدادات للضغط على الغرب".

ويأتي الموقف الروسي بعد ارتفاع أسعار الغاز  بنسبة 25 % في أوروبا مع تسارع الطلب. وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز في أوروبا إلى قيمة قياسية جديدة، وتجاوز ،للمرة الأولى في التاريخ، 1300 دولار لكل ألف متر مكعب، بحسب بيانات التداول على منصة  "ICE Futures".  

في السياق ذاته، كشفت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، في وقت سابق، أنّ التبعات الناجمة عن أزمة الطاقة في أوروبا أرسلت موجات جديدة من الصدمات في قطاع الغذاء، وأثّرت على قطاع الغذاء في بريطانيا.